الصين تطلق مناورات عسكرية في خليج "تونكين"

أطلقت قوات خفر السواحل الصينية ،اليوم الاثنين، مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في خليج تونكين، وذلك في أحدث حلقة من سلسلة المناورات التي تأتي وسط تجدد التوترات بين الدول المتنازعة على بحر الصين الجنوبي.
وذكرت إدارة السلامة البحرية الصينية أنها منعت السفن والقوارب من الاقتراب من المنطقة الواقعة بين مقاطعة هاينان جنوبي البلاد والساحل الشمالي لفيتنام، اعتبارا من الاثنين وحتى الأربعاء المقبل.
وأجرت القوات البحرية والجوية الصينية سلسلة تدريبات في المياه المحيطة منذ إصدار لجنة التحكيم الدائمة، الشهر الماضي، قرارا ببطلان مطالبة الصين ببحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا.
وأعربت الصين عن رفضها وغضبها من القرار، وقالت إنها ستبدأ في تنظيم دوريات جوية منتظمة عبر الممر المائي الاستراتيجي، مع الاستمرار في تطوير مهابط الطائرات والموانئ وغيرها من البنى التحتية العسكرية على الجزر الاصطناعية، التي تسيطر عليها في مجموعة جزر سبراتلي المتنازع عليها.
وكانت الصين أعلنت، أمس الأحد، عن إجراء طائراتها وسفنها مناورات عسكرية في بحر اليابان الأسبوع الماضي، جرى خلالها نشر فرقاطة من أحدث جيل.
وتخطط الصين لإجراء مناورات بحرية مشتركة مع روسيا في بحر الصين الجنوبي الشهر المقبل، وهي الخطورة التي انتقدتها الولايات المتحدة، وقالت إنها ستضر بالاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا