من الكهرباء للمياه.. فواتير الصدمات الشهرية في حياة المصريين

تعوّد المواطن المصري على صدمات الفواتير الشهرية في أسعار الكهرباء والمياه والغاز والنظافة، فلم يكن إعلان وزير الكهرباء عن ارتفاع أسعار الكهرباء، هو الزيادة الوحيدة، ولكن سبقها ارتفاع أسعار المياه والغاز، كما أعلن وزير البيئة أن الوزارة تدرس زيادة رسوم النظافة.
فواتير الكهرباء
أعلن وزير الكهرباء، محمد شاكر، أمس الإثنين، عن الأسعار الجديدة لشرائح الاستهلاك، التي تشهد زيادة بداية من يوليو 2016، تنفيذا للمرحلة الثالثة من خطة رفع الدعم عن الطاقة.
ومن المقرر أن يبدأ المستهلكون في دفع الزيادات الجديدة في الأسعار بداية من فاتورة استهلاك شهر أغسطس (التي يتم تحصيلها في مطلع سبتمبر)، بحسب ما قاله الوزير في مؤتمر صحفي اليوم.
أما الزيادة الخاصة باستهلاك شهر يوليو الماضي، والتي طبعت فواتيرها بدون تلك الزيادة في مطلع الشهر الجاري، فسيتم "توزيع قيمة الزيادة على 10 أشهر قادمة ابتداء من فاتورة شهر سبتمبر (التي تحصل في مطلع شهر أكتوبر)".
ووفقا للخطة التي أعلنها الوزير اليوم فإن فاتورة الكهرباء التي كان متوسط استهلاكها 50 كيلو وات/ ساعة شهريا سترتفع من 470 قرشا إلى 650 قرشا بزيادة قدرها 170 قرش، وهي شريحة تدعمها الحكومة بنحو 430% من قيمة الفاتورة.
وقال وزير الكهرباء إن فاتورة الكهرباء التي كان متوسط استهلاكها 100 كيلو وات/ ساعة شهريا سترتفع من 12.5 جنيه إلى 17 جنيها بزيادة قدرها 4.5 جنيه، وهي شريحة تحصل على 310% دعم من الحكومة.
وستبلغ قيمة الزيادة لفاتورة الكهرباء التي كان متوسط استهلاكها 200 كيلو وات/ ساعة شهريا 14 جنيها، لتصبح الفاتورة 49 جنيها.
وقال شاكر إن هذه الشريحة ستحصل على دعم يقدر بنحو 180% من قيمة الفاتورة.
وأضاف "كلما ارتفع استهلاك الكهرباء، كلما قل الدعم المقدم من الحكومة للفاتورة".
وكان الاستهلاك المتوسط هو الأكثر تأثرا بزيادات المرحلة الثانية حيث ارتفع سعر الكهرباء للشريحة التي تستهلك ما يتراوح بين 201 و350 كيلووات/ساعة شهريا بأكثر قليلا من 27%. أما سعر الكهرباء للشرائح الثلاثة الأعلى استهلاكا فقد زاد بنسبة 19 و18 و13.5% على الترتيب.
فواتير المياه
اشتكى الكثير من المواطنين من ارتفاع أسعار فواتير المياه الفترة الماضية، ووصل الأمر إلي مجلس النواب، حيث أعرب محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، عن استيائه من ارتفاع قيمة فواتير المياه، قائلا " الرجال والنساء يبكون بسبب ارتفاع فواتير المياه والحكومة مشتته وشركة المياه والصرف تزيد شرائح المياه، والمواطن اللي عنده 5 أفراد يدفع رقم كبير والناس بتكلم نفسها".
وأضاف "عبدالغني" خلال الجلسة العامة لمناقشة طلبات الإحاطة التي قدمها النواب بسبب تلوث المياه، أن الحكومة لا تحترم مجلس النواب، وقامت برفع أسعار فواتير المياه، مطالبا بتحويل الموضوع من لجنة الخطة والموازنة إلى لجنة الإسكانلمناقشة الأزمة.
من جانبه، قال النائب إسماعيل نصر الدين إن شبكات المياه متهالكة، ولا يتم تخصيص أموال للصيانة من موازنة الصرف الصحى.
وأضاف : "زيادات فواتير المياه غير طبيعية والناس تأن من ذلك".
النظافة
تبحث الحكومة المصرية اليوم ارتفاع رسوم النظافة على المواطنين، وذلك عقب الزيادة التي أقرتها الحكومة على أسعار الكهرباء والمياه وارتفاع أسعار غيرهم من الأشياء، حيث صرح الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ،بان الوزارة تدرس زيادة رسوم النظافة على المواطنين .
الغاز
رغم إعلان الحكومة عن عدم رفع أسعار الغاز الطبيعي بعد زيادة العام الماضي، اشتكي عدد كبير من المواطنين في مصر ارتفاع فاتورة الغاز الطبيعي خلال الشهور الماضية من عام 2016 ، وسط انباء عن زياة اسعار الغاز الطبيعي في سنة 2016 ، الا ان شركة بتروتريد اعلنت رسميا عدم زيادة اسعار الغاز الطبيعي للمنازل.
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي صورا لفواتير الغاز بعد الزيادة، مؤكدين أن الأسعار ارتفعت.
وكانت أخر زيادة في أسعار الغاز العام الماضي، حيث ارتفعت جميع شرائح الغاز بشكل كبير، وسط توقعات بزيادة جديدة العام الحالي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا