5 محطات في حياة "صلاح دياب" أمام النيابات والمحاكم

محاكمة صلاح دياب في قضية "التجمهر"

نظرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة في محكمة جنوب القاهرة بزينهم، محاكمة رجل الأعمال صلاح دياب، و13 آخرين، بتهمة التجمهر.

وشهدت الجلسة حضور الدكتور فتحي سرور وفريد الديب، دفاعين عن صلاح دياب، وحضور صلاح دياب وآخرين في الجلسة أمام هيئة القضاة، ومنعت هيئة المحكمة، المصورين من دخول الجلسة أو التصوير داخل المحكمة.

كانت اشتباكات عنيفة نشبت بين المتهمين في القضية عام 2011، بسبب بناء سور فيلا صلاح دياب، وتمكنت أجهزة الأمن في الجيزة والقوات المسلحة، من القبض على صلاح دياب ونجله وابن شقيقه واثنين من الخفراء الذين يعملون لديه، كما تم التحفظ على 11 مصابًا من أهالي منيل شيحة.

وكشفت تحريات المباحث، عن أن سبب الواقعة هو الخلافات بين رجل الأعمال وأحد جيرانه، ويُدعى عادل محجوب "تاجر خضار".

وأوضحت التحريات التي أشرف عليها اللواءان محمد ناجي نائب مدير المباحث، وفايز أباظة نائب مدير إدارة البحث الجنائي، أن خلافات نشبت بين دياب وتاجر الخضار، بعد أن بنى الأخير طابق ثانٍ في منزله وارتفع عن سور الفيلا الخاصة بصلاح دياب، وعندما أحضر رجل الأعمال عددًا من العمال لبناء سور، اعترض تاجر الخضار على ارتفاع السور؛ ما أدى إلى نشوب مشاجرة بينهما، وتجمع الأهالي وساندوا تاجر الخضار واتهموا دياب ببناء سور مخالف.

وأضافت التحريات، أن الأهالي تجمعوا وحاصروا الفيلا؛ فأطلق الخفراء النيران، ما أسفر عن إصابة 50 شخصًا؛ وأثار حفيظة الأهالي، الذين رشقوا الخفراء بالحجارة واقتحموا الفيلا، وحطموا محتوياتها وحاولوا الاعتداء على رجل الأعمال وابن شقيقه.

ودياب، هو أحد أبرز رجال الأعمال في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ومؤسس جريدة المصري اليوم، ورئيس مجموعة بيكو للمشاريع والاستشارات والاستثمارات.

محاكمته أمام المحكمة الإقتصادية

نظر دعوى اتهام صلاح دياب بسرقة فكرة "برنامج تليفزيوني"

نظرت المحكمة الإقتصادية الدعوى التي أقامها الكاتب الصحفي شارل المصري، مدير تحرير جريدة المصري اليوم المستقيل، ضد المهندس صلاح دياب، ضد رجل الأعمال ومالك مؤسسة المصري للصحافة والنشر، لفض النزاع حول ملكية برنامج "نشرة المصري اليوم من "القاهرة والناس".

واتهم شارل فؤاد في دعواه التي حملت رقم 2301 لسنة 2015 المدعى عليهم بالاستيلاء على فكرته وإسناد البرنامج إلى آخرين من حيث الإعداد والتقديم رغم أنه صاحب الفكرة ومالكها ومبتكرها ومنفذها سواء بالكتابة أو المشاركة في التقديم وأسلوب العرض".

وطالب لبيب معوض- محامي المدعي- في مذكرته للمحكمة بإيقاف عرض البرنامج أمام قضاء الأمور المستعجلة لحين الفصل في موضوع الدعوى.

كما طالب بتعويض المدعي بمبلغ عشرة آلاف جنيه وواحد على سبيل التعويض المؤقت مع حفظ حقه في التعويض الكامل.

يذكر أن شارل فؤاد عمل بالمصري اليوم منذ تأسيسها وشغل منصب مدير تحريرها لعدة سنوات قبل أن يستقيل منها.

حبسه لإزعاج مرتضى منصور

قضت دائرة جنح مستأنف المحكمة الاقتصادية، بحبس رجل الأعمال صلاح دياب، 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه عن تهمتي سب وإزعاج رئيس نادي الزمالك والنائب بالبرلمان المصري مرتضى منصور.

وقضت جنح المحكمة الاقتصادية ببراءة رجل الأعمال في اتهامه بسب مرتضي منصور، وتغريمه 10 آلاف جنيه، قبل أن يستأنف الحكم ليصدر القرار اليوم متضمنا كفالة قدرها 5 آلاف جنيه مصري لوقف تنفيذ العقوبة مؤقتا.

وقال منصور، إن "صلاح دياب سبه وقذفه وتطاول عليه بألفاظ نابية"، مشيرا إلى أنه " توعده بالملاحقة من خلال استغلال نفوذ جريدته ضد النادي ورئيسه"، وقدم منصور للمحكمة تسجيلات لمكالمات هاتفية احتوت على سب وقذف في حقه.

أمام نيابة الحوادث

أحالت نيابة حوادث جنوب الجيزة الكلية، رجل الأعمال ومؤسس صحيفة المصري اليوم صلاح دياب إلى محكمة جنايات الجيزة، في اتهامه بحيازة سلاح وذخيرة دون ترخيص.

وتمكنت قوات الأمن بالجيزة، من القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، من داخل فيلته بمنطقة منيل شيحة بأبو النمرس، بناء على إذن من النيابة، ليأمر النائب العام بإخلاء سبيله بكفالة 50 ألف جنيه.

أمام مباحث الأموال العامة

إستردت سلطات مطار القاهرة أراضى مساحتها 24 ألف متر مربع قيمتها حوالى 800 مليون جنيه من شركة "أواسيس" الترفيهية المملوكة لرجل الأعمال صلاح دياب كانت قد ضمتها إلى مقرها المجاور لمنطقة الشيراتون منذ عام 2011 دون سداد قيمتها للمطار.

وتم استرداد هذه الأراضى جاء بعد فشل جهود الحصول على حقوق مطار القاهرة من شركة أواسيس منذ عام 2012 والتى تدخل فيها مجلس الوزراء وبعد فشل كل هذه الجهود تقرر استرداد الأرض وإعادتها لمطار القاهرة مع اتخاذ الإجراءات القانونية نحو الحصول على حقوق المطار من شركة أواسيس عن حق الانتفاع للأرض خلال الأعوام الماضية.

وكانت شركة "أواسيس" الترفيهية المملوكة لرجل الأعمال قد استغلت تدهور الأوضاع عقب يناير 2011 وقامت بوضع يدها على مساحة 24 ألف متر مربع من ممتلكات المطار المجاورة لمقرها بمنطقة الشيراتون وقامت بتأجير بعضها لشركات أخرى وفشلت محاولات الحصول على حقوق المطار من الشركة وأصدرت وزارة الطيران قرارا إداريا طبقا للقانون بإزالة التعديات بالقوة الجبرية واستعادة الأرض بعد فشل محاولات الطيران المدنى على مدار السنوات الماضية فى استعادتها أو تحصيل مقابل حق استغلالها إلى أن بلغ الأمر رئاسة الجمهورية التى أشارت بضرورة تطبيق القانون واستعادة الأرض ورغم ذلك عقد المهندس "شريف إسماعيل "جلسة مع رجل الأعمال ووزير الاستثمار ومسئول وزارة الطيران المدنى وتم الإتفاق على سداد مبالغ مالية لشركة ميناء القاهرة الجوى مالكة الأرض مقابل حق إستغلالها إلا أن رجل الأعمال لم يلتزم بالإتفاق وهو ما دفع مجلس إدارة الميناء إلى إتخاذ قرار بسحب الأرض حيث أرسلت وزارة الطيران إنذارا لشركة " أواسيس " فى شهر سبتمبر من العام الماضى ثم إنذار على يد محضر بسبب عدم الإلتزام بمحضر الإتفاق الذى تم فى مكتب رئيس الوزراء .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا