وزيرة الهجرة: خطة لتوزيع العمالة المصرية المتكدسة بالدول العربية على سوق العمل بأفريقيا

قالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتورة نبيلة مكرم إن الوزارة بصدد تنفيذ خطة لتوزيع العمالة المصرية المتكدسة بالدول العربية على سوق العمل بأفريقيا وتدريبهم على ذلك لأن الأفارقة يثقون بالعقول المصرية المهاجرة.
ودعت مكرم - أمام لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة اللواء حاتم باشات لمناقشة تقرير التواجد المصري بالقرن الأفريقي بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، وأحمد عماد الدين وزير الصحة، والدكتور مايسة الرفاعي رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة ومسؤولة ملف الصومال بالوزارة - إلى تشجيع الاستثمارات الصومالية بمصر، وإعاده النظر في منح الموافقات الأمنية لمن يرغب من الأفارقة بدخول مصر، مناشدة الإعلام بالتواجد والاهتمام بمحافل القارة الأفريقية.
من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر أن هناك استعدادا من الحكومة لمساعدة الصومال في كل ما تحتاجه في ملف الكهرباء، مشددا على ضرورة معرفة الأوضاع على الطبيعة حتى يتسنى معرفة ما تحتاجه القارة وما يمكن تنفيذه، وأن الوزارة ستتواصل مع وزارة الصناعة والتجارة في هذا الشأن.
من جهته، قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة إن الوزارة مهتمة بأفريقيا، وإنه قام بثلاث زيارات لأفريقيا منذ توليه منصبه، لافتا إلى أن محاور العمل بأفريقيا تتضمن عدة أوجه، وهي: الإنشاءات سواء مستشفيات أو رعاية صحية أو المساعدة بمكافحة الأوبئة والأمراض المعدية التي لمصر دور فعال في هذا المجال فضلا عن القوافل العلاجية وإرسال الاطباء المتميزين في مختلف التخصصات.
من جانبها، أكدت الدكتورة مايسة الرفاعي رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة ومسؤولة ملف الصومال بالوزارة أن الصومال دولة ذات ثروات طبيعية لا حصر لها، وأن الميزان التجاري بين البلدين ارتفع لأكثر من 54 مليون دولار.
وأشارت الرفاعي إلى وجود اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين، وأن الصومال مستعدة لتقديم كافة التسهيلات لمصر لتقديم الخبرة والمساعدة لها في شتي المجالات .
وقال رئيس اللجنة اللواء حاتم باشات إن العلاقات المصرية الإفريقية مهمة كون مصر دولة أفريقية لها دور مهم لا يمكن إنكاره، منوها إلى أن هناك خطة استراتيجية يتم مراجعتها كل 5 سنوات وهي خطة طموحة لاستعادة دور مصر بأفريقيا.
وشدد باشات على أن العلاقات المصرية الصومالية علاقات تاريخية توطدت منذ اعتراف مصر بالصومال عقب استقلالها عام 1960.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا