حسم ضريبة القيمة المضافة في مجلس النواب يتصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد عددا من الموضوعات والقضايا التي تتعلق بالشأن المحلي في مقدمتها ضريبة القيمة المضافة , إلي جانب الشئون الدولية.
في صحيفة الأهرام تحت عنوان ” البرلمان يبدأ اليوم حسم ضريبة القيمة المضافة .. الحكومة تتمسك ب 14% والنواب يطالبون بخفضها إلى 12% .. قلق حزبي من تحميل المواطن أعباء جديدة والمطالبة بحلول بديلة ” قالت الصحيفة أن مجلس النواب يبدأ اليوم وعلى مدى ثلاث جلسات عامة متتالية برئاسة الدكتور على عبد العال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة ومن المقرر أن يحسم المجلس سعر الضريبة الذي تسبب في خلافات بين النواب داخل لجنة الخطة والموازنة وذلك بسبب تمسك الحكومة بسعر 14% في حين طالب أعضاء اللجنة بتخفيضهاالى12% .

وبعنوان “العجاتى: الموافقة على مشروع قانون بناء الكنائس الأسبوع الحالي” قالت الصحيفة أن المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أكد انه من المتوقع أن تتم الموافقة على مشروع قانون بناء وترميم الكنائس خلال الأسبوع الحالي.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «الأهرام» أن الدستور نص على ضرورة إقرار قانون تنظيم بناء الكنائس خلال دور الانعقاد الأول والذي ينتهى خلال أسبوع.

وبعنوان ” 30 مليار دولار استثمارات يابانية بإفريقيا ” قالت صحيفة الأخبار أن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابى تعهد خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة ((تيكاد6)) المنعقدة حاليا في العاصمة الكينية نيروبى بتقديم حزمة استثمارات يقدر إجمالي قيمتها ب 30 مليار دولار لإفريقيا 10 مليارات منها موجهة لدعم مشروعات البنى التحتية في إفريقيا على مدار السنوات الثلاث المقبلة بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي.

وبعنوان ” البنك الإفريقي يقدم خطوط ائتمان لمصانع مصرية ” قالت الصحيفة أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أعلن عن دراسة وتقييم عدد من الطلبات التي تقدمت بها مصانع مصرية للحصول على خطوط ائتمان التجارة من البنك بقيمة إجمالية تصل إلى 5 ملايين دولار .

وقال بانديديكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، في تصريحات للأهرام أن خطوط الائتمان الجديدة التي يتم تقييمها الآن تعتبر الأولى التي يوافق عليها البنك منذ عام 2012 موضحا أن البنك يستهدف تدعيم التعاون مع مصر في مجال تمويل عمليات التصدير والاستيراد بين مصر وإفريقيا

وفي صحيفة الأخبار تحت عنوان ” الإعلان عن كشف بترولي ضخم قريبا .. الملا: 350 جنيها زيادة في توصيل الغاز للمنازل.. والتضامن تتحمل الفرق بقرض للأسر الفقيرة” أكد المهندس طارق الملا وزير البترول أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن لتحمل قيمة رسم زيادة توصيل الغاز للمنازل وخاصة في المناطق العشوائية وذلك بقروض حسنة، حيث تم اعتماد مبلغ 350 جنيها زيادة في رسوم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لتصبح 1850 جنيها..

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله أنه سيتم قريبا الإعلان عن اكتشاف بترولي ضخم في الصحراء الغربية.. وقال إنه بحلول عام 2020 سيتم وقف استيراد الغاز من الخارج نهائياً..

وبعنوان ” القوات الجوية تدمر 5 عربات اخترقت حدودنا الغربية .. «البحرية» تحبط محاولة مركب تركي لتهريب ألف كيلو حشيش ” قالت صحيفة الأخبار أن عناصر من قواتنا الجوية قامت باكتشاف وتتبع 6 عربات اخترقت منطقة بحر الرمال الأعظم والتعامل معها، مما أسفر عن تدمير 5 عربات وتعطيل العربة السادسة.

ونقلت الصحيفة عن العميد محمد سمير المتحدث باسم القوات المسلحة قوله أن معلومات استخبارية أكدت اختراق عربات محملة بمواد مهربة لخط الحدود الدولية علي الاتجاه الاستراتيجي الغربي.. وأن القوات الجوية قامت بتدميرها وعقب ذلك شاركت عناصر تأمين الحدود في استطلاع وتمشيط المنطقة الحدودية لضبط العناصر الإجرامية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأضاف المتحدث أن عناصر القوات البحرية نجحت في ضبط كميات كبيرة من مخدر الحشيش أثناء تنفيذها حق الزيارة والتفتيش علي متن يخت تركي الجنسية علي مسافة 70 ميل شمال منطقة أبو قير، وبتفتيشه عثر علي 25 جوال تزن حوالي ألف كجم من الحشيش المخدر، و150 كجم من الأقراص المخدرة.

وألقت القوات القبض علي طاقم اليخت المكون من 3 أفراد سوريين الجنسية واقتيادهم إلي ميناء أبو قير البحري، لتسليمهم إلي جهات الاختصاص واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأشار المتحدث إلي أن عناصر القوات البحرية المكلفة بتأمين نطاق البحر المتوسط أحبطت أيضا محاولة للهجرة غير شرعية شمال مدينة رشيد، حيث ضبطت احدي الوحدات البحرية بلنص صيد، تبين أنه يحمل علي متنه 189فرداً من جنسيات مختلفة خلال محاولتهم التسلل بهدف القيام بهجرة غير شرعية، وإلقاء القبض عليهم لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وتحت عنوان ” فايد: لا تصالح في التعديات علي الأراضي الزراعية .. الرقابة علي الأغذية تفصل في «مواد مسرطنة بالقمح.. وخطة لاستعادة مكانة القطن ” قالت الأخبار أن د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد انه لا تصالح في التعديات علي الأراضي الزراعية، وخاصة التعديات علي أراضي الدلتا.. وشدد الوزير خلال جولته أمس بمحافظة بني سويف لافتتاح موسم جني القطن علي أن استصلاح أراض جديدة لن يكون بديلا عن أراضي الوادي والدلتا التي تتمتع بخصوبة لا تقارن مع الأراضي المستصلحة..

وحول ما يثار بشأن وجود مواد مسرطنة ببعض أنواع القمح، قال الوزير إن الفصل في هذه الأمور تختص به الرقابة علي الأغذية الزراعية، وليس وزارة الزراعة أو هيئة البحوث الزراعية، مشيرا إلي أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح يعد حلما صعب التحقيق، إلا أن الوزارة تواصل جهودها لسد الفجوة الغذائية في محصول القمح.. وأوضح فايد أن استلام القمح من المزارعين يجب أن تشارك فيه أربع وزارات هي الزراعة والتموين والصناعة والمالية، ولا يصح أن تنفرد جهة واحدة باستلام القمح.
وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان ” حل مشكلة 40 عاملا مصريا بالسعودية ” قالت الصحيفة أن مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة بالقنصلية المصرية بجدة نجح في حل مشكلة 40 عاملا مصريا بشركة “أنل” للمقاولات لتضررهم من عدم صرف مستحقاتهم منذ ستة أشهر وأن وزير القوي العاملة محمد سعفان تلقي تقريرا بذلك من المستشار العمالي عثمان رمضان يشير إلي انه قام بحل مشكلة هؤلاء العمال بعد التفاوض مع مدير الموارد البشرية بالشركة.
وبعنوان ” المفتى: الحج بالتقسيط.. جائز شرعا ” قالت الصحيفة أن الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية أكد شرعية أداء العمرة أو الحج للمواطنين بالتقسيط على أن يدفع المواطن جزءا من قيمة التكاليف ويسدد باقي القيمة بعد أداء العمرة أو الحج على أقساط شهرية لمدة تتراوح بين سنة ونصف وسنتين وإضافة هامش ربح عن تلك المدة وفى حالة الوفاة أثناء العمرة أو الحج أوبعد عودته.
وبعنوان ” مصري في التصفيات النهائية لجائزة رواد الأعمال الأفريقية” قالت الصحيفة أن الأكاديمية الأفريقية لإعداد القادة أعلنت وصول الشاب المصري على عبد العظيم 20 سنة المؤسس المشارك لنادى المراهقين للقائمة النهائية لتصفيات جوائز ((اتريشا)) لرواد الأعمال الشباب 15-22 سنة بالاشتراك مع مؤسسة ماستر كارد والحصول على 100 ألف دولار جوائز مع رحلة مدفوعة التكاليف ل 12 شابا لحضور معسكر جوهانسبرج فى 13 أكتوبر القادم تمهيدا للإعلان عن الفائز بالجائزة فى 25 أكتوبر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا