بعد إعلان تخليه عن العرش.. 10 معلومات عن "أكيهيتو" إمبراطور اليابان

أعلن إمبراطور اليابان أكيهيتو البالغ من العمر 82 عامًا فى خطاب له أمس عبر التليفزيون الوطني تخليه عن العرش، في خطوة تاريخية، وهو ما سيجعله أول شخصية ملكية في اليابان تتنحى منذ مائتي عام.
وأوضح الامبراطور انه يخشى من عدم تمكنه من أداء مهامه بشكل كامل بسبب تقدمه في العمر وضعف صحته، حيث إنه خضع لجراحة في القلب وعلاج من سرطان البروستاتا الشهر الماضي وهو يخشى من شيخوخته التي تؤثر على أداء واجباته بشكل كامل، بحسب نيويورك تايمز.
وكان لوقع الخبر أثر الصدمة علي الشعب الياباني علي الرغم من تعاطف الكثير منهم مع رغبته في التقاعد، حيث يعد إمبراطور اليابان في الدستور بأنه رمز "لوحدة الشعب" ولا يملك سلطة سياسية، وكان الإمبراطور يعتبر إلها في يوم من الأيام، بالنسبة لمعتقداتهم.
يذكر أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني الرسمي قد صرحت من قبل ، إن إمبراطور اليابان أكيهيتو عبّر عن رغبته التخلي عن عرش اليابان خلال الأعوام القليلة المقبلة، إلا أن المتحدث باسم القصر والحكومة، نفيا وجود أي خطة رسمية للإمبراطور للتنازل عن العرش، في خطوة قد تكون الأولى من نوعها في تاريخ اليابان الحديث.
من هو أكيهيتو؟
1- تعتبر العائلة الإمبراطورية اليابانية من أقدم العائلات الملكية في العالم، فالإمبراطور أكيهيتو هو الإمبراطور رقم 125 في سلسلة يعود تاريخها إلى نشأة الدولة اليابانية عام 600 قبل الميلاد .
2- بعد وفاة الإمبراطور الياباني، يغير اسمه إلى اسم يعبر عن فترة حكمه، سيطلق على أكيهيتو اسم "هايسي"، أي "السلام في كل مكان"، للتعبير عن فترة حكمه التي بدأت بتتويجه عام 1989، أما والده، الإمبراطور هيروهيتو، فقد أطلق عليه اسم "شوا"، أي "اليابان المتألقة".
3- تولى أكيهيتو العرش في عام 1989 خلفا لوالده الإمبراطور هيروهيتو، الذي كان يمثل ظلا للإله في اليابان، حتى جرده الأميركيون من هذه الهالة في الدستور الذي كتبوه لليابان عقب الانتصار عليها في الحرب العالمية الثانية.
4- كان الإمبراطور هيروهيتو وابنه الأكبر أكيهيتو من هواة علوم البحار، فقد كتب هيروهيتو عدة أوراق بحثية عن الهايدروزوا، وهي نوع من الكائنات البحرية قريبة لقنديل البحر، أما أكيهيتو فيعتبر خبيرا بسمكة القوبيونية.. كتب أكيهيتو 38 مقالا علميا عن تلك السمكة ، وقد سميت فصيلة مكتشفة حديثا من السمك باسمه.
5- خضع أكيهيتو لجراحة سرطان البروستاتا في عام 2003 وأجريت له عملية جراحية في القلب قبل أربع سنوات.
6- في عام 2011، اتخذ خطوة غير عادية وألقى خطابا متلفزا للشعب الياباني في أعقاب الزلزال المدمر والتسونامي في فوكوشيما.
7- يعيش أكيهيتو مع أسرته في قصر طوكيو الإمبراطوري، وهو مجمع شبيه بالحدائق العامة، ويعتبر من أغلى العقارات في العالم.
8- يحتوي القصر على سكن الأسرة الحاكمة، ومكاتب البيت الإمبراطوري، ومتاحف ، و كثيرا ما يطلق على البيت الإمبراطوري في اليابان "عرش الأقحوان"، ولكن هناك عرش أقحوان حقيقي، وهو كرسي مزخرف يسمّى "تاكاميكورا" يجلس عليه الإمبراطور أثناء احتفال التتويج.
9- ظل الإمبراطور أكيهيتو على عرش اليابان طوال 27 عاما، وكان معجبا بإبعاد النظام الإمبراطوري عن الارتباط بالقومية العدوانية للحرب العالمية الثانية.
10- اذا تم التنازل بشكل سليم ، سيكون أكيهيتو سيكون أول إمبراطور ياباني يتنازل عن العرش في 200 سنة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا