الخليج يوجه صفعة مؤلمة لمصر بدعم مرشح قطر لرئاسة اليونسكو

كشف السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية أبلغ الجامعة العربية بأن الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، مستشار بالديوان الأميري مرشح دولة قطر مديرا عاما لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، هو مرشح دول مجلس التعاون لهذا المنصب.
وعبر بن حلي، في تصريح له اليوم، عن أمله أن يكون هناك توافق حول المرشحين العرب الثلاثة لتولي منصب مدير عام اليونسكو، خلفا للبلغارية، إيرينا بوكوفا، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية.
وأردف نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى وجود ثلاثة ترشيحات عربية لتولي هذا المنصب حتى الآن، مبينا أن هذه الترشيحات ستعرض على الاجتماع المقبل لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المقرر عقده في الثامن من سبتمبر المقبل.
وذكر بن حلي أنه “ربما تكون هناك ترشيحات أخرى لهذا المنصب خلال الأيام القليلة القادمة”.
يشار إلى أن هناك صراعا عربيا على منصب مدير اليونسكو حيث دفعت مصر بالسفيرة مشيرة خطاب، إضافة إلى جانب حمد القطري حمد الكواري، وتأكد ترشيح الحكومة اللبنانية لـ”فيرا خوري”، وينافسها أيضا د. غسان سلامة وزير الثقافة اللبناني الأسبق، الذي ينتقد حكومة بيروت لمساندتها “خوري”.
ويأتي قرار مجلس التعاون الخليجي المتوافق على المرشح القطري بمثابة حجر عثرة أمام طريق المرشحة المصرية لما تمتلكه هذه الدول من علاقات نافذة داخل المنظمة يمكنها من تشكيل لوبي عربي لصالح مرشحهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا