في ذكرى ميلاد النمر الأسود .. أحمد زكي حضور دائم لا يؤثر فيه الرحيل

الأسم : أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي

السن : 55 عاما حتى مارس 2005

المهنة : بواب وسواق للهانم وضابط ومحامي مواطن وعسكري ووزير ورئيس جمهورية وصحفي وطبال ورجل اعمال وحرفي ودجال ووووو .. كل ما سبق من مهن قام بها النمر الأسود الفنان الرحل أحمد زكي ، فاداؤه لأعماله الفنية كان له أثر كبير على شخصية الراحل حتى أنه كان يجد صعوبة في التخلص من الشخصيات التى يجسدها إلى ان يقوم باعمال أخرى لشخصيات جديدة ، فطوال حياته الفنية حرص النمر الأسود على عدم تكرار أي شخصية سبق له وأن قام بتمثيلها وبلغ عدد الشخصيات التى قام بها 66 شخصية ، حتى أصبح هو نفسه ملحمة مصرية في تجسيد الواقع المصرية عبر السينما والمسرح .

ولد "سعد اليتيم" أحمد زكي يوم 18 نوفمبر عام 1949م، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ويعتبر الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته فتزوجت أمه بعد وفاة زوجها وتربى مع جده، وتخرج من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973م بتقدير امتياز.

تزوج الفنان أحمد ذكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم احمد زكى، الذي شارك والده وجسد شخصية حليم الشاب في فيلم "حليم" ثم انفصلا قبل وفاته.

كانت أول بطولة له في فيلم "شفيقة ومتولي" ومثل العديد من الأفلام منها "إسكندرية ليه"، و"طائر على الطريق"، و"العوامة 70"، و"الباطنية" ، و"النمر الأسود" ، و"زوجة رجل مهم" وغيرها من الأفلام التي حققت نجاحا على الساحة الفنية.

وتألق احمد زكى في شخصيات الطبقة الفقيرة، وجسد شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر56"، كما جسد شخصية الرئيس السادات في فيلم "أيام السادات"، وحازت هذه الأفلام إعجاب الملايين من الجمهور.

لمع نجم "البيه البواب" فى سماء السينما، إلى أن أصبح علامة مميزة، فكان عاشقًا للسينما والمسرح، ولكن السينما أخذت نصيبا كبيرا من مشواره الفني.

من أشهر مسلسلات الدراما الاستعراضية، مسلسل "هو وهي"، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية أهمها "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت".

فى أيامه الأخيرة ردد جملة شهيرة ، "أفضل أن أكون جنرال متقاعد أفضل من أن أكون مجرد جندي بالميدان"، وبالفعل ظل حتى آخر نفس أمام الكاميرا يُقدم فنه حيث توفى في فيلم "حليم"، ويقاوم المرض الخبيث الذي هزمه.

ومن أهم المشاهد التى جسدها أحمد زكى مشهد المرافعه فى فيلمه الشهير "ضد الحكومة"، حينما كان ينطق بكلمة كلنا فاسدون، أمام المحكمة بصرخة كبيرة بعد ما راجع نفسه وتطهر من الفساد، وقال "نعم انا مثال للمحامى الفاسد.. بل أكثر فسادا مما يتصوره أساتذتى.." وحينما انتهى من المرافعه صفق له جميع الحاضرين داخل قاعه المحكمه، ومن بعدها واشتهرت كلمة "كلنا فاسدون" للنمر الأسود أحمد زكى.

يذكر أنه توفى فى 27 مارس 2005 عن عمر يناهز 55 عام بمرض سرطان الرئة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا