تأكيداَ لما نشره "انفراد": فيديو كارثى يوثق مخالفات شركة هاينز العالمية للأغذية

انتشرت فى مصر خلال الأونة الأخيرة شركات الأغذية المحفوظة، لاستغلال احتياجات المواطنين المستمرة لها فى ظل الظروف التى تشهدها الدولة، إلا أن مثل هذة الشركات تستغل عملية التسهيلات التى تقدمها الدولة لها فتقوم بإرتكاب جرائم ومخالفات جسيمة نتيجة استخدامها لمواد فاسدة شديدة الضرر غير صالحة للإستهلاك الآدمي ناهيك عما تمثله هذا الجرائم من إهدار لمقدرات الدولة و تهديد للأمن الاقتصادي.

حصل "انفراد" على القصة الكاملة لإحدى شركات صناعة الأغذية المحفوظة الكبرى ذات الطابع الدولي " شركة القاهرة للصناعات الغذائية هايـنز مصر " والكائن مصنعها فى القطعة 36 المنطقة الصناعية الثانية ـ السادس من أكتوبر ـ الجيزة بجوار مصنع بيبسى والمختصة بتصنيع الصلصة والكاتشب من خلال البلاغ المقدم من كل من الدكـتور أحمــد مــهـران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية.

البلاغ المقدم للنائب العام قُيد برقم 7636 لنسة 2016 بلاغات النائب العام، مدعماَ بالصور و الفيديوهات التى تكشف حجم الفساد و الإستهتار بحياة المصريين و يكشف حجم الضرر الذي يمس بصحة و سلامة ابنائنا من جراء ما تمارسه الشركة من جرائم ومخالفات جسيمة نتيجة استخدامها لمواد فاسدة شديدة الضرر غير صالحة للإستهلاك الآدمي ناهيك عما تمثله هذا الجرائم من إهدار لمقدرات الدولة و تهديد للأمن الاقتصادي .

كشف البلاغ أن هذة الشركة تحقق أرباح باهظة نتيجة الإضرار المتعمد بصحة المواطنين حيث حققت الشركة 390 مليون جنيه مبيعات عن عام واحد فقط عام 2013، وأن هذة الارباح جاءت بعد خسائر 15% عن العام السابق أضف إلى ذلك ما يمثله سلوك هذه الشركة من مساس بسمعة مصر و مكانتها الصناعية و الإنتاجية و بما يؤثر على حجم الصادرات المصرية و تخفيض نسبة الطلب على المنتج الوطنى، و أن فريق عمل متطوع من حركة شباب ضد الفساد استطاع أن يقوم بتسجيل و توثيق هذه الجرائم الخطيرة بالصوت و الصورة فى قرص مدمج CD للعرض علي السيد المستشار النائب العام لإحالة القضية الي النيابة المختصة لاتخاذ شؤنها فيما تراه من بدأ التحقيقات في البلاغ المقدم ضد هذه الشركة.

وأكد البلاغ أن الحكومة الإسرائيلية أصدرت قرارا بحظر منتجات هايـنز من الكاتشب لأنه لا يحتوي على كمية كافية من الطماطم و أن معظمه تركيبات كيميائية مصنعة تضر بالصحة، على الرغم من أن هاينز تسوِّق المنتج على أنه يحتوي على تركيز 60% من الطماطم من مجموع المكونات، فقد أثبتت الفحوصات أنه يحتوي على تركيز 21% من الطماطم لكل زجاجة، ومع ذلك، تجادل الشركة الأم "ديبلومات" في أن تركيز الطماطم موافق للمعايير الأوروبية والأمريكية لصناعة الكاتشب فصلصة هاينز تباع في قطاعات صناعة الأطعمة على أنها توابل طماطم وليست صلصة كاتشب بما يكشف الغش و التدليس على متناولى هذه الاطعمة .

وأضاف البلاغ أن شركة هايــنز اعترفت أن الكاتشب الأصلي في الولايات المتحدة يحتوي على 21% من مركزات طماطم، وليست طماطم طازجة فصلصة هاينز عبارة عن معجون طماطم يحتوي على كمية كبيرة من السكر، والصوديوم، والكربوهيدرات وهى مواد ذات سمية عالية و تُعد عاملاً رئيسياً في الإصابة بالعديد من الأمراض، وقد نشر الموقع الإلكتروني للشركة المعلومات الغذائية لجميع المنتجات وللكاتشب الأصلي الذي يباع في الولايات المتحدة وفى كل فروع الشركة فى دول العالم و منها مصر أن هناك 4 جرامات من السكر لكل 17 جرامًا من الكاتشب، كما يحتوي على الخل، ونوعين مختلفين من شراب الذرة (الفركتوز)، والملح، والعديد من التوابل التي لم يُكشف عنها حتى الأن .

وذكر البلاغ أسباب ثلاثة لضرورة التوقف عن تناول كاتشب هاينز و منع تصنيعه :

1 ـ يحتوي الكاتشب على تركيز عالي من شراب فركتوز الذرة هذا الشراب مصنع من ذرة معدلة وراثياً بشكل مضر و به نسبة سموم، كما أنك بمجرد تناوله، فإنه يتسبب في ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، و ربما يتلف نسبة من أنسجة الكبد .

دراسات عديدة أثبتت أن تناول كميات كبيرة من شراب الفركتوز المعدل يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب و السمنة و البول السكري، بالإضافة إلى تسببه في إضعاف جهاز المناعة .

و في تحليل معملي حديث لهذا الشراب، تم اكتشاف احتواؤه على نسبة من الزئبق، و هو شديد السمية للجسم، لذلك ينصح الأطباء في أمريكا هذه الأيام بتجنب تناول أي أغذية تحتوي على شراب فركتوز الذرة .

2 ـ يحتوي الكاتشب على خل مقطر و سكر الخل المقطر أيضاً غير صحي و يُصنع من ذرة معدلة وراثياً، بالإضافة إلى أن ملعقة واحدة من الكاتشب تحتوي على أربعة جرامات من السكر، و هي كمية غير صحية مطلقاً .

3 ـ كاتشب هاينز ليست له أية قيمة غذائية في النهاية يجب أن تعرف أن الكاتشب ليست له قيمة غذائية، لا ألياف و لا بروتينات مفيدة، كل ما يحتويه هو معجون الطماطم مضافاً إليه الكيماويات و السكريات المعدلة وراثياً السابق ذكرها .

وحيث أنه فى غضون شهر نوفمبر/2016 تم تصوير ثمار طماطم غير صالحة للإستهلاك الآدمى يتم توريدها وتصنيعها فى مصنع شركة القاهرة للصناعات الغذائية هاينز مصر، ويثبت هذا التصوير الأتى :

1 ـ يقوم المصنع بتوريد وشراء الطماطم الفاسدة و التي تحتوي علي عفن اسود ، المصنع يشتري ثمار الطماطم التي بها "سوس" و الممنوعة من التداول مما يجعلها طماطم أو ثمرات فاسدة غير صالحة للتصنيع

2 ـ تم دخول وإستلام الطماطم الفاسدة بعلم أمن المصنع بالإضافة إلي إدارة الجودة الخاصة بالمصنع وبعلم جميع المسئولين بالمصنع .

3 ـ لا يوجد أي عمليات فرز للثمار الموردة للمصنع بحيث يتم فرم كل ثمار الطماطم الموردة بدون إقصاء للفاسد منها و ذلك للحصول علي أكبر كمية ممكنة دون مراعاة عناصر سلامه الغذاء، يتم فرم جميع ثمار الطماطم حتي الفاسد منها بدون عمليه الغسيل .

4 ـ أن ما يتم توريده هو الفرز الثاني و الذي لا يمكن بيعه في السوق المحلي ، أن هذا المصنع من أكبر وأشهر مصنعى الصلصة والكاتشب وللأسف لا يلتزم بمعايير السلامة الغذائية والجودة ويخالف شروط الصحة العامة ، يقوم عمال المصنع بتجميع ثمار الطماطم بالكوريك من على الأرض, في مخالفة صريحة لمعايير جودة و سلامة الغذاء

5 ـ الطماطم الملقاة علي الأرض يتم إسترجاعها مرة أخري بالكوريك علي خطوط الإنتاج دون غسيل أو معالجة، أن الثمار الفاسدة تضر بالصحه العامه حتي بعد تعرضها لعمليات التصنيع لأن سموم البكتيريا تظل موجودة بها برغم تعرضها للحرارة و البستره .

وطالب البلاغ النائب العام، بفتح التحقيق اللازم حول هذه الجرائم الواردة بالبلاغ والموثقة بالإسطوانة المدمجة و التى يرتكبها مصنع شركة القاهرة للصناعات الغذائية هايـنز مصر وإتخاذ اللازم قانوناً ضد هذا المصنع وجميع المسئولين فيه مع المطالبة بغلقه أسوة بما فعلت الحكومة الاسرائيلية فحياة المواطن المصري أهم .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا