سحر نصر: وصول 300 مليون دولار من السعودية لمشروعات سيناء

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، عن تسلم الحكومة رسميًا الشريحة الأولى بقيمة 300 مليون دولار من قرض الصندوق السعودي للتنمية البالغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار والمخصص لتنمية سيناء.

وذكرت "نصر" أن أول دفعة من مبلغ القرض وجهت لتنمية عدد من المدن السيناوية، طبقًا للاتفاق الذي أبرم خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة في أبريل الماضي.

وقالت الوزيرة: من المنتظر إستلام مبلغ إضافي جديد من صندوق التنمية السعودي خلال الفترة القادمة، بعد بدء العمل في تنفيذ عدد من مشروعات تنمية سيناء، التي تساهم في تعزيز الوضع الاقتصادي بإقامة مشروعات اقتصادية مهمة في تلك المنطقة التي تواجه خطر الإرهاب.

وأشارت إلى أن برنامج التنمية في سيناء يتضمن عددا من المشروعات المهمة، من بينها إنشاء عدد من التجمعات السكنية، ومشروعات طرق حديثة لربط سيناء بعدد من محافظات الدلتا؛ من أجل التنمية ونقل البضائع والمنتجات، وإستصلاح مساحات من الأراضي الزراعية قائمة على المياه الجوفية، بغرض إنتاج محاصيل للتصنيع والتصدير، ومحطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي بقدرة مليون متر مكعب يوميا، وأخرى لتحلية المياه وإقامة مزارع لتنمية الثروة السمكية.

كما يشمل تطوير ميناءي العريش البحري وشرق التفريعة، وإقامة مصانع للرخام للاستفادة من الثروة المعدنية بالمنطقة، من أجل إتاحة فرص عمل للشباب في سيناء، فضلًا على إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور. وبينت الوزيرة أن الحكومة المصرية تسعى لتطوير سيناء على أربعة محاور مهمة، تشمل القطاعات السياحية والزراعية والصناعية، إلى جانب إنشاء المزيد من التجمعات العمرانية الجديدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا