5 شخصيات فنية صورت الصحفي.. أبرزها عينه زايغة ومحارب للفساد

صورت الدراما المصرية والسينما الصحفي في العديد من الأشكال، فتارة ظهر الصحفي في صورة الفاسد والانتهازي الذي يبيع ضميره، وتارة صورته كباحث عن الحقيقة الذي يستطيع كشف عمليات الفساد.
وبالرغم من أن الصحافة والإعلام هما المسوق الرئيسي للفن، إلا أن ذلك لم يشفع لأن يظهر الصحفي بصورتة الرمزية الأصيلة الناقل فيها للحدث وتعريف الناس به.
وفي التقرير التالي ترصد شبكة الإعلام العربية “محيط” أبرز 5 شخصيات ظهر فيها الصحفي:
باحث عن الحقيقة
صور فيلم “ضربة شمس” الصحفي بانه شخص يسعى لإظهار الحقيقة ولكنه يتعرض للأذى بسبب ما يمتلكه من صور، الفيلم من بطولة نور الشريف، ونورا.
وتدور أحداثه، حول مصور صحفى فى إحدى المجلات، ويرتبط بقصة حب مع موظفة تشجعه فى عمله وتحلم معه بمشروعات كبيرة، يدعى شمس لتصوير حفل زفاف، وبالصدفة يلتقط صورة لقصاصة ورق تحترق عليها كلمات تبدو غامضة، تقوده هذه الكلمات إلى عصابة تتزعمها امرأة تقوم بتهريب الآثار للخارج، وبتزييف النقود، تبدأ مطاردة العصابة لشمس بعد أن كشف سرها، وتتوالى الأحداث.
محارب للفساد
وقدم فيلم “الغول” قصة صحفي يناهض الفساد الذي يقوم به كبار رجال الدولة، والفيلم من بطولة عادل إمام الذي يؤدي دور الصحفى، وإخراج سمير سيف وإنتاج عام 1982.
وتدور أحداث الفيلم حول قضية قتل متعمد لأحد الموسيقيين وإصابة راقصة بحادث سيارة، والفاعل ابن أحد كبار الانفتاحيين الذى حاول بأساليب ملتوية إسقاط التهمة عن ابنه لكى تحفظ القضية ضد مجهول، إلا أن الصحفى الذى يجسد دوره عادل إمام، كان شاهدًا على الحادث وأصر على أن تأخذ القضية مجراها الطبيعى أمام القضاء.
عينه زايغة
ففي فيلم “امرأة واحدة لا تكفى” ظهر الصحفي صاحب العلاقات النسائية، الذي يجري وراء نزواته، والفيلم من انتاج عام 1990 وهو من بطولة أحمد زكى ويسرا وسماح أنور وسعيد عبد الغنى وفيفى عبده، وإبراهيم نصر، وإخراج إيناس الدغيدى قصة عماد الدين أديب وسيناريو وحوار عبد الحى أديب.
وتدور أحداثه حول صحفي يتعرف بأميرة الأرستقراطية الثرية التى لها علاقة بعدد من المسئولين، وأيضًا يتعرف على هنادي إحدى ضحايا عمارة متهدمة في حي شعبي، وريم الطالبة الجامعية المتمردة التى تم اعتقالها أكثر من مرة أثناء ندوة يديرها فى الجامعة، ويتعلق حسام بالنساء الثلاث وهن يبادلنه مشاعره ذاتها.
وتسعى أميرة لدى أحد المسئولين لتعيين حسام رئيسًا للتحرير، وكذلك تسعى لدى الحاج شكرى ليعينه مستشارًا إعلاميًّا بشركة توظيف الأموال التى يمتلكها، ولكنه عندما يخسر فى البورصة ويخسر المودعين أموالهم ينشر حسام فضائحه فى مقالته، يدبر شكرى لقتله ولكنه ينجو ويسافر إلى الخارج للعلاج، يترك رسالة للفتيات الثلاث يعرب فيها عن حبه لهن وصعوبة الاختيار بينهن.
متملق
وتحدث فيلم “دموع صاحبة الجلالة”، عن الصحفي المتملق المتمثل في الفنان سمير صبري الذي يقدم شخصية محفوظ عجب، الفيلم من بطولة فريد شوقى وسهير رمزى وسمير صبرى وأحمد مظهر ويحيى شاهين وأحمد بدير وشيرين.
تدور أحداث الفيلم حول، صحفي شاب يكسب وينافق رئيس تحريره، ويتجسس على زملائه فيدعى حب زميلته الثرية، ثم يطيح بها بعد أن يبلغ عن أنشطتها السياسية، ويتملق السياسيين، وبهذا الأسلوب يواصل الصحفى صعوده.
حبيب
ففي فيلم “يوم من عمري” الذي جسد الفنان عبدالحليم حافظ دور الصحفي فيه، يحارب من أجل عدم نشر صور تفضح الفتاة التي كلفه كلف رئيس التحرير وزميله بتصويرها وهي ابنة رجل أعمال مليونير وتجسد شخصيتها زبية ثروت، إلا أن الصحفي سيحبها وسيرفض نشر تلك الصور لعدم فضحها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا