التربية والتعليم تتراجع وتطرح قرارات الميد تيرم للحوار المجتمعي

تراجعت وزارة التربية والتعليم عن قرارها الخاص بإلغاء امتحان الميدترم والمثار حوله الجدل، لحين طرح القرار للحوار المجتمعي، ونشرت وزارة التربية والتعليم بيان على صدر صفحتها تدعو المختصين وأولياء الأمور لاستطلاع رأي الميدان على تلك التعديلات المقترحة بخصوص إلغاء امتحان الميد تيرم.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم تفاصيل التعديلات التي أدخلت على القانون 313 والصادر عام 2011 والخاص بإعادة التقويم التربوي الشامل لطلاب مرحلتي التعليم الأساسي الابتدائية والإعدادية، وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن موقع تلقى اقتراحات من يهمه الأمر من المدرسين وأولياء الأمور.
بيان وزارة التربية والتعليم بخصوص طرح امتحانات الميد تيرم للحوار
جاء ببيان وزارة التربية والتعليم ما يلي:
ويسعد الوزارة أن تطرح المشروع أمام المتخصصين والمهتمين من المعلمين وأولياء الأمور لاستطلاع رأى الميدان على التعديلات المقترحة على التقويم الشامل ونأمل تلقى المقترحات حتى يمكن وضعها في الاعتبار قبل استصدار القرار الوزاري، و ذلك على الموقع الإلكتروني للوزارة .
موقع وزارة التربية والتعليم لتلقى الاقتراحات
تفاصيل بيان وزارة التربية والتعليم من هنا
وجاء ببيان وزارة التربية والتعليم:
أنه تم عرض عدة تعديلات مقترحة على القرار الوزاري المشار إليه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ، تمثلت في : خفض نسبة الدرجات المخصصة لأعمال السنة من (50% إلى 40%)، وزيادة نسبة الدرجات المخصصة لامتحان نهاية الفصل الدراسي من (50% إلى 60%)، وذلك من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادى.
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه ستكون درجات اعمال السنة عبارة عن 40 درجة ، موزعة في كل فصل دراسي على النحو التالي: أنشطة مصاحبة للمادة 10 درجات ، تقييمات شفهية 5درجات ، و درجات مواظبة وسلوك 5 درجات ، واختبار تحريري 20 .
أما بالنسبة للصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية ، فيخصص (50%) لدرجات أعمال السنة، (50%) لامتحان نهاية الفصل الدراسي، وتكون درجات أعمال السنة 50 درجة موزعة في كل فصل دراسي على النحو التالي: أنشطة مصاحبة للمادة10 درجات تقييمات شفهية ، و10 مواظبة وسلوك ، 10 درجات اختبار شفهي للصف الأول وتحريري للصفين الثاني والثالث20.
كما تقرر إجراء امتحان دور ثان للصف الثاني الابتدائي، وفي حالة عدم اجتيازه يتم تنفيذ برنامج علاجي للتلميذ وينقل بعده إلى الصف التالي تلقائيًا. ، وإدراج الأنشطة الصفية واللاصيفية في المرحلة الإعدادية في الجدول الدراسي ، وإضافة مادة الحاسب الآلي ضمن الأنشطة الأساسية بالصفوف: الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، وإلغاء الامتحان التحريري في الأنشطة اللاصيفية ، وإدراج أنشطة اتحاد الطلاب في الجدول الدراسي.
وقد جاء رأى المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ، بالموافقة على هذه التعديلات على القرار الوزاري الخاص بالتقويم الشامل المشار إليه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا