قصور الثقافة تفتتح معرض مراسم سيوة بدار الأوبرا

افتتح الفنان المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ودعاء منصور رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية نيابة عن د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض مراسم سيوة لعام 2016 الذى تنظمه الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية بحضور قيادات الهيئة ولفيف من الفنانين والإعلاميين ومتذوقي الفنون التشكيلية.
تضمنت الفعاليات تقديم مجموعة من العروض الفنية لفرقة النيل المركزية، أعقب ذلك تفقد الحضور المعرض الذى ضم مجموعة من اللوحات الفنية المعبرة عن البيئة فى واحة سيوة، شارك فيه 20 فنان وفنانة من كافة الأقاليم الثقافية.
بدأت فعاليات توزيع الجوائز بالوقوف دقيقة حداد على روح العالم الكبير الدكتور أحمد زويل والفنان التشكيلى على الروبى.
وفى كلمته وجه خالد جلال الشكر لقصور الثقافة على تبناها لتلك المواهب الفنية المشاركة بالمعرض، كما أثنى على الأعمال الفنية والفنانين المبدعين الذين استطاعوا التعبير عن مفردات واحة سيوة، وأكد على أن مصر ستظل منارة للثقافة والفنون.
ومن جانبها قدمت دعاء منصور اعتذار د. سيد خطاب عن الحضور، وأعربت عن سعادتها بالأعمال الفنية، وأشارت إلى أن الفن ليس محاكاة فوتوغرافية للطبيعة إنما هو ترجمة صور ذهنية للأشكال التى تُمليها قدرته وموهبة الفنان الصادق ليثبت أن قومية الفن الراقى الهادف هو فى الواقع الطريق الحقيقى للعالمية.
وأوضحت منى أحمد مدير عام الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية أن واحة سيوة تعد عروس الواحات المصرية حيث تتميز بطبيعة ساحرة بين أحصان الصحراء الغربية، وأكدت على حرص هيئة قصور الثقافة على مد جذور الفن والإبداع إلى المناطق النائية حتى يتعارف عليها الجميع.
تلى ذلك تسليم الجوائز وشهادات التقدير للفنانين والقائمين علي المعرض، حيث تم منح جائزة كليوباترا لمراسم سيوة وقيمتها 10000 جنية مقسمة على كل من الفنانة شذا خالد وقيمتها 5000 جنية، والفنان أحمد صابر وقيمتها 3000جنية، وعلى حسان وقيمتها 2000 جنية، كما تم منح خمسة فنانين جائزة لجنة التحكيم الشرفية وهى ميدالية الهيئة وهم راني حافظ، نورهان يحيى، وئام على، محمد أبو الوفا.
وأُختتمت الفعاليات بتقديم عرض فنى لفرقة القاهرة للفنون الشعبية، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الاستعراضات والتابلوهات الفنية.
والجدير بالذكر أنه تم سفر الفوج الأول فنانات برئاسة د. مني عليوة خلال الفترة من 22: 28 مارس، وضم الفوج عشرة فنانات وهم: شيماء الألفي، أسماء سامي، رشا جوهر، إيمان حكيم، رانيا شوقي، هبة عريبة، وئام علي عمر، شذا خالد، نورهان يحيي، وتم سفر الفوج الثاني فنانين برئاسة د.حسام راضي خلال الفترة من 30 مارس وحتي 5 إبريل 2016، وضم الفوج عشرة فنانين وهم: علي حسان، حسام ضرار، أحمد صابر، أحمد الدندراوي، محمد أبو الوفا، هاني عبدالله، حازم بكري، أحمد سنبل، وتكونت لجنة التحكيم من د. صلاح المليجي رئيساً، عضوية كل من د. عقيلة رياض، د. هيثم عبدالحفيظ، د. فاروق مصطفي والناقد طارق عبد العزيز، ومقررة اللجنة رشا عبدالحفيظ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا