وزير الصحة: لا توزيع للألبان المدعومة خارج الوحدات الصحية

قال الدكتور احمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه تم احاطة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس ، بالبدء في تفعيل مشروع ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعم من خلال 1005 مراكز مميكنة في كافة أنحاء الجمهورية منها في القاهرة 109 مراكز و63 بالجيزة، و82 مركزا بالدقهلية، وهي نفسها وحدات الرعاية الصحية بهذه المحافظات التابعة لوزارة الصحة .. موضحا أن تكلفة المشروع 13,7 مليون جنيه .. مشيرا إلى أن مشروع ميكنة هذه الوحدات تم بالاشتراك بين وزارة الصحة والإنتاج الحربي ووزارة التخطيط .
وشدد وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، على أنه لن يكون هناك توزيع للألبان المدعمة خارج تلك الوحدات الصحية وان الكميات متوافرة وتم استيراد 18 مليون علبة لبن مدعم من قبل وزارة الصحة تكفي كافة الاحتياجا ، مشيرا إلى أنه عند حصول الام على اللبن المدعم تسجل بياناتها الكترونيا .
وأكد وزير الصحة أن القوات المسلحة استوردت 30 مليون عبوة من الخارج وتباع في الصيدليات بسعر 30 جنيها للعبوة غير مدعمة ولكنها اقل سعرا من العبوات المستوردة الاخرى والتي تباع بسعر 60 جنيها للعبوة .
وأشار إلى انه تم في وقت سابق عمل مناقصة للألبان لشراء العلبة بسعر 26 جنيها وتمنح للرضع المستحقين للدعم بسعر 5 جنيهات للعبوة ، وتتحمل الدولة دعما سنويا يصل إلى 450 مليون جنيه نتيجة لبيع عبوات اللبن بأقل من 21 جنيها من سعر استيرادها.
وأوضح ان هناك أربع فئات مستهدفة من لبن الأطفال المدعم هي الام غير القادرة على الرضاعة الطبيعية، والتي ولدت توأم والام التي بها إصابة تمنعها من الرضاعة الطبيعية والحالة الرابعة في حالة الوفاة، لافتا إلى ان اللبن المدعم يستهدف تغطية احتياجات من 270 الف طفل الى 325 الف طفل سنويا، مشيرا الى ان النظام الجديد سيمنع تسرب الألبان المدعومة والتي تباع لمصانع الحلويات.
وقال أن مركز أغاخان الذي تم إغلاقه كان يبيع الألبان لغير مستحقيه ، مشيرا إلى أن مركزين قريبين من أغاخان تم من خلالهما صرف 80 علبة لبن مدعومة للمستحقين فعليا، ولن يحصل أي شخص غير مستحق على اللبن المدعوم .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا