المشاركة العربية بـ"فينيسيا السينمائي".. نيللي كريم بلجنة تحكيم "آفاق" وتونس حاضرة بقوة وسوريا والعراق الأبرز

بدأت فعاليات الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، أحد أعرق مهرجانات السينما على وجه الأرض، والتى تستمر حتى الأربعاء الـ10 من سبتمبر الجارى، وسط مشاركة عربية جيدة، بمشاركة النجمة المصرية نيللي كريم في لجنة مسابقة آفاق (Orizzonti)، كما يتواجد الأب بطرس دانيال رئيسالمركز الكاثوليكي للسينما، كعضو في لجنة تحكيم مسابقة SIGNIS.

ويشارك في فعاليات المهرجان الفيلم القصير Le Resteest L'oeuvre de L'homme للمخرجة التونسية درية عاشور ضمن مسابقة آفاق، بالإضافة إلى فيلمين يُعرضان ضمن فعاليات أيام فينيسيا، وهما الوثائقي الطويل The War Show الذي اشترك في إخراجه الدنماركي آندرياس داسيلغارد مع الإعلامية السورية عُبيدة زيتون ويفتتح مسابقة أيام فينيسيا.

كما يعرض الفيلم الوثائقي القصير بلا حدود (No Borders) للعراقي حيدر رشيد، وضمن نفس القسم يُعاد عرض الفيلم التونسي على حلّة عيني للمخرجة ليلى بوزيد باعتباره أحد الأفلام الفائزة بـجائزة السينما الأوروبية (فيليكس)، وكان الفيلم قد انطلق في عرضه العالمي الأول العام الماضي ضمن أيام فينيسيا.

كما تتواجد مشروعات الأفلام العربية بشكل ملحوظ في هذه الدورة، فضمن مشروع جسر فينيسيا للإنتاج (Venice Production Bridge) الذي ينطلق هذا العام لأول مرة في إطار سوق فينيسيا السينمائي، تشارك أفلام واجب للمخرجة آن ماري جاسر، طبيعة الوقت للمخرج كريم موسوي وقابيل وهابيل وراعية البقر للمخرجة دينا صلاح عامر.

وفي ورشة فاينال كات فينيسيا تشارك مشروعات أفلام ورد مسموم للمخرج أحمد فوزي صالح، اصطياد أشباح للمخرج رائد أندوني، عتمة للمخرجة سؤدد كعدان وهذه الأيام للمخرجنديم ثابت.

وللسنة الثانية على التوالي وتحت مظلة مركز السينما العربية، تقدم شركة MAD Solutions جائزة خاصة لأحد الأفلام المشاركة في النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا التي تُقام ضمن فعاليات سوق فينيسيا السينمائي.

وتتمثل الجائزة في تقديم خدمات الترويج والتوزيع للفيلم الفائز في دور العرض بالعالم العربي وذلك ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، حيث سبق أن قدمت جوائز في مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا، وسوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

وينطلق مركز السينما العربية في الدورة الـ73 من المهرجان، التي تشهد حضور شركاء المركز من المؤسسات والشركات السينمائية، 7 مشروعات عربية في فعاليات المهرجان و3 أفلام في أقسام المهرجان، تواجد عضوين عربيين في لجنتي تحكيم، تقديمMAD Solutions جائزة خاصة لأحد الأفلام المشاركة في النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا، تنظيم حفل كوكتيل ضمن فعاليات سوق فينيسيا السينمائي، بالإضافة إلى إصدار العدد الثاني من مجلة السينما العربية التي تُعد أول مجلة عربية تتوجه إلى صناعة السينما العالمية باللغة الإنجليزية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا