مذكرة بين السويدى والوكالة الأمريكية للتنمية لتطوير القطاع الصناعى الخاص

وَقَّعَ المهندس محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية مع "جريجورى نيبلت" المدير المسؤول عن برنامج تحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ مذكرة تفاهم بهدف تحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات فى القطاع الصناعى الخاص.

يأتى ذلك فى إطار المشروع المُمَوَّل من قِبَل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمساعدة الحكومة المصرية فى تعزيز التعليم التقنى والمهنى والتدريب فى مصر، وتعزيز الربط بين التدريب والاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وخلق شراكات محلية للتنمية الاقتصادية.

طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية، أشار إلى أن إبرام هذا الاتفاق يفيد نقص المهارات فى الصناعة المصرية، وأن هذه المذكرة تُعَد واحدة من أكبر التحديات المفيدة لاستقرار المؤسسات الصناعية وإزالة المعوقات أمامهم، مؤكّدًا أن عملية التوافق بين متطلبات العمل والتدريب والمهارات أصبحت من القضايا المُلِحَّة للارتقاء بالصناعة بشكل عام.

وأوضح توفيق، فى تصريحاتٍ صحفية له، أن هذه الخطوة ليست إلا بداية على الطريق الصحيح لاستعادة الصناعة المصرية لمكانتها التى تستحقها على المستوى العالمى، وأن ذلك مسؤولية يفخر اتحاد الصناعات بتحملها كونه صوت الصناعة فى مصر.

وأكد توفيق، أن الصناعة بحاجة ملحة وضرورية لنقل ثقافة إدارة الموارد البشرية إلى القطاع الصناعى، حيث يحتاج الصُنَّاع وأصحاب الأعمال إلى إقامة النظم، وتعميق القيم التى تعزز قدراتهم على جذب وتدريب أو إعادة تأهيل واستبقاء قوى عاملة مؤهلة.

ومن المقرر أن ينفذ اتحاد الصناعات المصرية بموجب هذه المذكرة تنفيذ برنامج الوكالة الأمريكية فى 15 شركة صناعية وقع عليها الاختيار من الصناعات القائمة فى المحافظات المختارة وذلك فى المرحلة الأولى، على أن يُنَفَّذ فى 35 شركة إضافية من أجل بناء قدرات الموارد البشرية للمؤسسات الصناعية، كما يخدم الاتفاق 4 قطاعات صناعية هى: المنسوجات والملابس الجاهزة، وتجهيز الأغذية، والأثاث، والسياحة.

ويشتمل تنفيذ برنامج الوكالة الأمريكية مساعدة المنشآت الصناعية على التغلب على ارتفاع معدل دوران العمالة، وزيادة معدلات البقاء وإقامة، وإدارة بوابة إلكترونية للتوظيف على الإنترنت، لتسهيل الربط بين العرض والطلب فى سوق العمل بالقطاع الصناعى، والعمل على إصلاح سياسات سوق العمل والدعوة لزيادة كفاءة سوق العمل وتعزيز وتحسين إنتاجية القوى العاملة فى القطاعات المستهدفة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا