صحف اليوم..صرف العلاوة الدورية فور إقرار «الخدمة المدنية»..نائب وزير المالية:مصر بعيدة عن خطر الإفلاس..تحلية مليون متر من مياه البحر خلال عامين

الأهرام:

رئيس المركزى للتنظيم والإدارة :

صرف العلاوة الدورية فور إقرار «الخدمة المدنية»

أكد المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادارة فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء أن وزير التخطيط أوضح أن العلاوة الدورية ستصرف للموظفين بأثر رجعي اعتبارا من الاول من يوليو بمجرد اقرار قانون الخدمة المدنية بشكل نهائي.

وقال المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة إن الترقية التى أقرها مجلس الوزراء لـ 300 ألف موظف ستتم وفقا لمن أتم خمس سنوات للترقية من الدرجة السادسة الى الخامسة، وخمس سنوات للترقية من الخامسة الى الرابعة ، وخمس سنوات للترقية من الدرجة الرابعة إلى الثالثة و8 سنوات للترقية من الثالثة إلى الثانية، و6 سنوات من الدرجة الثانية إلى الأولى ، كما ستشمل الترقيات أيضا الترقية الى درجة كبير باحثين او موظفين لمن أتم ست سنوات بالدرجة الاولي.

كبرى الصناديق الدولية ترغب فى الاستثمار بمصر

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن العديد من الصناديق وبنوك الاستثمار أعلنت رغبتها فى عودة استثماراتها مرة أخرى للسوق المصرية، للاستفادة من الفرص الاستثمارية، خاصة فى إطار خطط الإصلاح الاقتصادى التى ستتيح فرصا استثمارية جديدة خلال الفترة المقبلة. وقال فى المؤتمر الدولى ممثلا عن مصر، الذى نظمته مؤسسات مالية عالمية بمدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، إنه عرض ورقة عمل تتضمن خطط الحكومة وبرنامجها للإصلاح الاقتصادى الشامل.

الأخبار:

التذاكر نفدت.. والسوق السوداء تسد عجز الشبابيك!

مشادات «قطار العيد» علي رصيف نمرة »11

أمام رصيف رقم »11»‬ الذي تشغله قطارات الصعيد اشتد الزحام، تداخلت طوابير الراغبين في الحصول علي تذكرة سفر مع المتربصين بقطار يقفزون إليه. تصريحات هيئة السكة الحديد عن توافر التذاكر تصطدم بتعبيرات الاحباط التي ارتسمت علي وجوه من أسعدهم حظهم بمواجهة موظف الحجز. فالتذاكر متاحة بالفعل بشرط ان تسافر بعد انتهاء العيد، أما من يصر علي قضاء المناسبة الدينية وسط أهله فعليه اللجوء إلي السوق السوداء التي أصبحت تسد عجز الشبابيك!.

‬الأخبار رصدت معاناة المسافرين في الحصول علي تذكرة قطار، اقترب منا مساعد ماهر »‬مهندس» وتساءل: »‬بتبيعوا تذاكر؟.. بكام النهاردة؟» وقال انه اشتري تذكرة الذهاب من الأقصر إلي القاهرة بزيادة ٤٠ جنيها عن سعرها الحقيقي، وقال انه علي استعداد لشراء تذكرة العودة بأي ثمن..»‬هو احنا عشان غلابة منعرفش نحجز تذكرة» كلمات كان يرددها ممدوح أحمد الموظف بوزارة التموين الذي قال: سيقضي رحلته إلي الصعيد واقفا أو جالسا في طرقات العربات أو بينها في مشهد يجسد عذاب المواطن البسيط.

نائب وزير المالية : مصر بعيدة عن خطر الإفلاس

أكد د. محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة أن مصر بعيدة تماما عن خطر الإفلاس، وأضاف أن وضعها الاقتصادي رغم صعوبته ليس بالسوء الذي يصوره البعض، كما أنه لا يستدعي الحديث عن لجوء الدولة لإشهار إفلاسها، وأوضح أن ما تحتاجه الدولة هو قانون لتنظيم إشهار إفلاس المستثمرين المتعثرين لتسهيل إجراءات التخارج من السوق، وهي قوانين متعارف عليها في مختلف الدول وأحد عوامل تحسين مناخ الاستثمار، وأشار إلي أن نسبة الفقر بين المواطنين ارتفعت، وحذر من زيادتها مجددا خلال المرحلة القادمة مالم تتحقق معدلات نمو مرتفعة.

وأشار د. معيط في تصريحات لـ»الأخبار»‬ إلي أن معدلات النمو السكاني في مصر مرتفعة وتبلغ حوالي 2.5% سنويا، كما ارتفعت معدلات الفقر إلي حوالي 28%، ولتجنب المزيد من الارتفاع يجب تحقيق معدل نمو يصل إلي 8% بما يوازي حوالي ثلاثة أضعاف نسبة النمو السكاني، وقال إن الدولة قادرة علي تحقيق هذا النمو في فترة زمنية قليلة، مالم تحدث أية أحداث طارئة علي المستوي المحلي أو العالمي تعيق خطط التنمية وترفع معدلات العجز.

وأضاف نائب وزير المالية أن الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية والتضامن وعدد من الوزارات والجهات المعنية لوضع قاعدة بيانات حقيقية عن أوجه انفاق الدعم.

الجمهورية:

تحلية مليون متر من مياه البحر خلال عامين

المحطات بالساحل الشمالي وسيناء والغردقة بتكلفة 10 مليارات جنيه

أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تحقيق انجاز تحلية 300 ألف متر مكعب من مياه البحر من اجمالي مليون متر مخطط تحليتها خلال عامين مع إنشاء محطات لها بمحافظات الساحل الشمالي وجنوب سيناء والغردقة والعلمين بتكلفة 10 مليارات جنيه يتم انجازها حتي 2037 .

أوضح رسلان ان اجمالي انتاج المياه من القابضة علي مستوي الجمهورية يصل إلي 25 مليون متر مكعب يوميا 85% منها من النيل و14% مياها جوفية و1% فقط من محطات التحلية حتي الآن لذلك التوجه الحالي والمستقبلي هو التوسع في الاعتماد علي تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية.

الوطن

صندوق النقد الدولى: نبحث مع مسئولين فى دول جليجية دعم مصر بـ 6 مليارات دولار

قالت المديرة التنفيذية لصندق النقد الدولى كريستين لاجارد إنها ستجرى محادثات فى الايام المقبلة مع مسولين على مستوى عال فى بعض الدول لحثها على المساهمة فى تمويل ثنائي لدعم مصر بنحو 5 الى 6 مليارات دولار، مضيفة: "حقيقة أن مصر توصلت الآن الى اتفاق مع صندوق النقد، هى دلالة على أنهم يأخذون إعادة هيكلة اقتصادهم وأهدافهم الاقتصادية بجدية ومن المنتظر أن يشجع ذلك دولا مجاورة صديقة أو شركاء ثنائيين آخرين للمشاركة فعليا فى التمويل .

الشروق

تفاصيل تقرير تأييد نظام الإخطار في "التظاهر"

"مفوضي الدستورية": لا توجد حرية مطلقة من أي قيد إلا حرية الاعتقاد

قالت هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا في تقريرها بتأييد المادتين 8 و10 من قانون التظاهر فيما تضمنتاه من وجوب الإخطار قبل القيام بالتظاهرة، وسلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها إلى مكان آخر في حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

وأوضحت المحكمة في تقريرها الذي حصلت عليه "الشروق" أن المادتين لم يتعرضا للحق في الإضراب السلمي المنصوص عليه في المادة 15 من الدستور، ولم يحولا بين كل مواطن وحقه في مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعه المنصوص عليه في المادة 85 من الدستور، ولم تمنعا المواطنين من المشاركة في الحياة العامة وممارسة حقي الانتخاب والترشح.

المصري اليوم

جامعة القاهرة: لا زيادة في رسوم الإقامة والإعاشة بالمدن الطلابية

أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة في رسوم الإقامة والإعاشة بالمدن الجامعية التابعة للجامعة في العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن المدن تتسع لنحو 15 ألف طالب وطالبة، ستكون مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى المقبولين بها في العام الجامعي الجديد، بعد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمباني والمطاعم والمرافق في المدينة الجامعية للطلبة ومدن البنات، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلبة بالشيخ زايد بسعة 500 طالب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا