قلاش: قانون نقابة الصحفيين عاجز عن تلبية تطورات المهنة

ناشد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، جميع الأعضاء العاملين بالمهنة بتقديم أفكارهم ومقترحاتهم حول ما يجب أن يتضمنه المشروع الجديد لقانون نقابة الصحفيين، ليواكب ما جرى من تطورات على المهنة وسوق العمل وثورة الاتصالات الراهنة.
وقال قلاش - في بيانٍ صادرٍ عن النقابة، اليوم الاثنين: "قانون النقابة الحالي الذي تمَّ إقراره منذ نحو ٤٦ عامًا ورغمَّ ماجاء به من ضمانات ومكاسب كبيرة في وقتها إلا أنَّه أصبح عاجزًا عن الاستجابة للتطورات التي طرأت على أوضاع المهنة ومفهوم الصحافة حاليًّا فضلًا عمَّا به من المواد المنسوخة والتي لا يتم العمل بها، إضافة إلى مواد عديدة تحتاج إلى إدخال تعديلات جذرية عليها، ومواد أخرى ضرورية للتعامل مع القضايا الجديدة والمستحدثة".
وأضاف: "أهم المواد التي تحتاج إلى تعديل تلك التي تتعلق بموضوعات القيد وموارد النقابة وضمانات ممارسة المهنة وقواعد ونصاب عقد الجمعية العموميه ونظام الانتخابات".
وتابع: "أبرز القضايا المستحدثة والتي يجب أن يشملها القانون الجديد تلك التي تتعلق بمستقبل الصحافة الورقية وعلاقتها بالصحافة الإلكترونية وتعريف جديد لمن هو الصحفي وضمانات علاقات العمل ووسائل الحماية للصحفي ودور النقابة في ذلك وقضية البطالة وكيفية معالجتها وقواعد المد الوجوبي للصحفيين حتى الـ65 سنة، والأفكار التي تحقق الاستقلال المالي للنقابة وغيرها من القضايا".
واختتم: "تلقي هذه الأفكار سيكون نقطة البداية لفتح مناقشات موسعة وعقد لجان استماع وورش عمل يشارك فيها جميع الزملاء من جميع المؤسسات وكافة الأجيال والخبرات النقابية والقانونية والمتخصصين".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا