جولة الرئيس السيسي الآسيوية محور تغطيات الصحف المصرية

تصدرت جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الآسيوية التي يبدأها اليوم بزيارة الهند، وقضايا الشأن المحلي اهتمام الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.
فذكرت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان (تحركات مصرية مكثفة عربية، وآسيوية، وأوروبية..السيسي يزور الهند ويلتقي بوتين في الصين واتفاقيات للتعاون مع الأردن وقبرص) أن مصر تبدأ اليوم نشاطا دبلوماسيا مكثفا، وتحركات عربية، وآسيوية، وأوروبية، في إطار سعيها لتوسيع دوائر علاقاتها الخارجية، وزيادة التعاون مع الجميع.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التحركات بدأت اليوم بتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيودلهي في مستهل جولة آسيوية تستمر خمسة أيام، وتتضمن الصين.

ونقلت (الأهرام) عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تصريحه بأن الرئيس السيسي سيلتقي خلال زيارته الهند، كلا من الرئيس الهندي براناب موخرجي ورئيس الوزراء ناريندرا مودى وكبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.

ويتوجه الرئيس السيسي يوم السبت المقبل إلى الصين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، التي تعقد فى مدينة هانجتشو يومي الأحد والاثنين المقبلين.

كان الرئيس قد تلقى دعوة من الرئيس الصيني شى جين بينج لحضور القمة كضيف شرف، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مصر في قمة مجموعة العشرين منذ تأسيس المجموعة في العام 2008.

وقال علاء يوسف إن مشاركة الرئيس في قمة مجموعة العشرين تتضمن إفطار عمل يقيمه الرئيس الصيني على شرف الرئيس، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع عدد من القادة والزعماء، منهم رؤساء روسيا وفرنسا وكوريا الجنوبية والأرجنتين ورئيس الوزراء الياباني.

وقد أعرب الرئيس السيسي أمس عن تطلع مصر للاستفادة من تجربة الصين الرائدة، مؤكدا أن علاقات البلدين تتوثق كل يوم أكثر فأكثر.

وقال الرئيس ـ في حوار أجرته معه وكالة أنباء (شينخوا) ـ” إن دعوة الرئيس الصيني له لحضور قمة العشرين تعكس مدى قوة تلك العلاقات، وإن الحكومة المصرية تعكف حاليا على تطبيق إجراءات إصلاحية، وتحديث التشريعات المتعلقة بالاستثمار، وتبني سياسة مالية توسعية هدفها زيادة الاستثمارات الحكومية، سعيا لتحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد”.

وفى موسكو، أعلن يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن بوتين سوف يلتقي الرئيس السيسى على هامش قمة العشرين الاثنين المقبل.

وأوضح أن محادثات الرئيسين ستتضمن بحث القضايا الدولية، والإقليمية، وبشكل خاص الأوضاع فى سوريا، وليبيا، وعملية السلام بين الفلسطينيين، وإسرائيل، وأيضا التعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو.

وقال إن اللقاء سيناقش المشروعات الكبرى بين البلدين، ومن بينها أول محطة نووية فى مصر، وإقامة المنطقة الروسية الحرة.

وأشارت الصحيفة إلى استقبال الرئيس السيسي رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقى بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع، والإنتاج الحربي.

وصرح علاء يوسف، بأن الرئيس السيسي أشاد بانتظام دورية انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين مصر، والأردن، والتي عقدت دورتها رقم 26 بالقاهرة أمس برئاسة رئيسي وزراء الدولتين.

وفى تطور آخر، وقع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا في العاصمة القبرصية اتفاق مبادىء بين حكومتي البلدين بشأن نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر.

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن شركة «شل» أعلنت كشفا جديدا للغاز الطبيعى بمنطقة امتياز شمال «علم الشاويش» بالصحراء الغربية، التى حصلت الشركة على حق استغلالها العام 2012.

ونقلت الصحيفة عن إيدن ميرفى، رئيس مجلس الإدارة، المدير التنفيذى لشركة «شل» فى مصر، قوله إن الكميات المبدئية المكتشفة تقدر بنحو نصف تريليون قدم مكعب من الغاز، مع احتمال وجود احتياطي أكبر منه، بما يضع هذا الكشف بين أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية.

وأضاف” إن الكشف الجديد فى بئر (بى تى إى ــ 2) يأتي بفضل تطبيق أحدث التقنيات خلال مرحلة المسح السيزمي، والعمليات المتعلقة به، بالإضافة إلى حفر أحد أعمق الآبار في الصحراء الغربية”.

وأوضح أن الكشف الجديد من شأنه الإسهام بما يقرب من 10% إلى 15% من الإنتاج الكلى لشركة بدر الدين للبترول، وهى الشركة المشتركة القائمة بعمليات الإنتاج بالنيابة عن شركة شل، والهيئة المصرية العامة للبترول.

وتحت عنوان (التعليم تتراجع عن إلغاء امتحان الميدتيرم) ذكرت (الأهرام) أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي تراجع عن قرار إلغاء امتحان (الميدتيرم) بدعوى عدم التعجيل بإصداره لحين إجراء سلسلة من الحوارات المجتمعية لاستطلاع آراء أولياء الأمور حول القرار، وتداعياته، الذي يتضمن إلغاء امتحان الميدتيرم للمرحلتين الابتدائية، والإعدادية، واستبداله بستة اختبارات شهرية به.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، فى بيان لها، طرح المشروع أمام المتخصصين والمهتمين من المعلمين وأولياء الأمور لاستطلاع الرأي الميداني على التعديلات المقترحة على التقييم الشامل لتلقي المقترحات لوضعها في الاعتبار قبل استصدار القرار الوزاري على نحو نهائي.

من جانبها، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزير التخطيط، والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي أكد أن العلاوة الدورية في قانون الخدمة المدنية تبلغ 7% من الأجر الوظيفي الذي يمثل 75% من إجمالي الأجر الذي يتقاضاه الموظف.

وأشار العربي، خلال مؤتمر صحفي أمس، إلى أن قيمة العلاوة تصرف من بداية السنة المالية في شهر يوليو، وسيتم صرفها بأثر رجعي بعد إقرار القانون من مجلس النواب.

وأكد أن التعيينات في الجهاز الإداري للدولة في قانون الخدمة المدنية تكون من خلال إجراء مسابقات مركزية مرتين في العام في شهري يناير ويوليو، وذلك وفقا لاحتياجات كل جهة من الموظفين، حيث يقوم جهاز التنظيم، والإدارة بدراسة احتياجات كل جهة ورفع توصية لوزير التخطيط ثم العرض على مجلس الوزراء، والإعلان عن المسابقة.

وأعلن العربي أن إجمالي الاستثمارات العامة المستهدفة للعام المالي الحالي تبلغ 146 مليار جنيه، موضحا أن نسبة عجز الموازنة المتوقع يبلغ 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 12% العام المالي الماضي، وتستهدف الحكومة الوصول بمعدل الاستثمار إلي 20%.

وأضاف إن منظومة كارت الفلاح تقوم على ميكنة منظومة الحيازة، والري، والتركيب المحصولي، وتهدف بالأساس إلى زيادة الإنتاج، وحماية الفلاحين، وتشجيعهم على التصدير..مشيرا إلى أن تطبيق قانون القيمة المضافة يعد إصلاحا حقيقيا لمنظومة الضرائب، ويبعث برسائل طمأنة للمستثمرين المحليين، والأجانب بما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات.

وتحت عنوان (الإمام الأكبر والبابا يتفقان على دعم جهودهما للحفاظ على هوية المجتمع) ذكرت الصحيفة أن شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب اتفق مع البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية على دعم الجهود المشتركة لاستعادة القيم المجتمعية والحفاظ على الشباب والهوية المصرية للمجتمع.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال شيخ الأزهر أمس للبابا تواضروس لتهنئته، وكافة المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وأشاد البابا تواضروس بدور الأزهر في إنجاح الملتقى الدولي الأول للشباب المسيحي، والمسلم الذي عقد بمشيخة الأزهر حول دور الأديان في بناء السلام، ومواجهة التطرف، والإرهاب، وذلك في إطار التعاون بين الأزهر الشريف ومجلس الكنائس العالمي.

وبشأن ملف (سد النهضة) ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزير الموارد المائية، والري محمد عبد العاطي أكد أن الخبراء الفنيين بدول النيل الشرقي مصر، والسودان وأثيوبيا أعضاء اللجنة الثلاثية لسد النهضة انتهوا من ملاحظاتهم على العقود المقرر توقيعها الاثنين القادم بالخرطوم لتنفيذ دراسات السد من قبل مع المكتبين الاستشاريين (بي.أ.ال وأتيليا الفرنسيين)، وقد تم التوافق على جميع البنود مشيرا إلى أن الخبراء سيقومون بالتوقيع المبدئي على العقود قبل توقيع الوزراء حتى يكون هناك توافق تام.

وأضاف عبد العاطي قائلا” نحن في مرحلة تفاوض ومتوافقون على كل شيء، وكل دولة تقوم بعرض وجهة نظرها، والمناقشات تسودها روح عقلانية ما ينعكس على المناقشات السياسية فكل طرف يقبل الآخر، وهو ما سيسهل علينا الأمور”.

وأوضح أن المكتب القانوني الإنجليزي كوربت لم يرسل العقود للدول حتى الآن، ومن المتوقع أن يقوم بإرسالها تمهيدا لتوقيع العقود باعتباره المسئول القانوني، والإداري، والمالي، والوسيط عن التعامل بين الدول الثلاث، عن النواحي التي تسهل عمل المكتبين الفرنسيين سواء من تحصيل المخصصات المالية للدول (تكلفة الدراسات)، وسدادها للمكتبين، وأيضا تذليل الإجراءات الإدارية لضمان تدفق البيانات والمعلومات التي يحتاجها كل مكتب لتنفيذ الدراسات المطلوبة.

من جهتها، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس اجتمع أمس برئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التضامن الاجتماعي الدكتور غادة والي.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تصريحه بأن الاجتماع تناول الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز مختلف جوانب الحماية الاجتماعية، حيث أكد الرئيس أهمية الاستمرار في البرامج الاجتماعية التي تقدمها الدولة لمحدودي الدخل، والفئات الأولى بالرعاية لمساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية، والتخفيف من آثارها، وضرورة مراعاة برنامج الإصلاح الاقتصادي للأبعاد الاجتماعية والتوسع في شبكات الحماية والأمان الاجتماعي، مع مواصلة العمل على ضبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق، وزيادة المنافذ في المحافظات، والمناطق النائية.

واستعرضت وزير التضامن الاجتماعي خطة الوزارة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، والأكثر احتياجا، حيث أكدت أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة يضع في الاعتبار طبقات الدخل الأدني.

وعرضت نتائج الدراسات التي تم إعدادها من أجل التوسع في برامج الحماية الاجتماعية بجميع محافظات الجمهورية..مشيرة إلى نتائج المرحلة الأولى من برنامج (تكافل وكرامة)، وخطة التوسع في المرحلة الثانية لتغطية بقية المحافظات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدولة للهجرة، وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم بحثت خلال استقبالها ممثلي وزارات المالية والداخلية والبنك المركزي ومصلحة الجمارك، عددا من المقترحات التي تتيح للمواطنين المغتربين الاستفادة من إعفاء سيارة شخصية للاستخدام الخاص من الجمارك.

وقالت مكرم” إن المناقشات تناولت مقترحات ربط الإعفاء بحوافز اقتصادية، وخاصة تمييز الملتزمين بتحويل الدخل عبر البنوك الرسمية بعد تقديم حصر بالمواطنين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم عبر البنوك كنوع من رد الجميل للمواطن الملتزم تجاه وطنه”.

وأشارت إلى أنها تلقت طلبات المواطنين بالخارج برغبتهم بالحق في امتلاك سيارة بدون جمارك أو ضرائب عند دخولهم الأراضي المصرية..مطالبين بإعطاء الحق للمغترب بعد انقضاء سنوات الغربة أن تكون لديه سيارة بدون جمارك أو ضرائب لتكون مصدر رزق له ولا يحق للمغترب بيعها أو التنازل عنها.

وأكدت أن وزارة الهجرة أخذت على عاتقها بحث كافة طلبات المصريين بالخارج، ودراسة كيفية تطبيق ذلك دون الإخلال بالدخل الذي توفره الجمارك على السيارات للدولة، وهو ما دعاها لدعوة مسئولي الوزارات والهيئات المعنية لبحث إمكانية تنفيذ هذه الطلبات والآليات المقترحة من شروط وضوابط تصب في صالح الوطن، وتحقق الاستفادة للمواطن المغترب لدى عودته للوطن.

وتحت عنوان (البعثة الرسمية للحج تغادر للأراضي المقدسة الأحد المقبل) ذكرت الصحيفة أن وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتور أشرف العربي” قال إن البعثة الرسمية للحج ستغادر إلى الأراضي السعودية الأحد القادم..مؤكدا وجود غرفة عمليات مركزية في الأراضي المقدسة لمتابعة الحجاج فضلا عن وجود آلية لإدارة الأزمات لمواجهة أية أزمات متوقعة.

وأوضح العربي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، أن ترتيبات البعثة الرسمية للحج تم الاستعداد لها على المستويات كافة..مشيرا إلى أن نصيب مصر أكثر من 62 ألف حاج، مقسمين على ثلاث بعثات (حج القرعة التابع لوزارة الداخلية، والجمعيات التابع لوزارة التضامن، والسياحة والتابع لوزارة السياحة).

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا