العلماء يختبرون لقاحات ضد "زيكا" على القرود

تمكن الأطباء من اختبار لقاحات جديدة ضد فيروس “زيكا” على القرود بنجاح، مما يسمح الآن بأن يدور الحديث حول قرب بداية التجارب السريرية على المتطوعين.
وقال دان باروتش (Dan Barouch) من جامعة هارفارد الأمريكية الذي أشرف على فريق البحث، إنه تم اختبار ثلاثة لقاحات على القرود وأثبتت حمايتها بشكل كامل من فيروس زيكا مما يجعل هذه اللقاحات مرشحة لاختبارها في التجارب السريرية على المتطوعين.
بدأ باروتش وفريقه إنشاء لقاح ضد “زيكا” منذ فبراير/شباط الماضي، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس “زيكا” يعتبر واحدا من أكبر التهديدات التي تحدق بالبشر، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
وعمل علماء الفيروسات في اتجاهين لزيادة فرص النجاح في مجال إنشاء لقاح ضد فيروس “زيكا”. الاتجاه الأول اعتمد فيه العلماء على استخدام المكونات الرئيسية للفيروس كأساس لإنشاء اللقاح، وفي الاتجاه الثاني تم استخدام الفيروس بأكمله لإنشاء اللقاح.
هذا وسبق للعلماء أن أعلنوا في وقت سابق أنهم أجروا تجارب ناجحة على لقاح ضد فيروس زيكا على الفئران.
وبعد إِنشاء هذا اللقاحات وتجاوزها لعدة تجارب بنجاح، اختبر العلماء اللقاحات الثلاثة على عشرات القرود، بعدما أصيبت بفيروس “زيكا” عن طريق حقنها بجرعة من هذا الفيروس.
وأظهرت نتائج هذه التجربة أن اللقاحات الثلاثة تصدت بنجاح لهجوم الفيروس، ما جعل العلماء يتحدثون عن قرب اختبار هذه اللقاحات على المتطوعين.
تجدر الإشارة إلى أن فيروس “زيكا” الذي انتشر في عام 2014 شَرقاً عبر المُحيط الهادئ كما انتشَر في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وتَم تعريفه كمرض وبائي، يؤثر بشكل خاص على الأطفال الحديثي الولادة، إذ يولدون بجمجمة صغيرة في حال ما إذا كانت أمهاتهم مصابة بهذا الفيروس، وظهرت أول حالة إصابة بـعدوى “زيكا” لدى الأطفال في العام الماضي بالبرازيل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا