تداعيات فضيحة وزير الخمس نجوم.. الوفد: الوقت ليس في صالح "حنفي"

هاجم الكاتب الصحفي والنائب البرلماني مصطفى بكري وزير التموين خالد حنفي الذي يقيم إقامة شبه كاملة بفندق سميراميس الشهير بوسط القاهرة، حيث تتكلف الليلة الواحدة عشرة آلاف جنيه بحسب اتهام بكري للوزير.
يقع فندق إنتركونتيننتال سميراميس القاهرة المصنف 5 نجوم على بعد 5 دقائق سيرًا على الأقدام من المتحف المصري بالتحرير.
تقترب سعر الغرفة في الليلة الواحدة أكثر من 3000 آلاف جنيه، حيث يقيم الوزير في جناح بمفرده، وليس غرفة واحدة.
وبعد تطبيق الحد الأقصى للأجور وصل راتب الوزير في مصر إلى 30 ألف جنيه، وهو ما لا يتناسب مع حجم إنفاق الوزير الشهري الذي يتجاوز أكثر من 233 ألف جنيه، حيث بلغ إنفاقه بحسب مصطفى بكري إلى 7 ملايين جنيه في 3 سنوات.
وأكد خالد حنفى وزير التموين عدم صحة ما تردد عن إنفاقه 7 ملايين جنيه خلال الـ 3 سنوات الماضية نظير إقامته بفندق سميراميس، متعجبًا:"هو فيه حد يقيم فى فندق ويدفع 7 ملايين جنيه، دا الواحد كان اشترى قصر مش أقام فى فندق".
وقال الوزير فى تصريحات صحفية ، إن "هذه الأرقام تشكك المواطنين، والرقم غير دقيق على الإطلاق، مضيفا:"أنا أقيم فى فندق سميراميس لأننى من الإسكندرية ولا يوجد شئ يمنع مغترب من الإقامة بفندق، ومن قبل أن أتولى الوزارة وأنا أقيم بفنادق القاهرة لأننى من الإسكندرية".
أرقام عادية
قال الدكتور محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الدكتور خالد حنفي ، وزير التموين والتجارة الداخلية يقيم بالفعل في أحد الفنادق الشهيرة في القاهرة منذ ثلاث سنوات ولكن على نفقته الخاصة وليس هناك ما يثبت أنها على نفقة الدولة.
وناشد دياب، في تصريحات صحفية ، من يملك أي مستند أو دلائل على إنفاق الوزير على الفندق من ميزانية الوزارة التقديم بها فورًا إلى جهات التحقيق، مشيرًا إلى أنه لجأ إلى الفندق ليكون أكثر أمانًا له كما أنه من الإسكندرية والحكومة لا توفر سكن لأعضائها.
وعن تكلفة إقامة الوزير 7 ملايين جنية في 31 شهر بالفندق، اضاف :"الأرقام دي أصبحت عادية على فكرة، ده اللي عنده بيت في حي الشعبي بيصل سعره 2 مليون جنية، بس برضوا الرقم ده مش صحيح".
وقال حزب الوفد، في بيان له اليوم الأحد، على لسان متحدثه الرسمى، النائب محمد فؤاد: إن وزير التموين الدكتور خالد حنفي، يعيش ربما أيامه الاخيرة في وزارة المهندس شريف اسماعيل، بل إن بقاءه في منصبه بات وزنًا زائدًا يجر الحكومة بأسرها للقاع.
وأضاف:إنه يمكن تحديد المشاكل التي انجرف اليها وزير التموين، مثل فقدان السيطرة على توريد القمح، و ترهل منظومة تشغيل بطاقات التموين وسوء الخدمة في المكاتب وعدم توافر السلع، التى وصفها بـ"الخلل الجسيم".
وأشار إلى أن منظومة الخبز التي تغنى دومًا بنجاحها الوزير تتداعى تحت وطأة فساد مكاتب التموين و فقدان السيطرة على أنظمة البطاقات من إصدار وتشغيل.
و شدد على أن ما يتم تداوله عن الإنفاق المبالغ فيه من قبل الوزير على إقامته الفندقية يأتي في وقت شديد الدقة و يثير تساؤلات عديدة تتعلق بالانضباط والالتزام.
وتابع:"الوقت لم يعد في صالح الوزير الذي تداعى عالمه الوردى بين ليلة وضحاها و تحولت منظومته المحترفة إلي منظومة مخترقة يسكن الفساد في كل أركانها"، مؤكدًا أنه على الدكتور خالد حنفي، أن يدرس بقوة قرار الرحيل.
استجواب قريب
قال الدكتور مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: إن لجنة تقصي الحقائق الخاصة بصوامع القمح زارت 10 صوامع من أصل 135 صومعة، ووجدوا نسبة الفساد فيها 100% ونسبة العجز في الصوامع الـ 10 التي قاموا بزيارتها وصلت إلى 40% بإجمالي 556 مليون جنيه.
وأضاف خلال حواره ببرنامج موعد مع البرلمان المذاع على فضائية النهار اليوم: إن تقرير لجنة تقصي الحقائق عنفساد منظومة توريد القمح انتهى لوضع عدد من التوصيات لسد منافذ الفساد في منظومة القمح، موضحًا أن الفساد في منظومة القمح موجود منذ سنوات لكنه استفحل بعد تطبيق منظومة الخبز وهناك 11 استجوابًا لوزير التموين في البرلمان في ملف القمح.
وعلق المحامي والحقوقي نجاد البرعي، على ما ردده النائب مصطفى بكري، بشأن إقامة خالد حنفي وزير التموين بإحدى فنادق القاهرة بمبلغ 7 ملايين جنيه خلال فترة توليه الوزارة.
وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "في بلد فقير يكاد رئيسه أن يستجدي من مواطنيه أن يساعدوا بلدهم، لا يجوز لوزير إن يقيم في فندق فاخر ويدفع ٧ ملايين ولو من ماله الخاص، دي فضيحة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا