توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الصناعة بمصر ولاردن

قام المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والدكتور جلال الدبعي الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية أمس بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي الصناعة في البلدين , بحضور سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وجواد العناني نائب رئيس الوزراء الأردني للشئون الاقتصادية ووزير الصناعة والتجارة والتموين وذلك في ختام فعاليات اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها السادسة والعشرين المنعقدة في مصر.

كان رئيس هيئة التنمية الصناعية قد استقبل قبل يومين وفدا صناعيا اردنيا رفيع المستوى برئاسة السيد جلال الدبعي الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية وذلك في إطار اجتماعات اللجنة الفنية الصناعية المنبثقة من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

وصرح جابر أن البروتوكول يهدف إلى التعاون المشترك بين الوزارتين في مجال تنمية المناطق الصناعية وإدارتها وتسويق وجذب رؤوس الأموال إلى المدن الصناعية وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق الترابط بين القطاعات الصناعية , وتبادل الخبرات في مجال تقليل تأثيرات التلوث الناتج عن الصناعة عند توطينها داخل المدن الصناعية .

وصرح جابر أن المباحثات مع الجانب الأردني استهدفت تبادل الخبرات بين البلدين فيما يتعلق بالمدن والمناطق الصناعية وإداراتها وتشغيلها وتنميتها , والترويج للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص , مشيرا إلى بحث القطاعات الصناعية لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة سواء في مصر أو الأردن وخاصة في مجال الصناعات الغذائية ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما تم إطلاع الجانب الأردني على التجربة المصرية فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية وكذا تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

حيث استعرض جابر خلال الاجتماع المهام التي تقوم بها الهيئة فيما يخص إصدار التراخيص الصناعية والسجل الصناعي وإجراءات التيسير على المستثمرين وتطوير قوانين الصناعة .. وكذا ما يتم في اطار انشاء وتنمية وترفيق المناطق الصناعية..

كما استعرض نظام المطور الصناعي في مصر وقد أبدى الجانب الأردني اهتماما كبيرا بالاطلاع على التجربة المصرية في هذا الشأن .

من جانبه صرح جلال الدبعي الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية بأن الحكومة الأردنية حريصة على تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي مع الحكومة المصرية ليرقى لمستوى العلاقات بين الحكومتين , موضحا أن شركة المدن الصناعية الأردنية هي شركة مشتركة (حكومية-قطاع خاص) أن هناك جهودا كبيرة للنهوض بالقطاع الصناعي حيث تم تطبيق عدد من الإصلاحات وتيسير الإجراءات حيث يتم طرح الأراضي بمختلف الخيارات أمام المستثمر سواء حق انتفاع أو تأجير أو تملك أو حق انتفاع بهدف التملك .. وأشار إلى عقد الحكومة الأردنية مؤخرا لاتفاقية تعديل قواعد المنشأ مع أوروبا مما يسمح للأردن بتصدير منتجاتها للسوق الأوروبية.

هذا وقد سبق توقيع البروتوكول جولة تفقدية أعدتها الهيئة للوفد الأردني إلى مدينة العاشر من رمضان حيث تم زيارة منطقة المطور الصناعي للسويدي (PI Parks).. كما تم الاطلاع على الية إدارة المنطقة الصناعية الخاصة, والاستثمارات العالمية التي تم جذبها إلى المنطقة , حيث تم تنمية المنطقة استثماريا بالكامل وقد تفقد الوفد عددا من المشروعات الإنتاجية داخل المنطقة في مجالات صناعة العدادات الكهربائية وعدادات المياه , وكذا خط إنتاج للغزل ومصنع لمستحضرات التجميل... وقد أبدى الجانب الأردني اهتماما في دراسة توريد عدادات مياه ذكية إلى الأردن , كما طرح الجانب الأردني مقترح إقامة مجموعة السويدي منطقة صناعية بالأردن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا