مشروع التنمية الريفية يمحو أمية 200 سيدة بمراكز مرسى مطروح والنجيلة

مطروح – ليزا شكرى  : نظم مشروع التنمية الريفية المستدامة بمحافظة مطروح والممول من الحكومة الايطالية من خلال معهد سيام بارى الايطالي بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء حفل تكريم لـ 200 سيدة قامت بمحو أميتهن من خلال المشروع بالتعاون مع فرع محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة مطروح وذلك تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى واللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح وبحضور الدكتورة سليمة عبد الرحيم مقرر المجلس القومي للمرأة بمطروح وعدد من الشخصيات العامة والسيدات المشاركات بالفصول التعليمية وكذلك المتدربات من المجتمعات البدوية.
كما أكد الدكتور إيفان فيرتوزى المنسق الايطالى أن مشروع التنمية الريفية يعمل على دعم المرأة البدوية من خلال إنشاء المشروعات الصغيرة التي تدر عائد مادي على تلك الأسرة بالمناطق المحرومة المتمثلة فى إنشاء الآبار والخزانات لحصاد مياه الإمطار لاستخدامها فى الزراعة.
كما قدم الدكتور حمدي عبد العزيز منسق المشروعات الايطالية بمطروح عرض تقديمي عن دور المشروعات الايطالية بالمحافظة من خلال تنمية 11 كيلو متر بمساحة تقدر 200 فدان تقريبا تم استزراعهم من شتلات الزيتون والتين التي تشتهر بها محافظة مطروح.
كما أكد منسق المشروعات الايطالية على قيام المشروعات الايطالية من خلال مشروعي التنمية الريفية المستدامة بمطروح ومشروع التنمية الاقتصادية وقام بتقديم معاصرة زيتون بقدرة 350 كيلو فى الساعة بالإضافة الى صيانة المعاصر الحالية بمعرفة الخبراء الايطاليين مع عقد الدورات التدريبية لـ 18 متدرب من أبناء محافظة مطروح.
كما أشار المنسق الى تقديم أفران الغاز واسطوانة البوتاجاز للمرأة المعيلة فى الصحراء للمساعدة بدلا من التحطيب الذي يساعد على عملية التصحر.
وأكدت اعتماد عبد الله مسئولة تنمية المرأة بالمشروع الايطالي مرساديف عن الخدمات التي قام بها المشروع الايطالي لنشاط المرأة المتمثل فى تقديم الرعاية الصحية من خلال القوافل الصحية المتنقلة وكذلك الرعاية البيطرية بالتعاون مع مديرية الصحة ومديرية الطب البيطري بمطروح.
كما أشارت مسئولة تنمية المرأة عن فتح 12 فصل لمحو الأمية بمناطق فوكة شرقا حتى السلوم غربا لـ 400 مستفيدة من تلك الفصول.
وخلال الاجتماع تم تكريم الفائزين من خلال اختبار فرع محو الامية التي تم عقده خلال الفترة الماضية للمشاركين التى تصل الى نسبة 80% من نسبة الحضور.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا