لقاء السيسي مع وفد من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي يتصدر صحف القاهرة

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.
وتحت عنوان “الرئيس يبحث مع وفد أمريكي إحياء عملية السلام”.. ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس وفدا من مجلس أعمال الأمن القومي الأمريكي، يضم ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكي المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية.

وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، بما يحفظ وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية، ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.. مشددا على أهمية عنصر الوقت بالنظر إلى ما ينتج عن تلك الأزمات من معاناة إنسانية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي نوه باستغلال الجماعات الإرهابية لما توفره بؤر التوتر والاضطراب القائمة بالمنطقة من بيئة مواتية لنشر أفكارها المتطرفة والمتشددة، مؤكدا أهمية تضافر الجهد الدولي من أجل التصدي لخطر الإرهاب والتطرف الذي أصبح يهدد العالم بأكمله.

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي، خلال اللقاء، تطلعهم إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بالولايات المتحدة، مثمنين هذه العلاقات باعتبار مصر شريكا مهما لبلادهم، وأشاروا إلى أهمية دور مصر بالمنطقة بوصفها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار..مشيدين بما تقوم به من جهود لمكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف، فضلا عن الخطوات التنموية المهمة التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال العامين الماضيين.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أشار الرئيس السيسي إلى أن التوصل لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من شأنه أن يخلق واقعا جديدا بالمنطقة وسيسهم في الحد من الاضطراب وعدم الاستقرار الذي يشهده الشرق الأوسط، مؤكدا أن مصر تواصل مساعيها الدؤوبة من أجل تحقيق السلام بين الجانبين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
كما تابعت صحيفة “الأخبار” اللقاء الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع وزيرة الاستثمار داليا خورشيد.

وأكد الرئيس السيسي أهمية بدء نشاط المجلس الأعلى للاستثمار، ومواصلة جهود الدولة لتذليل العقبات أمام المستثمرين المحليين والدوليين وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، مشددا على ضرورة توفير كافة سُبل مساندة القطاع الخاص باعتباره دعامة رئيسية للاقتصاد المصري.

وشدد الرئيس على أهمية الاستمرار في تسوية منازعات الاستثمار، المملوكة للدولة ووضع جدول زمني لطرح الشركات للاكتتاب في البورصة والبورصات العالمية، خاصة أن البرنامج سيساهم في تنمية وتطوير حركة تدفق رؤوس الأموال والتداول في البورصة المصرية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزيرة الاستثمار استعرضت، خلال الاجتماع، تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار والموضوعات التي سيتناولها، موضحة أن المجلس سيتولى متابعة تنفيذ أجهزة الدولة للخطط والبرامج المتعلقة بالاستثمار، وتطور العمل بالمشروعات الاقتصادية الكبرى.

وأضاف يوسف أن داليا خورشيد تناولت أيضاً تطورات إعداد خريطة الإصلاح الاستثماري بالتعاون مع المؤسسات الدولية، والتي ستُمثل أداة تحليلية مهمة لتقييم مناخ وسياسات الاستثمار في مصر بهدف الترويج له دوليا.
واهتمت جريدة “الجمهورية” بالاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أمس لمتابعة مشروع السيارات المبردة حمولة 5 أطنان و1.5 طن بحضور وزراء التخطيط والتضامن والتجارة والصناعة وأمين الصندوق الاجتماعي ومدير صندوق “تحيا مصر”.

وشدد إسماعيل على ضرورة توفير السلع الغذائية والأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، مؤكدا على أهمية التحرك في عدة محاور في مقدمتها العمل على زيادة عدد المنافذ الثابتة والمتحركة بالمناطق الأكثر احتياجا بمحافظات الصعيد والدلتا بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وكلف رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، وزير التجارة والصناعة بدراسة إنشاء إدارة لمتابعة مشروع سيارات النقل المبردة وتوفير احتياجاتها من السلع هذا إلى جانب وضع آلية لمنظومة تتبع تلك السيارات والعمل على إزالة أي معوقات تواجه آليات عمل هذا المشروع، والعمل على تبسيط وتسهيل الإجراءات الخاصة بالمشروع.

وشدد رئيس الوزراء على تكثيف إجراءات المراقبة والمتابعة المستمرة على الأسواق خلال عيد الأضحى لضمان السيطرة على الأسواق وتوافر السلع الأساسية خاصة اللحوم وبأسعار مخفضة.
واهتمت صحيفة “المصري اليوم” باللقاء الذي عقده أمس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مع الدكتورة يوهانس يحيى رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

وشدد إسماعيل على أهمية نشر الوعي بثقافة الجودة في جميع القطاعات بالدولة خاصة في القطاع التعليمي ودعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية لتفعيل التقويم الذاتي، إضافة إلى ضرورة التنسيق المستمر مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وقواعد مقارنات التطوير وآليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية بما لا يتعارض مع الهوية المصرية.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور المهم والمحوري للهيئة باعتبارها شريكا رائدا في تطوير التعليم بمصر وتسهم في الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية وتتلاءم مع المعايير القياسية المحلية والدولية.
وذكرت صحيفة “الشروق” أن وزارة الأوقاف خصصت 4850 ساحة لصلاة العيد على مستوى الجمهورية بزيادة 423 ساحة عن عيد الفطر الماضي على أن يتم تعيين خطباء من أبناء الأزهر الشريف وعددهم 9700 خطيب بعد قرارها بإبعاد السلفيين والإخوان.

وأكد بيان الوزارة أمس عزمها العمل على بيع صكوك الأضاحي وجمع جلودها لتخصيصها في أعمال الخير وعلاج المرضى عبر وزارة الصحة.

وأعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة منح وزارة الصحة أموال جلود الأضحية لشراء سيارات إسعاف جديدة وتوزيعها على المناطق النائية أسوة بالعام الماضي، موضحا أن صكوك الأضاحي من نصيب الفقراء بحسب قاعدة البيانات التي ستتسلمها الوزارة من وزارة التضامن.
وذكرت صحيفة “الأهرام” أن مجلس النواب وافق بصفة مبدئية في جلسته أمس على مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة وتضمن تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، الذي عرضه حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، جدولا لقانون الضريبة يشمل السلع والخدمات التي تخضع له.

وأكد وزير المالية عمرو الجارحي - في كلمته أمام النواب بالجلسة العامة التي رأسها الدكتور علي عبد العال - أن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة يحقق العدالة الضريبية ويستهدف تحقيق الإصلاح الاقتصادي والهيكلي والحماية الاجتماعية.
وتحت عنوان “الزراعة تتراجع عن قرارها وتمنع دخول أقماح الأرجوت نهائيا”.. ذكرت صحيفة “الأخبار” أن وزير الزراعة الدكتور عصام فايد قرر منع دخول أي أقماح مستوردة من الخارج إلى مصر مصابة بأي نسبة من فطر الأرجوت، حيث أصدر فايد قرارا وزاريا ألغى به قراره السابق التعامل مع فطر الأرجوت في رسائل القمح الواردة من الخارج بنسبة 05ر%.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات بالوزارة - في مؤتمر صحفي - إن شحنات القمح المستوردة شهدت حالة من الجدل خلال الفترة الماضية وتم إسناد الأمر إلى منظمة “الفاو”.. مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية إدخال 15 شحنة كانت 13 منها لا يوجد بها أي نسبة للفطر و2 مصابين تم رفض دخولهما.

وأضاف أبو اليزيد أنه تم تشكيل لجنة خاصة بمركز البحوث الزراعية لإعادة النظر في قرار السماح بدخول شحنات مصابة بفطر الأرجوت مشكلة من معهد بحوث النبات والمحاصيل ومعهد التغيرات المناخية ودرست اللجنة القرار لمدة 3 أسابيع وتوصلت إلى إمكانية تحول الفطر وزيادة مخاطره على الزراعة المصرية وقررت رفع تقرير بمنع إدخال أية شحنات مصابة بالفطر.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية إن الفطر قد يسبب مشكلات كبيرة للزراعات المصرية وليس في القمح فقط بل في أكثر من 20 محصولا آخر.
وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مجلس الوزراء وافق أمس على تعديل بعض أحكام المادة 242 من قانون العقوبات الخاصة بختان الإناث، لتغليظ العقوبة على كل من يقوم بهذه العملية، لتصل إلى السجن المشدد من 5 إلى 7 سنوات بدلا من العقوبة السابقة التي تتراوح بين 3 أشهر و3 سنوات.

وقال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين - في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء عقب استقبال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل له واستعراض التعديلات الجديدة في القانون - إن عملية الختان تحولت من جنحة إلى جناية، وتصل العقوبة إلى السجن المشدد 15 سنة إذا أفضى إلى عاهة مستديمة أو الموت، كما تصل العقوبة لمن يصطحب أنثى للختان من سنة إلى 3 سنوات.

وأكد وزير الصحة أن المجلس وافق على هذا التعديل وتم إرساله أمس إلى مجلس النواب لإقراره بعد التعديلات، موضحا أن القانون بعد التعديلات التي أضيفت عليه من شأنه أن يضع حدا لجرائم ختان الإناث .. مشددا على أن الموروث الاجتماعي الذي يؤدي إلى القيام بهذه الجريمة لا يعدله إلا القانون، خاصة أن من يجري هذه العملية ليسوا من الأطباء ولا المختصين.
وتحت عنوان “إقبال متوسط في أول أيام حجز قطارات عيد الأضحى.. ولا زيادة في الأسعار”.. ذكرت صحيفة “الشروق” أن شبابيك بيع تذاكر القطارات في محطة مصر برمسيس شهدت إقبالا متوسطا أمس، حيث ظهرت طوابير قليلة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى الموافق 11 سبتمبر المقبل.

وقال مصدر مسئول في هيئة السكك الحديدية لـ “الشروق” إن عدم الازدحام أمام شبابيك التذاكر سببه إدخال 14 قطارا جديدا إلى جدول التشغيل ما زاد من عدد الكراسي خاصة لركاب الوجه القبلي، مشيرا إلى أن عرض المقاعد الشاغرة عبر شاشات ولصق منشور بمواعيد وأسعار التذاكر في جميع أرجاء المحطة قلل أيضا من نسبة الزحام.

وأكد المصدر طرح تذاكر 17 قطارا إضافية بدءا من يوم 3 سبتمبر المقبل ، حيث سيتم الحجز قبل 24 ساعة من مواعيد الرحلات للتصدي للسوق السوداء التي ينشط عملها في هذه الفترات، لافتا إلى تشغيل 6 قطارات لأهالي النوبة، فضلا عن 40 عربة إضافية في قطارات جدول التشغيل العادية.

ونفت المتحدث الإعلامي لهيئة السكك الحديدية نجوى البير ما تردد بشأن فرض زيادات على أسعار تذاكر القطارات في الفترة الحالية، موضحة أن تفاوت بعض الأسعار يرجع إلى نوع وجودة العربة.. وتابعت قائلة ” نطبق حاليا خطة تطويرية لجميع العربات لتكون في مستوى جيد وتقدم خدمات مميزة للركاب”.
وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم رفع شعار “لا صوت يعلو فوق صوت المدير الفني”، بالإضافة إلى الضرب بيد من حديد لإعادة الانضباط داخل الفريق حتى لا تتكرر الأزمات التي تفجرت في المعسكرات السابقة .

وحذر كوبر في جلسة مع اللاعبين من مخالفة تعليماته وافتعال الأزمات في المعسكر وهدد باستبعاد أي لاعب بشكل نهائي من المنتخب، كما قرر البدء في إتباع أسلوب جديد مع اللاعبين داخل المعسكرات، حيث وضع مجموعة من المحاذير أمام اللاعبين على هامش المعسكر المقام حاليا ببرج العرب استعدادا لوديتى غينيا وجنوب إفريقيا أبرزها عدم التطاول على أي فرد بالجهاز الفني ونسيان الانتماء للفريق والعمل على هدف واحد هو التأهل لكأس العالم بروسيا 2018.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا