النائب العام يأمر بالتحقيق مع محتكري علب ألبان الأطفال والمتسببين في اختفائه

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بفتح تحقيق عاجل للوقوف على المتسببين وراء اختفاء لبن الأطفال، الذي تسبب في تجمهر المواطنين صباح اليوم، الخميس، أمام الشركة المصرية لتجارة الأدوية "على كورنيش النيل بجوار معهد ناصر"، وتسببت في تعطل حركة المرور.

وعلم موقع "صدى البلد" من مصادر داخل مجلس الوزراء أن الحكومة المصرية تستورد نحو 18 مليون علبة لبن أطفال سنويا لتوزيعها على المواطنين من خلال 1005 وحدة رعاية صحية التابعة لوزارة الصحة والسكان والمنتشرة في جميع المحافظات.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن الدولة تشتري العلبة الواحدة بمبلغ تقدر قيمته بـ26 جنيها للعلبة، وتتحمل الدولة دفع 21 جنيها من الميزانية العامة، وتبيعها مدعمة للمواطنين بـ5 جنيهات فقط.

وأضافت المصادر أن هناك مافيا تحاول احتكار الأسواق وتحاول افتعال أزمة بحيث لا يصل ألبان الأطفال إلى المواطنين وتخزن هذه العلب لتوزيعها في الصيدليات بـ60 جنيها في العلبة، وتحقق هامش ربح يصل إلى 55 جنيها في العلبة، ما يدر عائدا لهؤلاء المحتكرين يصل إلى مليارات، ما دفعهم إلى الزج ببعض المواطنين لتنظيم مظاهرة مفتعلة لإحداث أزمة تخدم مصالحهم.

وتبدأ الدولة اليوم، الخميس، صرف ألبان الأطفال المدعمة بمنظومة الكروت الذكية، من منافذ الطفولة والأمومة بالوحدات الصحية، على أن يتم تداولها بالصيدليات، ويرصد "صدى البلد" الخطوات المتبعة لتشغيل الكروت الذكية وطرق الحصول عليها من الوحدات الصحية.

طريقة عمل كارت صرف ألبان الأطفال من الوحدة الصحية

يقوم الأب بالتوجه إلى أقرب وحدة صحية تابع لها مكان السكن ليتم استخراج الكارت الذكي ومعه شهادة ميلاد الأب وبطاقته وشهادة ميلاد، ليحصل الطفل على 4 عبوات لبن خلال شهره الأول، على أن يحصل في الشهر الثانى والثالث على 6 عبوات، أما خلال الأشهر الـ4 و5 و6 من عمر الطفل فيحصل على 8 عبوات، وكذلك في الأشهر الــ 7 و8 و9، أما في عمر 10 و11 و12 شهر فيكون نصيبه عبوتان فقط.

وأعلنت وزارة الصحة، أنها ستقوم بفحص الأم والطفل لمعرفة الأسباب ومدى أحقية الطفل فى الحصول على الألبان المدعمة، وفى حال ثبوت أحقية الطفل فى الحصول على اللبن، فعلى الأم دفع 15 جنيهًا فى أحد مكاتب البريد، والحصول على إيصال للتقدم به للوحدة الصحية التابعة لها، وتحصل بموجبه على حصتها فى اللبن، وتسلم الكارت الذكى للصرف.

طريقة تشغيل واستخدام الكارت الذكي لصرف الألبان

وأوضح أن آليات التعامل بالكارت الذكى الجديد متمثلة فى إدخال كلمة سر إلى جهاز معين سيتم وضعه بالوحدة الصحية أو مكتب الصحة الذى سيتم الصرف منه لتحصل الأم على حصتها من اللبن، وبذلك لن يتمكن أى فرد من الحصول على أى حصص زيادة أو يصرف اللبن إلى غير المستحقين.

وكشف الدكتور أحمد عماد، أن الأطفال المستحقين للألبان هم من فقدوا أمهاتهم أو تعانى أمهاتهم من أمراض تمنعهم من الرضاعة أو فى حالة التوأم أو إذا كان الطفل يعانى من ضعف شديد فى الوزن، ويحصل الطفل فى العام على 64 علبة، بمعنى أن الطفل من عمر يوم إلى 6 أشهر سيحصل على 40 علبة، ومن عمر 7 إلى 12 شهرًا سيحصل على 24 علبة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا