وزير الثقافة السودانى يفتتح مهرجان الخرطوم للفيلم العربى

افتتح وزير الثقافة السوداني, سيد هارون عمر, الدورة الثانية لمهرجان الخرطوم للفيلم العربي, والذي يقام بالعاصمة السودانية ويستمر خمسة أيام.
ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان, 34 فيلما سينمائيا, من 10 دول عربية, و يرأس لجنة التحكيم الدكتورة غادة جبارة, وكيل المعهد العالي للسينما بمصر, وعضوية المخرج المصري أمير رمسيس, إلى جانب المخرج السوري مهند كلثوم.
ورأت إدارة مهرجان الخرطوم للفيلم العربي, أن تكون جمهورية العراق هي دولة الشرف في الدورة , وذلك تقديرا للمجهود الكبير الذي يقوم به صانعو الأفلام العراقيون, ونهضتهم بالسينما في بلادهم .
وشارك في حفل الافتتاح, ضيفا شرف المهرجان الفنانة سولاف فواخرجي, والفنان السوداني علي مهدي, ومدير المهرجان محمد إبراهيم, إلى جانب عدد كبير من الفنانين والسينمائيين والجمهور, وعرض في بدايته فيلم تسجيلي عن العاصمة السودانية بعنوان “حول الخرطوم”.
وتتصدر مصر الدول المشاركة من حيث عدد الأفلام, حيث ينافس 11 فيلما مصريا في المسابقة الرسمية للمهرجان, من بينها فيلم روائي طويل هو “جوا السكوت” ومدته 78 دقيقة, للمخرج إسلام بلال, بجانب 8 أفلام روائية قصيرة, وفيلمين وثائقيين.
وتشارك السودان بثلاثة أفلام روائية قصيرة, وسوريا بخمسة أفلام منها فيلم روائي طويل, تم عرضه في حفل افتتاح المهرجان اليوم, وهو “رسائل الكرز” , للمخرجة الفنانة سولاف فواخرجي, ومدته 72 دقيقة, فيما تشارك العراق بتسعة أفلام, منها 7 أفلام روائية

قصيرة وفيلم وثائقي وآخر تحريك.
كما تشارك كل من السعودية ولبنان والإمارات العربية المتحدة والجزائر وليبيا وفلسطين, بفيلم واحد لكل منها, ما بين الروائي القصير والوثائقي.
وتتواصل عروض أفلام المهرجان, بمركز فيصل الثقافي بالخرطوم, غدا السبت ويعرض خلاله 11 فيلما, فيما يعرض يوم الأحد 10 أفلام, والاثنين 12 فيلما, وتختتم فعاليات المهرجان يوم /الثلاثاء/ بحفل ختامي, تعلن فيه أسماء الأفلام الفائزة, ويتم تسليم الجوائز.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا