فى اليوم العالمى للطفولة ..صغار يتعرضون للتحرش الجنسى وانتهاك حقوقهم ..تعرف على اهم 9 خطوات لحمايتهم

اطفال لا يفقهون شيئا فى الدنيا سوى الفرح واللعب والهدوء النفسى فكل ما يتمنوه هو حلوى او لعبة جديدة وشعارهم فى الحياة " اعطونا الطفولة اعطونا السلام " ، برغم من برائتهم الا ان البعض ينتهك كل هذه الحقوق منهم ويتعدى على اجسادهم الصغيرة دون التفكير فى التأثير السلبى الذى يتعرض له الطفل .

واليوم يحتفل الجميع باليوم العالمى للطفولة ، ولكن تناسوا جميعا حقوقهم فهل الاطفال فى مصر سعداء؟ هل متوفر لهم كل سبل الراحة والأمان ..! ، اسئلة كثيرة تطرأ على اذهاننا ولكن الواقع يقول ان اطفال مصر محرومين من اغلب حقوقهم فى التعليم والصحة والأمان ويتعرضوا لأبشع الجرائم فى العالم وهى التحرش الجنسى.

التحرش الجنسي هو كل إثارة جنسية يتعرض لها الطفل من آخرين سواء بالفعل أو القول ، وكل هذه المسببات تدفع الطفل إلى عالم من الخوف والرعب، وتؤثر على حالته النفسية ، وتفقده الثقة فى الجميع وخصوصا الكبار، وفى الغالب يخشى الطفل أن يصرح بما تعرض له لأهله أو والديه، وذلك خوفا من العقاب

رصد انفراد احصائية اول دراسة عن حوادث التحرش بالأطفال في مصر والتى أعدتها الدكتورة "فاتن عبد الرحمن الطنباري" أستاذة الإعلام المساعد في معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يمثل 18% من إجمالي الحوادث المتعلقة بالطفل، وفيما يتعلق بصلة مرتكب الحادث بالطفل الضحية أشارت الدراسة إلى أن النسبة هي 35% من الحوادث يكون الجاني له صلة قرابة بالطفل الضحية، وفي 65% من الحالات لا توجد بينهم صلة قرابة .

ومن العلامات التى تدل على تعرض الطفل للاغتصاب هى

1: تدهور فى سلوكيات الطفل

2:ضعف عام فى الصحة

3: صعوبة فى التركيز والتعامل مع الاخرين

4: نوبات قلق وخوف ملحوظة عليه

5: منطوى دائما وغير متفاعل مع الاخرين

يجب علي الابوين الحرص الشديد فى التعامل مع اطفالهم حتى لا يتعرضون للتحرش الجنسى ويؤثر بالسلب على نفسيتهم طوال الحياة، ولكى نتفادى التحرش الجنسى للأطفال يجب اتباع الاتى

1: مراقبة الطفل ومعرفة اين يذهبون والتأكد من حسن سلوكهم

2: التأكد من نوعية علاقة الكبار بالأطفال وسلامة نيتهم مهما كانت درجة قرابتهم للطفل

3: اخذ الحذر من المنحرفين وان كانوا من أفراد العائلة

4: احاطة الطفل بالحب والحنان

5: تحذير الاطفال من الوثوق فى الغرباء وعدم الذهاب الى مكان مهجور

6: التفريق بين الأطفال أثناء النوم

7: الحذر من ممارسة الوالدين العلاقة الجنسية امام الطفل

8: تشجيع الطفل على الالتزام الدينى وغرس القيم والأخلاق فيهم

9:مراقبة الانترنت

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا