يلدريم: الخلافات بين مصر وتركيا لا يجب أن تتحملها الشعوب

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم فيما يتعلق بالعلاقات التركية المصرية: "نؤيد تطوير العلاقات مع مصر؛ فهي بلد قريب جدًّا منا بثقافته وقيمه، وشعبانا شقيقان، يجب أن لا تعود الخلافات بين الحكومات بالظلم على شعبينا".
جاء ذلك في تصريحات صحفية أمس خلال فترة استراحة لاجتماع مجلس الوزراء في قصر "جانقايا" في العاصمة أنقرة.
وردًا على سؤال حول تصريحات عبدالفتاح السيسي الأخيرة بخصوص العلاقة مع بلاده، وهل هناك إمكانية تطبيع العلاقات مع مصر أم لا؟، أجاب يلدريم "يتعين علينا زيادة صداقاتنا مع الدول المطلة على البحر المتوسط والبحر الأسود، وضرورة أن نُقلل من أعدائنا"، مبيناً أن ذلك مهم للغاية لمستقبل شعوب تلك الدول.
وقال السيسي، مساء أمس الأحد، إنه لا يوجد أي أسباب للعداء بين شعبي مصر وتركيا، وذلك في رده على سؤال بشأن تصريحات مسؤولين أتراك عن العلاقات مع مصر، ضمن حوار صحفي أجراه مع رؤساء تحرير صحف مصرية أمس الإثنين.
ولفت يلدريم ضرورة أن لا يتم تجاهل إرادة الشعب المصري، وضرورة أن تأتي حكومة إلى السلطة عبر الإرادة الشعبية، موضحا بالقول: "حدث انقلاب في مصر، وإن النظام تغير بعد الانقلاب، وحدثت محاولة انقلابية في تركيا أيضا، إلا أنهم لم ينجحوا، ولكن في مصر نجحوا".
واختتم: "ولذلك ينبغي على الأقل أن تكون العلاقات في المجال الاقتصادي، حتى لو استغرق تطبيع العلاقات على المستوى السياسي فترة طويلة، فإنه بإمكاننا أن نطور علاقاتنا في المجال الاقتصادي، والسياحي، والزراعي، والثقافي، وغيرها من المجالات، بشكل سريع، وأعتقد أن كلا البلدين يحتاجان إلى ذلك".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا