منها وصول شحنة أرز للقاهرة.. كواليس زيارة السيسي للهند الخميس المقبل

يعتزم عبدالفتاح السيسي القيام بزيارة للهند تمتد لثلاثة أيام خلال الفترة من الأول حتى الثالث من سبتمبر القادم، وهي تعد الثانية له منذ اعتلاءه سُدة الحكم في مصر في يونيو 2014م، بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.
تفاصيل الزيارة
بعد عصر، اليوم السبت ،غادرت مقدمة رئاسة الجمهورية مطار القاهرة الدولي، متجهة إلى الهند، للتجهيز لزيارة عبدالفتاح السيسى المقررة الخميس المقبل.
وقالت مصادر أمنية بالمطار، في تصريحات صحفية بأن المقدمة قوامها 13 فردًا من المسئولين برئاسة الجمهورية، حيث قاموا بإنهاء إجراءات سفرهم عبر استراحة كبار الزوار بالمطار واستقلوا طائرة خطوط مصر للطيران المتجهة إلى مومباى بالهند.
ويزور عبدالفتاح السيسي جمهورية الهند خلال الفترة من الأول حتى الثالث من سبتمبر المقبل، بناء على دعوة من الرئيس الهندي.
ومن المقرر أن يلتقي السيسي خلال الزيارة مع كل من الرئيس الهندي براناب موخرجى، ونائب الرئيس محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء "ناريندرا مودي، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.
وتهدف زيارة السيسي للاستفادة من التجربة الهندية المتميزة من خلال مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية داخل مصر.
يذكر أن عبدالفتاح السيسي، شارك في الدورة الـ 3 لمنتدى قمة "الهند - أفريقيا 2015"، التي عقدت في الفترة من 23 وحتى 29 أكتوبر الماضي.
بيان الرئاسة
وأصدرت رئاسة الجمهورية بيان قالت فيه "أن الرئيس السيسي سيلتقى خلال الزيارة مع كل من الرئيس الهندى "براناب موخرجى"، ونائب الرئيس "محمد حميد أنصاري"، ورئيس الوزراء "ناريندرا مودى"، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.
من جانبه، قال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات ستُركز على سُبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة وتنويع قاعدة صناعتها الوطنية، فضلاً عن العمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليار دولار سنوياً، إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حالياً.
20 ألف طن أرز للقاهرة
وفي السياق نفسه، قال سانجاي باتاتشاريا سفير الهند بالقاهرة، إن "توجيه دعوة رسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة الهند تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، موضحًا أن هناك برنامجًا أُعد لاستقباله في الهند" .
وأوضح السفير أنه سيصل مصر خلال أيام شحنة ضخمة من الأرز الهندى تزن ٢٠ ألف طن، كدليل صداقة من الهند.
وأشار سفير الهند بالقاهرة إلى أن هناك استثمارات هندية فى مجال البتروكيماويات ببورسعيد، وأن شركة سينمار الهندية تجري توسعات في مشروعها القائم بحوالي 280 مليون دولار، وهناك العديد من المشروعات الخاصة بتصنيع المعدات الزراعية، وأخرى في الأدوية والصناعات الصغيرة.
وكان السيسي قد التقى رئيس الوزراء الهندي مرتين الأولى في شهر سبتمبر العام 2015م، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثانية في شهر أكتوبر الماضي خلال قمة منتدى الهند، وأفريقيا بنيودلهى وفقا لـ " باتاتشاريا ".
الإفراج عن سجينين هنديين
وفي أكتوبر 2015م، زار السيسي الهند للمرة الأولى منذ توليه الحكم، وبمجرد وصوله إلى عاصمة الهند نيودلهي، التقى خلالها برئيس الوزراء ناريندرا مودي، خلال قمة منتدى "الهند -إفريقيا" وأعرب عن تطوير التعاون بين البلدين على الصعيد الاقتصادي، مُرحبًا بالوفود الهندية الراغبة فى التعرف على الفرص الاستثمارية في مصر، كما وافق على نقل سجينين هنديين إلى بلدهما من أجل استكمال بقية عقوبتيهما في الهند.
آمال بتنشيط السياحة
وقال الخبير السياحي السيد العاصي، إن زيارة عبدالفتاح السيسي لدولة الهند، الخميس القادم، تعد فرصة للتعاون المثمر بين الطرفين وخاصة في مجال التجارة والسياحة؛ حيث أن نسبة عدد السائحين الهنود الذين يتوافدون على مصر في ازدياد دائم.
وأضاف العاصي، في تصريحات صحفية أن السائحين الهنود دأبوا على زيارة لمصر في السنوات الماضية وأن أعدادهم في ازدياد مستمر، حيث شهد العام الماضي زيادة في عدد السائحين الهنود بلغت 27% وبلغ عدد السائحين الهنود الوافدين إلى مصر في عام 2010 بلغ 114.248 سائح بزيادة قدرها 31.8% عن عام 2009م، كما بلغت الليالي السياحية 929.390 بزيادة قدرها 33% عن عام 2009م.
وأشار إلى أن هناك العديد من السائحين الهنود يفضلون الذهاب إلى المدن التي يمر بيها نهر النيل والساحلية، مضيفا أن السياحة النيلية المصرية من الأنماط الهامة الجاذبة للسائح الهندي، كما أشار إلى أنه قد تم تصوير العديد من الأفلام الهندية في مصر والتي حازت على إعجاب المشاهدين.
وذكر العاصي، أن الوفود الهندية من أهم الأسواق المهمة الواعدة، لافتًا أن يلزم وضع خطة لزيادة عدد السياح إلى مصر لأن السياحة الهندية تعتبر سياحة بديلة للسياحة الأوروبية بمصر فالهند عدد سكانها يتعدى 1.2 مليار نسمة وعدد السائحين الهنود للعالم أكثر من 400 مليون.
العلاقات التجارية مع الهند
وتربط مصر والهند 12 اتفاقية تجارية، هم: اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي عام 1969م، واتفاقية لتنمية التجارة البينية العام 1977م، واتفاقية إنشاء اللجنة المشتركة في 1983م، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة في 1997م، ومذكرة تفاهم في مجال ترويج وتنمية الصادرات 1998م، ومذكرة تفاهم بين البورصة القومية الهندية وبورصتي القاهرة والإسكندرية2011م، ومذكرة تفاهم بين اتحاد الصناعات الهندي وصندوق التنمية الاجتماعية 2002م، ومذكرة تفاهم بين هيئة المعارض والأسواق الدولية بمصر وهيئة تنمية التجارة الهندية 2003م، ومذكرتي تفاهم في مجال التجارة والتعاون الفني في 2008م، وفي مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، واتفاق لخطة عمل مشتركة لتنمية التجارة والاستثمارات في 2009م.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا