الجنوبي يختتم "ونس الكتب" بحضور الجالية السورية

اختتم باسم الجنوبي (مدير حملة ثقافة للحياة) ورش عمل “ونس الكتب” بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء للتدريب على مهارات الإدارة الثقافية والتشجيع على القراءة في مصر، بحضور عدد من رواد الأعمال الاجتماعيين وأبناء الجالية السورية في مصر.
وفي كلمته في ورش العمل قال الجنوبي أن “ونس الكتب” تنطلق بالتزامن مع الاحتفالات العالمية باليوم الدولي للعمل الإنساني 19 أغسطس، مشيرا إلى أن التطوع الثقافي لا يقل أهمية عن التطوع الإغاثي، ونوه الجنوبي إلى أن الفرد الذي يسيطر عليه الجهل والحاجة يتحول إلى قنبلة موقوتة في مجتمعه وكما يجب أن يُقدم له الدعم المادي يجب أيضا تقديم الدعم الثقافي له حتى يستطيع أن يدير حياته بوعي، وأكد الجنوبي أن القراءة والتشجيع عليها في ظل ضعف منظومة التعليم وتدني الحالة الثقافية تعتبر فريضة وطنية للإرتقاء بمستوى الوعي العام من ناحية، وحتى ترتقي الأخلاق والذوقيات المرتبطة بالثقافة من ناحية أخرى.
من جانبه أشار أسامة غريب (مدير مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء) أن تعاون المكتبة مع حملة ثقافة للحياة سوف يستمر لإفادة شرائح أكبر من المجتمع المصري من خلال الفاعليات التي تقدمها الحملة من ندوات وتدريبات وورش عمل وأمسيات أدبية ومسابقات ثقافية.
وشارك في ورش العمل المحاضر التنموي أحمد مسعد الذي أكد أن التدريب على مهارات القراءة والتعريف بالكتب المفيدة لا يقل أهمية عن التشجيع على القراءة، وأكد مسعد أن بعض الكتب الجيدة يمكنها أن تحل أزمات معقدة في حياتنا خاصة مشاكل الإنفصال الأسري.
وعبر كلتها في ورش العمل قال التربوية السورية ريم صابوني أن قراءة الأمهات في كتب تربية الأطفال يعتبر من أهم واجبات الأمومة حتى تستطيع الأم التعامل مع الطفل خاصة مع تعقد الحياة المعاصرة وظهور جنوح ملحوظ للأطفال، واكدت صابوني على ضرورة التعرف على منهج منتسوري في تربية الأطفال لانه يختصر كثيرا من المعلومات ويكثف الفوائد التربوية للتعامل مع الأطفال.
جدير بالذكر أن ورش عمل شهدت في يومها الأول عدد من الفاعليات مثل إطلاق مسابقة “أنت الوزير ” لإطلاق الإبداع في ابتكار أفكار للتشجيع على القراءة في مصر، وشهد اليوم الثاني عروض لمسابقات المبادرات الجديدة وتوزيع الجوائز على أفضل مبادرات واختتمت ورش العمل بفقرات فنية متعددة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا