فى اليوم العالمى للطفل.. أطفال الشوارع بمصر تعدى المليون .. وخبيرة تربية : الأسرة هى السبب فى هذه الظاهرة

يحتفل العالم اليوم الأحد، باليوم العالمى للطفل الموافق يوم 20 نوفمبرمن كل عام، ومن أهم توصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يكون هذا اليوم من أجل مكافحة العنف ضد الأطفال وإهمالهم، واستغلالهم فى كثير من الأعمال الشاقة.

ومن أكثر المشاكل التى يواجهها الأطفال فى مصر وأصبحت فى تزايد مستمر هى مشكلة "أطفال الشوارع"، حيث وصل عدد أطفال الشوارع فى مصر حسب منظمة يونيسيف حوالى 2 مليون طفل.

و قسمت المنظمة أطفال الشوارع، إلى 3 فئات، الفئة الأولى "قاطنون في الشارع"، وهم الذين يعيشون في الشارع بصفة دائمة، والفئة الثانية "عاملون في الشارع"، وهم أطفال يقضون ساعات طويلة يوميًا في الشارع في أعمال مختلفة، مثل "التسول"، أما الفئة الثالثة "أسر الشوارع"، وهم أطفال يعيشون مع أسرهم الأصلية في الشارع، وتبعًا لهذا التعريف قدرت الأمم المتحدة عدد أطفال الشوارع في العالم بـ150 مليون طفل، فيما قدرت اليونسيف عدد أطفال الشوارع فى مصر بنحو 2 مليون طفل.

حيث يعاني اطفال الشوارع من مشاكل كثيرة، سواء مشاكل صحية او إجتماعية وهم ضحايا لمشاكل فى المجتمع والأسر سواء الفقر او الإعتداءات الجنسية او الجسدية، وفيه منهم كتير بيبقى مجبر انه يعيش فى الشارع.

وتقول أميرة عبد السميع، أخصائية التربية وخبيرة تنمية مهارات الأطفال، أن هذه الظاهرة من أكبر مشكلات الطفولة فى الوقت الحالى، فاطفال الشوارع أصبح عددهم كبير يتنقلون بين الأماكن متخذين من الشارع بيت لهم، فهؤلاء الأطفال ضحايا لعدد من الظروف والعوامل منها القسوة المبالغ فيها والضرب والإهانة داخل المنزل وهذا ما جعل العديد منهم يفضلون الشارع والبقاء فيه عن المنزل الذى يعاملون فيه بقسوة، كما ان مشكلة الطلاق والخلاف بين الزوجين من أهم اسابا ههذ الظاهرة وانتشارها.

وتكمل أميرة،الاسرة هى السبب الرئيسى فى هذه الظاهرة فيجب علينا أن نتعامل مع أطفالنا بكل حب وود ونساعدهم ونستمع إليهم ونحميهم من خطر الهروب واللجوء للشارع، فصاحب طفلك وأعرف من يختارمن أصدقائه حتى تعلم أن طفلك فى أمان فأنت مسئول من سلامته وحمايتها وتوفير حياة سعيدة فى جو نفسى جيد وبيئة صحية سليمة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا