الليرة التركية فى طريقها للتعويم ..فقدت 14 % من قيمتها وارتفاع غير مسبوق للدولار وأردوغان ينتقد رفع أٍسعار الفائدة

تراجع سعر صرف الليرة التركية ، إلى مستوى قياسي أمام الدولار، وذلك بعد قرار البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس.

فقد ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية بنسبة 0.95% إلى 3.4275 ليرة، بعد أن كان قد بلغ الدولار في وقت سابق من التداولات 3.3920 ليرة.

وفقدت الليرة نحو 14% من قيمتها مقابل الدولار ، بفعل قوة العملة الأمريكية، وقلق المستثمرين في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا منتصف يوليو الماضي.

كما رفع البنك المركزي التركي سعر إعادة الشراء لأسبوع واحد إلى 8%، ورفع سعر الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 8.5% من 8.25%.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن 12 خبيرا اقتصاديا من أصل 19 استطلعت آراؤهم رفع سعر إعادة الشراء 25 نقطة أساس، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يحجم البنك عن تغيير سعر الإقراض لليلة الواحدة. وتعد هذه الزيادة أول تشديد للسياسة النقدية منذ مطلع العام 2014.

وجاءت هذه الزيادة بالرغم من دعوات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المتكررة إلى خفض تكاليف الائتمان. ويقول أردوغان إنه "عدو" لأسعار الفائدة، التي يرى أنها تكبح النمو الاقتصادي، وانتقد أردوغان البنك المركزي عشية إقرار رفع سعر الفائدة.

وقال أردوغان أثناء كلمة داخل بورصة إسطنبول يوم الأربعاء: "ليس لدي ما أقوله ضد استقلال البنك المركزي، لكن ليس بوسعي السماح بنزع إرادة شعبي وحقوقه عن طريق أسعار الفائدة المرتفعة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا