10 أساليب للعناية بالمهبل ونظافته

النظافة الشخصية للمرأة والعناية بها هى افضل طريقة لحمايتها من تكاثر البكتيريا والفطريات والامراض خاصة فى المنطقة التناسلية
وهناك الكثير من النساء اللاتى يعانين من رائحة المهبل التى ربما تضايق الزوج وتؤدى الى نفوره من العملية الجنسية برمتها بسبب تلك الرائحة الغير مستحبة
وفيما يلي أفضل طرق غسل المهبل وتنظيفه
- تخصيص منشفة وصابونة وليفة ،  سيساعدك كثيراً أن تخصصي منشفة وصابونة وليفة خاصة بك لغسل المهبل، وحاولي أن لا تستخدميها لأي شيء آخر إلا من أجل غسل المهبل واستخدمي منشفة صغيرة قطنية، واختاري ليفة لينة رقيقة، أما الصابون فيجب ألا يحتوي على عطور أو مواد كيميائية كثيرة، لكي لا يسبب لك تهيج البشرة.
- عند غسل المهبل، تأكدي بأن تنظفي جميع الاجزاء حول بظرك، استخدمي أصابعك برقة لسحب الشفرين الصغيرين لتصلي إلى البظر، نظفي الجلد بلطف مستخدمة الليفة الناعمة والصابون غير العطري.
- نظفي فتحة المهبل بلطف، الشفرين الخارجيين، ولا تنسي تنظيف منطقة العانة وجانبي المهبل عن اليمين واليسار.
- نظفي منطقة العجان، ومنطقة العجان هي المنطقة الجلدية التي تصل بين فتحة المهبل وفتحة الشرج.
- اغسلي منطقة الشرج من الخلف، احرصي أن لا تلمسي منطقة المهبل عندما تقومين بتنظيف فتحة الشرج، وذلك لك لا تنتقل الجراثيم من فتحة الشرج إلى المهبل، فتسبب لك إلتهابات في منطقة المهبل والمسالك البولية. لذلك فإن أفضل طريقة لتنظيف فتحة الشرج هي أن تستخدمي الليفة بحركة واحدة، من منطقة العجان مروراً بفتحة الشرج، باتجاه المنطقة القطنية (وهي أسفل العمود الفقري أو أسفل الظهر) وذلك لتضمني عدم مرور الليفة من فتحة الشرج إلى المهبل.
- قومي بغسل المهبل مرة واحدة في اليوم على الأقل، وبحال المعاشرة الزوجية، فإنه من الضروري جداً القيام بغسل المهبل مرة أخرى قبيل المعاشرة مباشرة، لتضمني حدوث المعاشرة ضمن بيئة نظيفة وصحية.
- استخدمي مقص التقليم، وشفرة الحلاقة، والشمع، لتنظيف وحلق شعر العانة، وحافظي على هذه المنطقة بدون شعر، لأن شعر العانة يتسبب بزيادة التعرق وبقاء العرق قرب منطقة المهبل. وهو ما قد يسبب روائح غير جيدة.
- خلال وقت الدورة الشهرية، غيري الفوط الصحية عدة مرات في اليوم الواحد، ولا تتركيها لساعات طويلة.
- بحال شعرت بوجود رائحة من المهبل فيجب عليك غسله مرتين إلى 3 مرات يومياً.
- ارتدي الملابس الداخلية القطنية، التي تسحب العرق والروائح، وتحافظ على بيئة نظيفة في المناطق الحساسة. واحرصي أن لا ترتدي ملابس داخلية من النايلون أو الخيوط الصناعية لأنها تسبب تعرقاً في المناطق الحساسة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا