القاهرة على موعد مع الموسيقى الروحانية مع مهرجان «سماع».. 22 دولة مشاركة.. وإندونيسيا ضيف الشرف.. وتكريم على جمعة واسم مصطفى إسماعيل

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن الدورة التاسعة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية يشهد مشاركة 22 دولة من مختلف بلدان العالم، وإن ضيف الشرف لهذا العام هي "إندونيسيا".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأول، الأربعاء، بسينما الهناجر لإعلان تفاصيل الدورة التاسعة للمهرجان بحضور الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس المهرجان، والدكتور أيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ولفيف من ممثلى الدول المشاركة.

وأضافت الكيلاني، أن المهرجان في هذه الدورة يكرم عددا من الشخصيات المصرية التي ساهمت في فن السماع والإنشاد المسلم والمسيحي، لأن الإنشاد في المسيحية له مساحة كبيرة وموجود في التراث المصري.

وأوضحت: "العروض ستقام في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري، ومسرح ساحة الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافي، وقصري ثقافة بنها والقناطر الخيرية، ويضاف هذا العام لأماكن العرض المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية بالعباسية".

وأعلن الفنان انتصار عبد الفتاح، عن مشاركة إثيوبيا ونيجيريا وغانا والسنغال ورومانيا لأول مرة بفرقهم، إلى جانب دول الهند واليونان والصين والمالديف والمغرب والجزائر وفرنسا تونس والكويت وباكستان، وإسبانيا، وأمريكا وتايلاند والسودان وسريلانكا وغينيا كونكري، إضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وأضاف عبد الفتاح، أن الجديد هذا العام أيضا، أنه سيكون هناك يوم في شارع المعز تعرض فيه 15 فرقة، بحيث تعرض كل فرقة في ركن معين من أركان شارع المعز في تلاحم مع جمهور الشارع، ويقام على هامش هذا اليوم ورشة فنون تشكيلية للفنان محمد عبلة ومجموعة من الفنانين التشكيليين ليعبرو عن هذا التلاحم بطريقتهم الفنية، إلى جانب عمل فيلم تسجيلي عن هذا اليوم وإهدائه لوزارة السياحة وشركة مصر للطيران من أجل تنشيط السياحة.

وأوضح أن المهرجان هذا العام يكرم "الراحل الشيخ مصطفى إسماعيل، واسم المعلم فهيم جرجس رزق، والعالم الجليل على جمعة، والأنبا موسى، أسقف الشباب، والدكتور محمد حمدي زقزوق، والدكتور على السمان، والمنشد السوري على المرعشلي".

وأكد الدكتور أيمن عبد الهادي، أن مهرجان سماع يؤكد ما يفعله الفن في التقارب بين الشعوب، وأشار إلى أن العلاقات الثقافية الخارجية تقدم كل الدعم للمهرجان، وتمنى أن يتألق المهرجان كعادته.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا