البيئة تواصل حملاتها لمواجهة تلوث الهواء بالمنصورة وطنطا والبحيرة والشرقية

نظمت وزارة البيئة من خلال فرع المنصورة حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت الصناعية بالمحافظة، حيث تم أمس التفتيش على 17 منشأة (7 فواخير- 10 مسابك) ليصل عدد ما تم التفتيش عليه حتى الآن إلى 77 منشأة من خلال 10 حملات.
وقامت الوزارة بالمرور على 9 مقالب؛ 7 منها في حالة مستقرة وواحد محترق وآخر تمت السيطرة عليه، وتم حصاد 684ر17 ألف طن أرز من إجمالي 449ر414 ألف طن منزرع، وذلك طبقا لبيان مديرية الزراعة .
أما بالنسبة لموقف الشركات العاملة في مجال جمع ونقل وتدوير قش الأرز، فقد بلغ إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية إلى 390415 طنا بالدقهلية، وتم تنظيم ندوة توعية في الوحدة المحلية بميت تمامة مركز منية النصر بعنوان “مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز وطرق الاستفادة من قش الأرز”، حيث تم شرح مجهودات الوزارة في التصدي لهذه الظاهرة وكيفية مساعدة المزارعين في الاستفادة من قش الأرز، ووصل إجمالي الأنشطة الإعلامية حتى الآن 55 نشاطا. وتم تنفيذ 19 حملة لفحص 1829 سيارة؛ منها 1631 مطابقة و198 غير مطابقة.

يذكر أنه يتم التصدي بكل حسم للفلاحين الذين يصرون على مخالفة القانون بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية من خلال محاور تم تشكيلها خصيصا لهذا الغرض من الباحثين، يعاونهم شرطة المسطحات والبيئة، حيث تم تحرير 3 محاضر حرق مخلفات زراعية، وبلغ إجمالي عدد المحاضر حتى الآن 15 محضرا.

كما تقوم الوزارة بدعم المزارع الصغير وتقديم المستلزمات الكاملة مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية، ومن المستهدف هذا العام لتدوير قش الأرز بمحافظة الغربية 50 ألف طن، وبمحافظة كفر الشيخ 25 ألف طن قبل نهاية الموسم.
وبالنسبة للجان المرور الليلي بالمحافظات فقد أسفرت النتائج عن تحرير 135 محضرا، حيث يقوم جهاز شئون البيئة باستخدام التقنيات الحديثة في رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية ومتابعة نتيجة الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية.
وقامت فرق التفتيش بالمرور على 72 منشأة صناعية، وعمل حملات لفحص عوادم المركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات؛ حيث بلغ عدد الحملات على السيارات التي تعمل بالبنزين 20 حملة منها 1232 سيارة مطابقة و72 سيارة غير مطابقة.. أما بالنسبة للسيارات التي تعمل بالسولار فقد بلغ إجمالي السيارات المطابقة 664 و27 سيارة غير مطابقة.
يذكر أنه تم تنفيذ 50 ندوة توعية و21 حملة مرورية على المزارعين في الحقول بهدف رفع الوعي لدى المزارعين وتسجيل آرائهم في منظومة قش الأرز هذا العام؛ حيث بلغ إجمالي عدد الأنشطة الإعلامية حتى الآن 171 نشاطا.
من جهة أخرى، نفذ فرع البحيرة مجموعة من الأنشطة البيئية للحد من تلوث الهواء تشمل تنظيم ندوة توعية بيئية عن البروتوكولات الموقعة بين وزارتي البيئة والزراعة لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن حرق قش الأرز، وذلك بالوحدة المحلية بكرم حمادة وبحضور رئيس مجلس المدينة ورؤساء مجالس المدن ومدير إدارة البيئة بالمحافظة ومسئولي النظافة وإدارة الأوقاف ومسئول الإدارة الزراعية وممثل إدارة شئون البيئة بالمحافظة.
وقام فرع الوزارة بالمحافظة بمعاينة 3 مواقع لجمع قش الأرز ليصبح إجمالي المواقع التي تمت معاينتها 40 موقعا بالمراكز المختلفة؛ حيث أسفرت المعاينة عن وجود 34 موقعا منها مطابق للاشتراطات البيئية. ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على إيجاد البدائل لحرق قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه في ظل البروتوكول الخاص بإنشاء مواقع تجميع.

كما تم عمل مراجعات بيئية للأنشطة الصناعية المسببة لتلوث الهواء وتم تشكيل لجنة للمرور على الفواخير والمسابك الواقعة بنطاق المحافظة لعمل مراجعات بيئية لها والتنبيه عليهم وإخطارهم بقرار المحافظ الصادر برقم 811 لسنة 2016 والمتضمن وقف الأنشطة الملوثة للبيئة خلال الفترة من منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر نوفمبر القادم لعام وحظر تشغيل المكامير والفواخير خلال نفس الفترة.
وفي فرع الشرقية، فيوجد 180 متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة حيث بلغ إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز حتى الآن 696815 طنا.
كما قام المحور المنتشر بمركز أبو حمّاد بالسيطرة على حالتي حريق بالتعاون مع الحماية المدنية، وقام الفريق الفني للمحاور بتحرير محضرين وتسليمهما لأقسام الشرطة؛ وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقش الأرز على الطرق وبعض الأراضي الزراعية حيث بلغ إجمالي عدد المحاضر حتى الآن 9 محاضر.
وتم القيام بحملتين لقياس عادم المركبات على الطريق لـ85 سيارة، 45 منها تعمل بالبنزين، ووجد 40 سيارة مطابقة و5 سيارات مخالفة .. وبفحص 40 سيارة تعمل بالسولار وجد 36 منها مطابقة و4 مخالفة، ليبلغ بذلك إجمالي عدد السيارات المطابقة حتى الآن 849 سيارة و158 سيارة مخالفة نتيجة لإجمالي 23 حملة لعوادم السيارات.
وأخيرا، قام فرع الشرقية بعقد 4 ندوات توعية عن قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء بمركز ههيا ومركز أبو حمّاد محافظة الشرقية، حيث بلغ إجمالي عدد الندوات حتى الآن 18 ندوة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا