بعد أسبوع من تعويم الجنيه .. الى اين يصل الدولار ؟ .. خبراء : القيمة العادلة من 10 الى 12 جنيه والسوق السوداء اختفت

شهد الأسبوع الماضى موجة من التباين فى أسعار صرف الدولار بالبنوك وذلك بعد 7 أيام من قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف ووصوله الى 16 جنيه الامر الذى عده الخبراء مؤشر قوى لتراجع سعر الدولار فى الفترة القادة وذلك بالتزامن مع حصول مصر على الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 2.75 مليار لتعزيز الاحتياطى النقدى لافتين فى الوقت نفسه الى ان القيمة العادلة والتى يمكن ان يصل اليها سعر الجنيه مقابل الدولار ل 12 جنيه خلال الفترة القادمة .

وللكشف عما يحدث فى سوق الصرف اوضح الدكتور مصطفى النشرتى الخبير الاقتصادى ان هناك سيولة كبيرة فى السوق نتيجة الاقبال على بيع الدولار بينما تقوم البنوك بالشراء فقط لسحب هذه السيولة من الدولارات ونجحت فى ذلك الامر وبالتالى اصبح البيع من خلال الانتر بنك واتوقع خلال اسبوع استقرار سعر الصرف عند 12 جنيه .

واضاف النشرتى ان اعطاء تراخيص للبنوك بفتح شركات صرافة سوف يدعم من هذا الاستقرار مثلما حدث مع بنكى الاهلى ومصر براسمال 50 مليون جنيه للبنك الواحد الامر الذى يسمح بفتح فروع فى اكثر من مكان داخليا وخارجيا حتى يتم اجتذاب اموال العاملين فى الخارج وعودتها مرة اخرى لدعم الاحتياطى النقدى لافتا الى ان شركات الصرافة لا يتعدى راسمالها ال مليون جنيه .

ومن جانبه اشار احمد نيازى عضو غرفة الصرافة الى ان السعر العادل لقيمة الدولار تتراوح بين 10 الى 12 جنيه لافتا الى ان السوق يشهد حالة من التذبذب بسبب الاقبال الكبير على البيع الا ان الوضع فى طريقه للاستقرار خلال الاسابيع القادمة وذلك بالتزامن مع وصول شريحة صندوق النقد الدولى بالاضافة الى القروض الاخرى والتى سوف يصل بها الاحتياطى النقدى الى اكثر من 27 مليار دولار .ولفت الى ان السوق السوداء اختفت تمام فى هذا التوقيت .

وكان يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، قد كشف فى تصريحات صحفية أن البنك سينشىء شركة صرافة تابعة له برأس مال 50 مليون جنيه، متوقعًا أن يبدأ العمل بها مع بداية العام الجديد لافتا الى أن قرار المركزي صائب وفي التوقيت المناسب، وذلك لخلق سعر موحد للدولار وجذب الاستثمارات والقضاء على السوق الموازية .

وأوضح أن البنك المركزي ليس له دخل بتسعير العملة ، بمعنى أن كل بنك يحدد السعر الخاص به وفقا لحجم اعمالة وحجم انشطته وحجم عملائه ، كل بنك له مطلق الحرية في التسعير.

وأشاد المسئول البنكي – بالاجراءات الناجحة والتي جاءت بالتوازي مع قرارات المركزي مثل القرارات الخاصة بالاستثمار، ومبادرة الغرف التجارية، والاتفاق الخاص بمبادلة العملة ياليوان الصيني مشيرا الى استمرارعمل البنوك خلال الفترة الحالية، بما في ذلك أيام العطلات الرسمية حتى الساعه 9 مساء، وذلك للتيسير على المواطنين.

وأشار إلى أن البنك الأهلي أصدر اليوم شهادتين، الأولى بعائد 16 بالمئة سيتم صرفه كل شهر، بينما سيتم صرف عائد الشهادة الأخرى 20 بالمئة كل 3 أشهر، وذلك لجذب الودائع المصرية بالجنيه للبنوك .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا