ما بين مؤيد ومعارض .. مبادرة " اتبرعي بجرام ذهب " تشعل السوشيال ميديا

أثارت حملة ومبادرة “اتبرعى بجرام ذهب”، التي أطلقتها مجموعة من نساء مصر، الجدل حولها، واشعلت بدورها مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من التعليقات المؤيدة والمرحبة لفكرة المبادرة من جهة، والرافضة، الساخرة من الجهة الأخرى .
وتهدف المبادرة وفقا لـ “سوزان بدوى”، المتحدثة باسمها، إلى جمع مليون جرام من الذهب، وذلك من أجل دعم الاقتصاد المصري، ورفع القيمة الشرائية للجنيه المصري، من خلال ارتفاع احتياطى الذهب فى البنك المركزي، جراء المساهمات التي ستقوم بها الحملة .

وأكدت بدوى، في تصريحات صحفية، على تخصيص أرقام هواتف، يتم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام، تعمل على تقديم المساعدة لمن يريد التبرع، على أن تتم عملية التبرع داخل البنك المركزى المصرى، وفروعه بالمحافظات، تحت إشراف الحكومة.
من جانبهم، علق النشطاء والمغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، على هذه المبادرة، ورصدت شبكة الإعلام العربية ” محيط ” بعض من هذه التعليقات التي أظهرت مدى الاختلاف والتباين في وجهات النظر .

حيث تبنت الجهة المؤيدة لفكرة المبادرة، وجهة النظر التي تشير إلى أن مصر تمر بأزمة اقتصادية وعلى أفراد شعبها الوقوف بجانبها حتى لو كان ذلك على حساب هؤلاء الأشخاص أنفسهم، رابطين إياها بفكرة مبادرة ” صبح على مصر ” وصندوق تحيا مصر الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، آملين في مستقبل مشرق لهذه البلد .
أما الجهة الرافضة، فتبنت وجهت النظر التي تشير إلى أن أي دولة في العالم عليها أن توفر لشعبها متطلباته التي تؤهلة لحياة كريمة، من مأكل مشرب مسكن وظيفة محترمة، خدمات تعينه على الحياة، وسلع غذائية بأسعار تناسب محدودى الدخل، لافتين إلى أن حقوق ومتطلبات المصريين التي تؤهلهم لهذه الحياة غير متوفرة في مصر، وبناء على ذلك فهم غير قادرين على تحمل عبء جديد عليهم، يكفيهم ارتفاع الأسعار، وفرض الضرائب التي أصبحت على كل كبيرة وصغيرة .
ومن ضمن التعليقات .

أيمان محمود قالت ” انا عن نفسي .كأيمان كنت مستنيه حاجه زي كدا من زمان .. و أكيد طبعا أول ما الحملة تبدأ هنزل علي طول و أتبرع بجزء من ذهبي

هو انا عندي اغلي من بلدي #تحيا_مصر ” .

وتابعت، ” سنه1997 اتعرضت كوريا الجنوبيه لأزمه اقتصاديه كانت البلاد علي حافه الإفلاس مع مطالبات البنك الدولي بسدد القرض، وفقد أكتر من مليون موظف كوري وظائفهم في الفتره دي، وقتها الحكومه طالبت من الشعب التبرع بالذهب وكل ما له قميه، واستجاب الشعب حينها لدولتهم، وفي خلال يومين الحكومه جمعت 10طن من الذهب وفي خلال كام شهر جمعت حوالي227طن ذهب، واستطاعت وقتها كوريا الجنوبية التخلص من كل الديون قبل الوقت المحدد لها وتعمل قفزه اقتصاديه هائله حتى أصبحت من أقوي البلاد اقتصاديا ” .
عنان على علقا ساخرة ” قال اتبرعى بجرام دهب .. هو انتوا خليتوا عند حد دهب .. الستات معظمها لبسه دهب صينى ” .

هند أم معاذ علقت مستنكرة ” عرفت دلوقت 2017 هو سنة المرأة المصرية ليه ؟ علشان تعمل مبادرات أول حاجه التبرع بجرام دهب وعجبي ” .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على أن يكون عام 2017 هو عام المرأة، بعد الدعوى التي تبناها المجلس القومي للمرأة .

عبده المصري ردا على الرافضين للتبرع، قال مازحا ” ما تتبرعي وانتي ساكته بنت مين انتي في مصر علشان تعترضي وكله في حب مصر ” .

أحمد يوسف علق متسائلا عن صحة هذه المبادرة فقال ” هل صحيح حكاية التبرع بجرام دهب دى؟؟؟ أولا لأن كل مواردنا مهدرة أصلا ومفيش أى نوع من المحاسبة...

ثانيا دولة إيه دى اللى ناقص تشحت هدمة مقطعة أو رغيف عيش ناشف.. الأمور كل يوم بتسود قدام عينى..دى كارثة بالمعنى الحرفى للكلمة - على حد تعبيره وقرائته لفكرة المبادرة ” .

شهد علقت مقترحة العديد من الحلول فقالت ” فيها ايه لو كل وزير اتبرع براتب شهر واحد، وكل إعلامي اتبرع براتب شهر .. من باب الوطنيه على الأقل ” .

محمد النزهي ربط ما قاله السيسي بوجود أخبارسارة للمرأة المصرية في إحدى خطاباته، فقال ” السيسي :اخبار ساره تنتظر المرأة المصرية .. : حملة ( اتبرعي بجرام دهب ) لرفع قيمة الجنيه .. مبروك للمرأة المصرية أول انجاز يخصها ” .

جيهان السيد ناشدت المصريات بالتبرع ” علشان خاطر مصر وعلشان خاطر السيسي اتبرعى باللى تقدرى عليه .. طلعى لبلدك حاجة من ذهبك .. خاتم صغير أو حلق ولو حاجة بسيطة ” .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا