مصر وغانا .. حكاية مباراة تاريخية "فيديو"

التقي منتخبا مصر وغانا في 20 مباراة طوال تاريخهما ، قبل مواجهة المنتخبين المقرر لها الاحد 13 نوفمبر الجاري، في الجولة الثانية لتصفيات كأس العالم 2018.

طوال الـ 20 مباراة تظل مباراة واحدة يطلق عليها المباراة التاريخية بين المنتخبين نظرا للجواء والنتيجة واهمية المباراة.

المباراة التاريخية بين مصر وغانا ، هي تلك المواجهة التي اقيمت في تصفيات كأس العالم 2014 ، في مدينة كوماسي الغانية.

التاريخ : 15 اكتوبر 2013، المدينة : كوماسي الغانية ، اول ايام عيد الأضحي المبارك، مواجهة المنتخب الوطني وغانا في ذهاب الدور النهائي لتصفيات كأس العالم 2014.

المدير الفني لمنتخب مصر هو الامريكي بوب برادلي، بينما يتولي كواسي ابياه تدريب النجوم السوداء.

كان منتخب مصر يدرك بان المهمة في كوماسي لن تكون سهلة في مواجهته الاولى مع نظيره الغاني في تصفيات المونديال وبدأ المنتخب الغاني المباراة دون خمسة من عناصره الأساسيين هم جون بوي وجوناثان منساه ومحمد رابيو وكيفن برينس بواتنغ للإصابة وكويسي ابياه للإيقاف.

المنتخب الغاني شن عدة هجمات سريعة علي مرمي منتخب مصر الذي كان يتولي حراسته شريف اكرامي، وقبل مضي 30 ثانية جاءت اول هجمة خطرة عبر اسامواه جيان لكن الحارس شريف إكرامي أنقذ الموقف، ثم تدخل مجددا اكرامي ليقطع الطريق أمام عبد المجيد واريس اثر تمريرة خاطئة بالرأس من الدفاع.

وفي الدقيقة 5 نجح اسامواه جيان في احراز الهدف الاول لغانا بعد أن توغل في الجهة اليمنى اثر تمريرة بينية متقنة من واريس قبل أن يسدد كرة قوية على يمين اكرامي.

واستعاد المنتخب المصري تدريجيا زمام المبادرة بعد البداية الصعبة للغاية لكن رجال المدرب الأميركي بوب برادلي لم يهددوا مرمى الحارس فاتاو داوودا بل كادت شباكهم أن تهتز للمرة الثانية عبر لاعب يوفنتوس الايطالي كوادوو اسامواه لكن إكرامي تدخل وأنقذ الموقف في الدقيقة 14، ثم اضطر للتألق مجددا في وجه محاولة رأسية خطيرة جدا من واريس الذي وصلته الكرة من لاعب وسط تشلسي الانجليزي مايكل ايسيان في الدقيقة 16.

الهدف الثاني لمنتخب غانا جاء في الدقيقة 21 عن طريق النيران الصديقة بعدما حول وائل جمعة الكرة في مرمى اكرامي عن طريق الخطأ بعد أن خسر زميله وليد سليمان الكرة في منتصف ملعب فريقه فوصلت الى اندري ايو الذي قام بمجهود فردي مميز قبل أن يمرر لايسيان المتوغل في الجهة اليمنى فقام بدوره بالتلاعب بالدفاع ما اضطر إكرامي للخروج من مرماه لكن الكرة ارتدت وسط المعمعة من جمعة وتهادت داخل الشباك.

عاد المنتخب المصري الى الأجواء وكان قريبا من تقليص الفارق اثر ركلة حرة نفذها محمد ابوتريكة ووصلت الى محمد نجيب لكن رأسية الأخير كانت خارج المرمي ، ونجح الفراعنة في تقليص الفارق في الدقيقة 41 من ركلة جزاء نفذها ابو تريكة بنجاح بعد خطأ من رشيد سومايلا على محمد صلاح.

أجرى برادلي تبديله الاول قبل ثوان على صافرة نهاية الشوط الاول بدخول أحمد محمدي بدلا من حسام عاشور ، لكن الغانيين أحبطوا ضيوفهم مجددا وسجلوا الهدف الثالث في الدقيقة 43 من كرة رأسية لواريس اثر ركلة حرة نفذها من الجهة اليسرى لاعب ميلان الايطالي علي سولي مونتاري.

بداية الشوط الثاني يجري برادلي تبديل ثاني بنزول شيكابالا بدلا من احمد شديد، لكن شيئا لم يتغير خاصة بعد احراز منتخب غانا الهدف الرابع في الدقيقة 52 عبر جيان الذي وصلته الكرة اثر تسديدة اكروباتية خاطئة من مونتاري فحولها برأسه على يمين اكرامي.

عقب الهدف الرابع يخرج شريف اكرامي للاصابة ويشارك أحمد الشناوي، وفي الدقيقة 72 يتسبب الشناوي في ركلة جزاء بعدما عرقل واريس ليتصدي لها مونتاري ويحرز الهدف الخامس لغانا.

وفي الدقيقة 87 يحرز كريستيسان واتسو الهدف السادس بتسديدة أرضية من حدود المنطقة وضع بها الكرة على يمين الشناوي ليودع المنتخب المصري التصفيات ويهدر الفرصة الاخيرة للتأهل للمونديال قبل اقامة مباراة العودة بالقاهرة والتي انتهت في وقت لاحق بفوز مصر بهدفين مقابل هدف وتتأهل غانا الي مونديال 2014.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا