حركة المطار.. سفير إسرائيل والسفير المصري بلبنان والمبعوث الأمريكي لسوريا يغادرون القاهرة.. وزير الدولة للثروة الحيوانية السوداني ووزيرة الاقتصاد الفلسطينية يصلان لدعم التعاون وحضور المجلس العربي

غادر القاهرة اليوم الخميس السفير "نزيه النجارى"، نائب رئيس مكتب وزير الخارجية للشئون العربية، متوجهًا إلى بيروت لتسلم مهام عمله الجديد سفيرًا لمصر لدى لبنان خلفًا للسفير "محمد بدر الدين زايد" الذى عاد لمصر الأسبوع الحالى.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع "النجارى" على رحلة مصر للطيران إلى بيروت بأنه من المقرّر أن يقدم "النجارى" خلال الأيام القادمة أوراق اعتماده لكبار المسئولين فى لبنان تمهيدًا لبدء مهام عمله حيث كان قد شارك فى لقاء "سامح شكرى" وزير الخارجية أمس الأربعاء مع السفراء الجدد قبل مغادرتهم كما التقى "النجارى" مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات والوزراء خلال الأيام الماضية فى إطار الاستعداد لتسلم مهام عمله.

كما غادر القاهرة اليوم السفير ديفيد جوفرين سفير إسرائيل، متوجهاً إلى تل أبيب لقضاء عطلته الأسبوعية بعد ساعات من تقديم أوراق اعتماده للرئيس عبدالفتاح السيسى ضمن عدة سفراء جدد لدى مصر.

صرحت مصادر مسئولة بمطار القاهرة: وصل السفير بصحبة طاقم السفارة والمكون من تسعة أعضاء فى موكب سيارات من مقر السفير بضاحية المعادى.

وأنهى السفير إجراءات سفره من صالة كبار الزوار على رحلة طائرة إير سينا رقم 054 والمتجهة إلى تل أبيب لقضاء عطلته الأسبوعية هناك ثم العودة مع بداية الأسبوع القادم لمواصلة شئون عمله من مقر السفارة، والموجود أيضا بمقر إقامته بعد تعذر العثور على مقر جديد للسفارة.

وصلت إلى القاهرة اليوم الخميس "عبير عودة"، وزيرة الاقتصاد الوطنى الفلسطينية قادمة من رام الله عن طريق الأردن للمشاركة فى فعاليات الدورة الـ 98 للمجلس الاقتصادى والاجتماعى العربى والتى تبدأ اليوم الخميس على المستوى الوزارى.

وسيبحث الوزراء العرب خلال اجتماعهم 10 بنود، منها إعداد الملف الاجتماعى للقمة العربية الأفريقية في دورتها الرابعة، والمقرر عقدها فى غينيا الاستوائية نوفمبر المقبل إلى جانب متابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فى نوفمبر الماضى، إلى جانب بحث التعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة فى القطاعات الإجتماعية وبحث "الحملة الشبابية العربية.. لا للعنف..لا للإرهاب..لا للتطرف" إلى جانب مناقشة تفعيل المبادرة العربية لتطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بين الدول العربية لتكون مدخلات فى الصناعات الكبرى وبحث التعاون العربى الدولى فى المجالات الاجتماعية والتنموية.

وغادر أيضا "مايكل راتنى" مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بسوريا متوجها إلى فرنسا بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها آخر التطورات على الساحة السورية.

وكان المبعوث الأمريكى قد التقى خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسئولين المصريين والشخصيات السورية المقيمة فى مصر لبحث آخر التطورات على الساحة السورية على ضوء جهود التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية وسبل تقديم المساعدات لعدد من النازحين السوريين سواء فى داخل سوريا أو الخارج.

كما غادرت القاهرة صباح اليوم الخميس، بعثة منتخب مصر لكرة الصالات، متوجهة إلى فرنسا فى طريقها إلى جامايكا، لحضور دورة دولية قبل توجهها إلى كولومبيا، للمشاركة فى بطولة العالم لكرة الصالات والتى تبدأ فى العاشر من سبتمبر الحالى.

تضم البعثة 22 فردا بينهم 12 لاعبا برئاسة جمال الغندور رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، حيث أنهت البعثة إجراءات سفرها على رحلة الخطوط الفرنسية رقم 503 والمتجهة إلى باريس ومنها إلى جامايكا للمشاركة فى الدورة الدولية التى ينظمها الاتحاد الجامايكى الساعات القادمة وحتى 7 سبتمبر الجارى، وعقب انتهاء الدورة سيتوجه المنتخب المصرى إلى كولومبيا للمشاركة فى بطولة العالم لكرة الصالات بالعاصمة الكولومبية.

من ناحية أخرى وصل القاهرة اليوم الخميس الدكتور جعفر أحمد عبدالله وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية السودانى، قادما على رأس وفد من الخرطوم فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون فى مجال الثروة الحيوانية.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى إستقبال الوزير السودانى بانه سيلتقى الدكتور "جعفر" خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين لبحث دعم علاقات التعاون خاصة فى مجال مبادرة الأمن الغذائى لتحقيق التكامل المنشود بين مصر والسودان خاصة فى مجالات الثروة الحيوانية والسمكية لسد الفجوة الغذائية مع إستعراض مشروعات التعاون المشترك فى مجال المزارع السمكية بولاية نهر النيل، والتى تبلغ مساحتها نحو 200 فدان، ودورها فى تحقيق زيادة إنتاجية الأسماك لتلبية إحتياجات المستهلكين بمصر والسودان.

فضلًا عن الاتفاقيات المتعلقة بتنفيذ دورات تدريبية للعاملين فى مجال الثروة الحيوانية والسمكية لتأهيل كوادر مدربة على أحدث الأساليب والنظم العلمية فى هذا المجال مع بحث تفعيل التعاون المشترك بالمزرعة السمكية بولاية الخرطوم، والمزرعة السمكية الأخرى بولاية سنار – شرق السودان، والتى تمتد على مساحة 500 فدان وزيادة حجم الصادرات السودانية من الماشية والأبقار إلى السوق المصرية لمواجهة الزيادة المطردة فى استهلاك اللحوم خاصة قبل عيد الأضحى المبارك.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا