بعد توقف امدادات البترول السعودية لمصر ..الوزيريؤكد عدم اللجوءلايران..ومصادر : تعاقدات جديدة لتلبية الاحتياجات المحلية وحفر ابار بالعراق

قال مسئول فى الهيئة المصرية العامة للبترول، إن أرامكو الحكومية السعودية -أكبر شركة نفط فى العالم- أبلغت الهيئة منذ أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر".

وأضاف المسؤول الذى طلب عدم نشر اسمه ،ردا على سؤال بشأن توقف أرامكو عن إمداد مصر بالمواد البترولية خلال نوفمبر الجارى وديسمبر: "لم يعطوا لنا سببا. أبلغوا الهيئة فقط بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية لحين إشعار آخر".

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشترى مصر شهريا منذ مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول: "طرحنا مناقصات لتوفير احتياجات شهر نوفمبر".

فيما اكد طارق الملا وزير البترول، اليوم الاثنين، تقريرا ذكر أن شركة أرامكو السعودية أوقفت شحنات المنتجات البترولية لبلاده إلى حين إشعار آخر.

وقال الملا للصحفيين خلال مؤتمر نفطى فى أبوظبى "نعم أؤكد إلى حين إشعار آخر".

واضاف وزير البترول طارق الملا إنه لم يذهب إلى إيران، مؤكدا للصحفيين فى مؤتمر أبوظبى النفطى: "لن نذهب لإيران".

فيما نفت مصادر دبلوماسية إيرانية ما تداولته وكالات عالمية ، بشأن زيارة وزير البترول طارق الملا إلى طهران لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة بعد تعليق السعودية اتفاقاتها النفطية مع القاهرة الشهر الماضى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا