مسئول أمريكي: لن نسمح لإيران بالالتفاف حول التزاماتها بالاتفاق النووي

نقلت شبكة (فوكس نيوز) الاخبارية الأمريكية عن مسئول في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة وشركاءها لم ولن يسمحوا لإيران بالإلتفاف حول التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق الخاص ببرنامج ايران النووي.

وأضاف المسئول أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحققت من استكمال ايران كافة الخطوات المطلوبة قبل يوم دخول الاتفاق حيّز التنفيذ ، مؤكدا أن أي مزاعم تشير الى عكس ذلك بما في ذلك ما زعم أن الاتفاق دخل التنفيذ قبل وفاء ايران بكافة التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي هي عارية عن الصحة.

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أن ايران لم تتجاوز ما نص عليه الاتفاق النووي بشأن كمية اليورانيوم منخفض التخصيب الذي يمكن لإيران الاحتفاظ به في منشآتها النووية والبالغ ٣٠٠ كيلوجرام.

وأضاف كيربي، في تصريحات صحفية اليوم ، ان ايران ملتزمة بما ورد في الاتفاق وليس هناك أي نية بتخفيف الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي أو السماح لإيران بتجاوز هذه الكمية ، مشيرا الى أن ايران كانت تمتلك قبل تنفيذ الاتفاق نحو ١٢ ألف كيلو جرام من اليورانيوم منخفض التخصيب وأصبح ما لديها من مخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب حاليا ٣٠٠ كيلو جرام فقط.

وكان معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له قد كشف اليوم الخميس عن حصول ايران على بعض الاعفاءات السرية من الولايات المتحدة وشركائها بعد دخول الاتفاق النووي حيّز التنفيذ، مشيرا الى أن الاعفاءات حظيت بموافقة اللجنة المشتركة التي تشكلت بموجب الاتفاق للاشراف على تنفيذه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا