تعرّف على أسعار بيع «القطن»

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، يرافقه المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، موسم جني محصول القطن بالمحافظة، في مزارع قطاع الإنتاج بمحطة بحوث سدس.
وقال فايد إنه تمت زراعة حوالي 30 فدانًا تابعة لمحطة بحوث سدس من محصول القطن، من الصنف جيزة 95، والتي تمتاز بجودتها وإنتاجيتها العالية، فضلاً عن كونها مبكرة في النضج وذات تصافي حليج عالية.
وأوضح وزير الزراعة أن محافظة بني سويف واحدة من أهم المحافظات التي تشتهر بزراعة محصول القطن، لافتاً إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقطن على مستوى المحافظة بلغ حوالي 5200 فدان، من إجمالي 131 ألف فدان منزرعة بالقطن على مستوى الجمهورية هذا الموسم.
وأكد فايد أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطتها لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، للنهوض به حتى يعود إلى سابق عهده، وجودته المعروفة عالمياً، مشيراً إلى أنه تم وضع سياسة صنفية جديدة لمحصول القطن بالاعتماد على تطبيق كافة التوصيات الفنية التي من شأنها زيادة الإنتاج وتحسين صفات الجودة.
وأشار وزير الزراعة إلى أن منظومة تطوير إنتاج القطن، تستهدف أيضاً القضاء على مشكلة خلط أصناف القطن المصري التى انتشرت مؤخراً وإنتاج أصناف جديدة من القطن لتشجيع زراعته، لافتاً إلى أنه تم استصدار القانون رقم 4 لسنة 2015 والخاص باستثناء أقطان الإكثار من قانون التجارة الحرة رقم (210) لسنة 1994، فضلاً عن إصدار قرار وزاري بمنع نقل الأقطان بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة للمحافظة على الأقطان من الخلط.
وقال فايد إنه تمت زراعة مساحة 33 ألف فدان من أقطان الإكثار خلال الموسم الحالي تحت الإشراف الفنى والعلمي الكامل لمركز البحوث الزراعية بمحافظات الوجهين القبلي والبحري، وهو ما يعني إمكانية زراعة 400 ألف فدان على الأقل بتقاو جيدة لجميع الأصناف التجارية الموسم القادم.
وأكد وزير الزراعة أن مركز البحوث الزراعية متمثلاً في معهد بحوث القطن التابعة، نجح في استنباط 3 أصناف جديدة من القطن هى: جيزة 94، وجيزة 95، وجيزة 96، والتي تمتاز جميعها بأن إنتاجيتها عالية، ومبكرة فى النضج وذات تصافى حليج عالية.
وفيما يتعلق بتسويق المحصول قال فايد إنه تم الانتهاء بالفعل من خطة تسويق القطن، للتيسير على المزارعين، وضمان حصولهم على السعر الذي أعلنته الحكومة، هذا العام، بحيث يشرف على في هذه الخطة الادارة المركزية للتعاون الزراعي يشارك فيها الجمعية العامة لمنتجي القطن، بحيث تقوم باستلام الأقطان من المزارعين، وتوريدها للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التي سيتم التعاقد معها لاستلام كميات الأقطان.
وأوضح وزير الزراعة إنه تم فتح حلقات التسويق لتجميع الأقطان من المزارعين وخاصة أقطان الإكثار للمساحات التى سيتم جنيها أولًا بأول، مشيراً إلى أنه تم تحديد أسعار أقطان الإكثار هذا العام، للتعاقد على أساسها، بحيث يكون كحد أدنى 1300 جنيه للقنطار للصنفين جيزة 90 وجيزة 95 بالنسبة لأقطان الوجه القبلي و 1500 جنيه للقنطار كحد أدنى للصنفين جيزة 86 وجيزة 94 و1700 جنيه للقنطار كحد أدنى للأصناف جيزة 88 وجيزة 87 وجيزة 92 بالنسبة لأقطان الوجه البحري.
وقال فايد إن الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والجهات التابعة لها، ستختص بكافة الإجراءات الفنية والحقلية للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لاقطان الإكثار، على أن يشارك معهد بحوث الأقطان مع صندوق تحسين الاقطان بالإشراف على زراعة أقطان الإكثار، وتنفيذ برنامج النقاوة الوراثية.
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ ذلك برئاسة رئيس مركز البحوث الزراعية، وعضوية رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية، ورئيس مجلس القطن ورئيس الادارة المركزية لانتاج التقاوى ” مقرر “، ورئيس الادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، ومدير معهد بحوث القطن، ومدير صندوق تحسين الاقطان، ومدير مركز الزراعات التعاقدية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا