جنرال إسرائيلي: تل أبيب دولة احتلال لن تستطيع قمع الفلسطينيين

أكدت صحيفة جيروزاليم بوست أن التصريحات التي أدلى بها جادي شميني الجنرال الإسرائيلي المتقاعد والقائد السابق للقيادة المركزية في فلسطين المحتلة، عن اتهام إسرائيل بأنها دولة احتلال للأراضي الفلسطينية، تثير انتقادات حادة، فقد أشار شميني إلى أن الاحتلال تحول في إسرائيل إلى شبكات متداخلة من المصالح التي تتسم بالانتشار والتعقيد.

وقال "شميني" أثناء مشاركته في ندوة أمنية بمدينة هرتزيليا في شمال فلسطين المحتلة، إنه أثناء الخدمة العسكرية في الضفة الغربية، كان يدرك أنه يقوم بدور جنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطالب شميني الإسرائيليين أن يتوجهوا بالسؤال إلى أنفسهم: هل هذا ما كنا نسعى إليه؟ أي التحول إلى قوة احتلال مسلح للأراضي الفلسطينية.

وشدد على أن إسرائيل لن تجرؤ على إنهاء الاحتلال، إذ أن تل أبيب ترى أن خطوة من هذا القبيل تمثل تهديدا لما ترى أنه مصالحها الأمنية، وفي المقابل فإن الفلسطينيين لن يقبلوا بأن يخضعوا إلى ما لا نهاية لسلطة الاحتلال، ومن ثم فإن الحل السياسي يكمن في الفصل بين الجانبين.

واستطرد شميني قائلا إن الدول العربية تسعى إلى إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، ولكنه حذر من أن هذا التوجه لن يستمر لفترة طويلة ، إذا لم يتم إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وحذر من أن توظيف الجيش الإسرائيلي كقوة احتلال تهيمن على مليونين ونصف المليون من الفلسطينيين، يعتبر بمثابة انحراف عن الدور المفترض للجيش.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا