بالصور.. «صدى البلد» يرصد مخاطر «الهوفر بورد».. قنبلة موقوتة على عجلتين

"الهوفر بورد" كارثة بعجلتين فى المنزل

أسعاره تبدأ من 200 ولا تتجاوز 1500 دولار للأنواع الأصلية

التجار يعلنون سبب الانفجارات والأنواع الرديئة.. والمغشوشة من البطاريات الأبرز

نصيحة.. ارتداء خوذة وواقٍ للكوع والركب عند الاستخدام تجنبًا للحوادث والكسور

أبوظبي وأمريكا يحذران من استخدام الهوفر بورد وشركات طيران تمنع حمله على متنها

توقف نصف مصانع إنتاج الهوفر بورد في الصين بعد حملة "أمازون"

تزايدت حالات الإصابات الناجمة عن استخدام الـ«هوفر بورد» غير المطابقة لمعايير السلامة وأدى ذلك لارتفاع نسبة الحوادث التي تتسبب فيها هذه الأجهزة والحرائق نتيجة انفجار بطاريات تلك الأجهزة، كما أنها تسبب فقدان توازن أجسام مستخدميها وسقوطهم، وتعرضهم لإصابات بليغة مشابهة لتلك التي تنتج عن حوادث السيارات، وتعمل تلك الأجهزة ببطارية غير آمنة وأغلبها غير مطابق للمواصفات وتتوقف في أي لحظة، ليسقط الراكب بشكل مفاجئ على أي جسم يقابله.

"صدى البلد " يرصد تجارب ومشاكل استخدام "الهوفر بورد" وسلبياته وما يجب أن يتم حيال تلك الأجهزة، خاصة أنها أصبحت تتواجد بأغلب البيوت المصرية.

تجارب حرائق

"الهوفر بورد" يتراوح ثمنه بين 200 إلى 1500 دولار، ويختلف سعره حسب بلد المنشأ وللأسف حصلت لابنى على جهاز صينى مستورد عبر احد المواقع الالكترونية، وكان سعره حوالى ألفي جنيه، وضمان لمدة عامين، وبدأ ابنى فى تعلم ركوبه حسب كراسة التعلميات المرفقة به، وفي أحد الأيام قمنا بوضعه في الشاحن لأنه عبارة عن جهاز ببطارية، وسبب حريق ادى لتدمير شقتنا كاملة وعلمت بعد ذلك من رجال الإطفاء أن السبب هو بطارية الاسكوتر الكهربائي".. يحكي المهندس حمدي عبدالله تجربته مع جهاز الهوفر بورد.

وتابع: "حمدت الله أن ذلك لم يحدث أثناء النوم او عندما كان الجهاز في شنطة العربية او عندما كان الاطفال بغرفتهم، وعلمت بعد ذلك ان تلك اللعبة قنبلة موقوتة، وتساءلت لماذا لم يتم منعها من البيع والتدوال في مصر، فقط أصبحت متواجدة لدى أغلب الشباب والاطفال".

حريق آخر

وحكت سلوي محمد عن تجربتها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وأرفقت صورًا لحريق التهم شقتها ودمر محتويات منزلها بالكامل "اللهم أجرني في مصيبتي وأخلفني خيرا منها، والحمد لله ربنا نجى الأولاد من الحريق، ولكن قمت بنشر تلك الصور لجهاز الهوفر بورد المحترق والمنزل بأكمله من أجل تحذير غيري من شراء هذا الجهاز، فقد تركه ابنى في الشحن، وبعد نصف ساعة سمعنا دوي انفجار وعقبه حريق ضخم ونحمد الله أن الغرفة كانت خالية وجميعنا بصالة المنزل".

كسور للمستخدمين

ولا تقف مساوئ جهاز او لعبة "الهوفر بورد "عن الحرائق والانفجارات، فقد تعددت حوادث الكسور للعديد من مستخدمي تلك اللعبة، وهو ما وضحه أحمد عزب، طالب بالمرحلة الثانوية: "كانت هديتى هي لعبة الهوفر بورد وكنت استقلها للذهاب للنادي المجاور والمحلات وأضعها معى بعربة والدى اينما ذهبت، وللاسف بعدما اعتدت على ركوبها، حدث أن خارت قوتى في إحدى المرات وسقطت من عليها، وتسبب ذلك في كسر بالذراع وكدمات بالساق، واستغرق علاجى قرابة ثلاثة أشهر".

التواصل مع التجار

وحتى نصل لأسباب تلك الحوادث وأنواع "الهوفر بورد" وهل كلها قابلة للاشتعال أم بعض الانواع، وما هى الإجراءات التى يجب أن تتبع عند استخدامها، تحدثنا مع أحد مستوردى تلك اللعبة، ويدعى الحاج عبد القادر لطفي، صاحب توكيل بيع "هوفر بورد" بمنطقة الشيخ زايد وأوضح لنا السبب الرئيسي للانفجارات او حوادث السقوط هو أن نوع الهوفر بورد غير مطابق للمواصفات وأن البطارية المستخدمة مستعملة او منتهية الصلاحية او تم إساءة استخدامها، السعر الاصلي للهوفر بورد الامريكي يصل لقرابة 6 آلاف جنيه ولكن الآن هناك انواع رديئة من الهوفر بورد الصينى وسعره يبدأ من ألف جنيه وبالطبع هوي رديء الصنع وبطاريته غير مطابقة للمواصفات ويتسبب جسمه في سقوط من يعتليه".

شروط الشراء

"لابد من التأكد من شهادة المنشأ والضمان وسلامة الشاحن والبطارية واللوح وأنه كان موثقًا وله فاتورة وشهادة ضمان، والالتزام بتعلميات الاستخدم ، وفي تلك الحالة لن يتعرض المستخدم لحوادث الكسور او الانفجارات" موضحا صاحب المتجر.

وتابع: "الهوفر بورد ليس لعبة للصغار وأنما لمن أعمارهم عن 16 عاما، وعلى الراغبين أن لا يقوموا بشرائه من مواقع الانترنت او من باعة غير رسميين لان تلك الاجهزة تكون مغشوشة وبدون ضمان او اسم وكيل او مستورد وتصبح محظورة الاستخدام، فالهوفر بورد الامريكى سعره حوالى ألف دولار والصينى هناك انواع جيدة منه بسعر 4 آلاف مصر، وجيمع الانواع لدي بها تحكم ذاتي في التوازن والسرعة القصوى 12 إلى 18 كم/ ساعة وبطارية ليثيوم ووقت الشحن ساعة ونصف والوزن حوالي 10 كجم، والوزن الأقصى للمستخدم 100 كجم ويسهل التحكم فيه.

نصائح الاستخدام

وسبب مشكلة الحرائق هي اللوح في بطارية الليثيوم قد تسبب انفجار اللوح ذاتيًا دون تدخل من أحد سواء خلال عملية الشحن أو حتى خلال استخدامه وذلك نتيجة بعض المشاكل فى بطارية الجهاز المصنوعة من الليثيوم، وبالاخص لو كانت مقلدة او مغشوشة، وعلى المستخدم عدم ترك الجهاز في الشاحن لفترة طويلة والتأكد ان البطارية سامسونج او أل جي الاصلية وأن لا يتم الشحن بعد الاستخدام مباشرة ويتم الفصل عقب الشحن مباشرة.

وينصح بارتداء خوذة وواقيات الركب والأكواع والتدرب جيدًا على استخدامه لأنها آلة تسير بسرعات عالية، وأن يكون وزن المستخدم مطابقًا للوزن الذي يتحمله لوح التزلج الآلي، بحيث لا يزيد ولا ينقص، والبعد عن النوعيات الرخيصة التي تأتي من الصين أكبر من النوعيات الأخرى، حيث يصعب التحكم فيها، وتنفذ بطاريتها أسرع، فضلًا عن أنها تكون عرضة للانفجار، وكذلك الالتزام تعلميات الاستخدام بالشكل الصحيح للوقوف على الاتجاة الصحيح والصعود السلمي حتى لا تسقط وألية الدوران يمينا ً ويسارا ً وألية الايقاف والنزول"

عبر الإنترنت

تواصلنا مع احد التجار عبر الانترنت وعرض علينا "هوفر بودر بسعر 2500 جنيه، واكد لنا أنه امريكى وله ضمان وشهادة منشأ، واوضح لنا ان الكمية محدودة جدا، وعلينا المبادرة بالشراء ومتوفر بجميع الالوان، أن وزن الجهاز حوالى 10 كجم وأقصى وزن يمكن تحمله 150 كجم، والبطارية ليثيوم 36 فولت، 4.4 أمبير، وهناك تنبيه عند زيادة السرعة، والوقت اللازم للشحن ساعتان.

ويمكنك التحكم من خلال الريموت وسهل الاستخدام وما عليك سوى الضغط على زر التشغيل والضغط بقدمك على جهة واحدة لتشغيل مفتاح القدم، وفور قيامك بذلك سيعمل النظام على تهيئة نفسه بوضعية التوازن، وبعد قيامك بذلك، قوم بالدوس على الجهة الاخرى للتحكم ويمكنك التحكم باتجاه السكوتر سواء كنت تريد تحريكه الى اليسار او اليمين عن طريق استعمال قدميك.

وهناك مئات العروض من مستوردين عبر الانترنت للشباب والاطفال للشراء "اون لاين" والاسعار منحفضة وبجميع الالوان، ولكن دون توضيح لشهادة الضمان او بلد المنشأ او تحذيرات الاستخدام.

طبيب عظام

ويشرح دكتور سمير عبد العظيم، استشاري العظام بمستشفي الشيخ زايد، أن جهاز الهوفر بورد من الاجهزة التى تسببت في حالات كسور والتواءات وتمزقات وإصابات بالرأس خطيرة للعديد من الشباب والاطفال، بسبب كثرة الاستخدام بالمولات التجارية المجاورة والاندية، حتى أنه تم استقبال عشرات الحالات بالاستقبال وتم إسعافهم وبعضهم تعرض لكسور بالذراع والقدم وتمزقات تستغرق علاجها شهورا.

"راكب الهوفر بورد يفقد التوازن بعدما تزيد السرعة وأغلبهم لا يرتدى واقي الكوع والركبين والخوذة وبالتالي يسقط بسرعة على الساق او الذراع او الرأس ليتسبب في كسور ومضاعفات" موضحًا اتشاري العظام.

وطالب "ينصح ارتداء ادوات السلامة مثل الخوذة وواقي الكوعين والركبتين، وشراؤه من مصادر موثوقة، والتأكد أنه ليس لعبة أطفال ويحذر استخدامه لهم".

إجراءات دول

وقد أتخذت العديد من الدول إجراءات وقائية ضد إستخدام الهوفر بورد فقد قرر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وقف بيع أجهزة «سكوتر ذكي»، المعروفة باسم «هوفر بورد» أو «إير ويل»، احترازيًا، في أسواق أبوظبي، بشرط الحصول على شهادة المطابقة لمعايير وشروط السلامة من المجلس.

ودعت شركة "سواغواي" الأمريكية الرائدة في صناعة أجهزة الهوفر بورد" عملاءها بالتوقف عن استخدام هذه الأجهزة، لحين التأكد من سلامتها وموافقتها لمعايير الحماية والأمن والسلامة من قبل لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، وتلقت CPSC تقارير من 52 الحرائق بسبب هوفربودر مما أدى إلى أكثر من 2 مليون دولار في أضرار في الممتلكات.

واصدرت الملكية البريطانية قراربمنع استعمال الهوفربورد في الأماكن العامة والشوارع ومنعت شركة الطيران الإماراتي من تحميل الهوفربورد على طائراتها سواء مع الأمتعة أو في مقصورة الركاب لاحتوائه على كميات كبيرة من بطاريات الليثيوم، كما منعت ثلاث شركات طيران أمريكية من تحميل هذه الأجهزة على طائراتها لأنها تشكل خطر الاحتراق.

ومنع موقع Amazon بيعه عبر الانترنت، وصدرت الصين العام الماضي، ملايين القطع من الجهاز، لكن الانتاج توقف حاليًا و نصف المصانع المنتجة للألواح الذكية في الصين قد توقف عن الإنتاج تمامًا، و طلبات الشراء هبطت بنسبة 50 في المائة بعد حملة شركة أمازون.

شعبة المستوردين

ويدافع احمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين عن اجهزة الهوفر بورد، موضحا ً أنه متواجد بشكل رسمي ولم يتم حظر بيعه، وأن المتداول بمصر هو معلوم بلد المنشأ وبه شهادة ضمان، ولكن هناك من يستخدمه بكشل سئ ويتركه بالشاحن او لا يلتزم بتلعليمات التشغيل ويتم ركوب أشخاص باوزان تفوق الوزن المسموح به، وأستخدامه في طرق غير ممهدة.

"لاحصر بإجمالي ما يتم إستيراده من أجهزة الهوفر بورد ولكن المتداول هو النوع الصينى واسعاره تبدأ من 4 ألاف ولا تتعدى ألالفين، وهناك مئات المستوردين وكلهم ملتزمين بشروط الاستيراد، ولا دخل لنا بمن يقوم بشراء الهوفر بورد عبر مواقع الانترنت لانها أنواع مجهولة وتم تهريبها عبر أشخاص في صورة إستعمال شخصي يكون غير مطابق للمواصفات القياسية التى تلتزم بها بلد المنشأ ولا يشمل شهادة ضمان او منشأ " موضحا ً رئيس شعبة المستوردين.

شعبة لعب الأطفال

وكشف احمد أبو جبل، رئيس شعبة لعب الاطفال، أن الهوفر بورد يتم استيراده طبقا للمواصفات الاوروبية، والتى أقرتها هيئة المواصفات والجودة المصرية، ولكن هناك أجهزة عديدة يتم تهريبها او عدم الكشف عليها، وتباع بدون فواتير او شهادة منشأ، ولا علم للشعبة بقرار بعض الدول بحظر إستخدام الهوفر بورد، وبالتالي ستسعى الشعبة بالتنسيق مع هيئة المواصفات والجودة لدراسة تلك القضية ومدى خطورة الانواع التى يتم استيرادها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا