وزير الصحة: لا بيع للألبان خارج المنافذ.. ومتظاهرو اليوم يبيعونه .. فيديو

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إن الوزارة قامت بميكنة منظومة ألبان الأطفال لمنع التلاعب بها وبيعها لغير الأطفال المستحقين، لافتًا إلي انه تم تدشين 1005 مكاتب توزيع مميكنة علي مستوي 27 محافظة منها 109 في القاهرة و63 مركزا بالجيزة والدقهلية 82 مركزا.

وأكد عماد ، خلال مؤتمر صحفي ، أنه لا توزيع للألبان المدعمة بعد اليوم في غير المنافذ المقررة موضحًا أن الكميات متوفرة وتم استيراد 18 مليون عبوة لبن من الألبان العالمية، مشيرًا إلي أن سعر العلبة في المناقصة 26 جنيها يتم إعطاؤها للطفل بـ 5 جنيهات بإجمالي دعم 450 مليون جنيه تتكفل بها الدولة المصرية .

وتابع وزير الصحة قائلًا: إن الغرض من تلك المنظومة إحكام السيطرة وتوصيل الدعم لمستحقيه موضحًا أن تلك المنظومة مرتبطة إلكترونيًا بعضها ببعض عن طريق أجهزة الحاسب الآلي وقارئ الكروت الذكية.

وأشار إلى أن تلك المنظومة من شأنها أن تقضي علي تسريب الألبان إلي محال الحلويات ، وإحكام الرقابة علي المنظومة بشكل جيد، موضحًا أن الجهات المشاركة في تلك المنظومة مركز نظم المعلومات بالإنتاج الحربي عن طريق التزويد بأجهزة القارئ الآلي ، ووزارة التخطيط ، وقطاع الرعاية الحرجة.

وأوضح عماد الدين، أن الفئات المستحقة من تلك المنظومة المدعمة " الأم المريضة - الأم غير القادرة علي الرضاعة الطبيعية - التوأم - حال وفاة الأم » مشيرًا إلي ان عدد الأطفال المستهدفين من تلك المنظومة من 270 إلي 325 ألف طفل سنويًا وبلغت تكلفة تلك المنظومة 13.7 مليون جنيه.

وأكد وزير الصحة ، أن أحد فروع الشركة المصرية للأدوية تقوم بتوزيع الألبان ، بعدما تقوم وزارة الصحة بشرائها ، وجرت العادة ان البعض يقوم بشراء الألبان المدعومة لبيعها وهذا ما اكده نائب رئيس مجلس إدارة الشركة .

وتابع قائلًا: إنه وجه بإخلاء مقر تلك الشركة من الألبان الأمر الذي أغضب المستفيدين من وجود الألبان هناك ، وقامت مجموعة منهم بقطع طريق الكورنيش ، لإجبار الدولة قهرًا علي الحصول علي تلك الألبان المدعمة لبيعها في غير مصادرها الصحيحة ، ولكن وزارة الداخلية قامت بالتصدي لهم.

وأكد وزير الصحة ، أن هناك مركزين حول أغاخان تم صرف 71 عبوة من مركز عثمان ، و9 عبوات من مركز "مبارك" للفئات المستحقة ، مؤكدًا أنه يصر علي أن لا يتم بيع أي ألبان خارج تلك المنظومة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا