تنفيذ المشروع القومي للغذاء يتصدر عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /الأحد/ بالحديث عن عدد من الموضوعات التي تخص الشأن المحلى المصري.
وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي :

=======================

- طرح 112 ألف فدان بالفرافرة والمغرة وتوشكى الشهر المقبل

- الرئيس : تنفيذ المشروع القومى للغذاء وأحدث التقنيات فى الزراعة

- “شاومينج” تتحدى التعليم وتسرب إجابات الأحياء والجغرافيا للثانوية

- اليوم.. أول مزاد لاسترداد حق الشعب فى أراضى الدولة

- استعدادا للعيد.. المعاشات أول سبتمبر وطرح 13 ألف أضحية

- البرلمان التركى يقر تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أمس أهمية المضى قدماً فى تنفيذ المشروع القومى للغذاء الذى يشمل إنشاء 100 ألف صوبة زراعية وتربية مليون رأس ماشية، والعمل على استخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، من أجل تعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى مختلف المواسم الزراعية على مدى العام، فضلاً عن توفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس أمس بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وشدد الرئيس على أهمية إنشاء وحدات للتصنيع الزراعى والغذائي، كقيمة مضافة للمحصول وتقليل الفاقد، بما يوفر العديد من فرص العمل فضلاً عن إتاحة فرص أفضل للتصدير.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة ، قال فيه إن الوزير استعرض نتائج الزيارة التى قام بها أخيرا يرافقه وفد مصرى متخصص لكل من المجر وهولندا وإسبانيا للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية المتطورة، وكذا مزارع تربية الماشية وإنتاج اللحوم والألبان، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس بإطلاق المشروع القومى للغذاء.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الدكتور عصام فايد عرض كذلك خلال الاجتماع للإجراءات المتعلقة بعمل شركة تنمية الريف المصرى الجديد لتيسير دورها فى تحقيق أهدافها كمُطَوِّر لمشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، حيث تم الانتهاء من الدراسات الشاملة لحصر الأراضي، وتحديد نوع التربة، والمحاصيل التى يمكن زراعتها، ومصادر المياه المتاحة، وعدد الآبار القائمة وتلك المقرر حفرها.

كما أشار إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل طرح مساحة 112 ألف فدان فى مناطق الفرافرة والمُغرة وتوشكى فى إطار هذا المشروع، كما أنه جار إعداد كراسات الشروط التى سيتم طرح أراضى المشروع من خلالها، وكذا التعريف بالمشروع إعلامياً لإلقاء الضوء على الفرص التى يتيحها.
وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي :

=======================

- مهمة إنقاذ الطريق الدائري بدأت بمعاونة الجيش

- “حلوة يا بلدي” انطلقت فى مدن القناة والشرقية.. ووسط القاهرة يودع الإشغالات

- هداية ملاك ترفع علم مصر فى حفل الختام الليلة

- 30 أغسطس نظر استشكال إلغاء حكم اتفاقية تيران وصنافير

- أسمرات جديدة فى المقطم خلال عام

- مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتمانى: مستقبل الاقتصاد المصرى مستقر

وذكرت “الأخبار” أن اللواء محمد أيمن عبدالتواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية أعلن عن أنه سيتم تنفيذ مشروع سكني بالمقطم لخدمة سكان المناطق العشوائية، وذلك بعد ان يتم إخلاء منطقة جبل الشهبة وفرعون بالدويقة، ونقل السكان إلي حي الأسمرات.

وأوضح نائب المحافظ في تصريحات لـ”الأخبار” أنه يجري الآن تنفيذ عمليات تهذيب للصخور وتسوية للأرض تمهيدا لبدء الأعمال الإنشائية للمشروع الذي يتضمن بناء 87 عمارة، أرضي و5 أدوار، بالإضافة لمنطقة ملاعب ومدارس ومجمعات خدمية علي غرار مدينة الأسمرات بالتعاون مع القوات المسلحة وصندوق تطوير العشوائيات ومحافظة القاهرة.

وأضاف عبدالتواب أنه من المقرر الانتهاء من المشروع خلال عام، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ دراسة للتربة والخروج بحلول هندسية لتخطيط المكان والبدء في بناء الوحدات السكنية.
وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي :

=========================

- قانون انتخابات مجالس إدارة المؤسسات أمام مجلس الدولة

- إشراف قضائي كامل .. العضوية 4 سنوات ولا عزل للعضو المنتخب

- مبادرة لتشغيل مليون شاب

- الرئيس يلتقى وزيري الزراعة والشباب وكامل الوزير ويطمئن تليفونيا على الفيضان

- مدينة رياضة بالعاصمة الإدارية.. واستاد جديد ببورسعيد

- انطلاق أول رحلات ضيوف الرحمن للأراضى المقدسة

- التجار رفعوا أسعار أرز الشعير إلى 2800 جنيه

من جانبها كشفت “الجمهورية” عن أن الحكومة قطعت خطوة مهمة نحو إصدار قانون جديد ينظم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس إدارة وحدات القطاع العام.. أحالته لمجلس الدولة للمراجعة تمهيدا لإرساله لمجلس النواب.. يقترح إجراء الانتخابات تحت الإشراف القضائي في نفس الوقت مع انتخابات مجالس التشكيلات النقابية العمالية.. ليشمل أيضا الشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة.

وأعلن محمد سعفان وزير القوي العاملة أن المشروع هو الثاني بعد قانون المنظمات النقابية العمالية الموجود أيضا بمجلس الدولة للمراجعة.. ليكتمل مع تقديم قانون العمل الجديد في سبتمبر القادم.. منظومة القوانين المهمة لجميع العاملين.

وأوضح أن الترشح حق للعامل البالغ 25 عاما فاكثر.. عند فتح باب الترشيح أسوة بمجلس النواب.. والانتخاب للعمال فوق “18 عاما”.. ولا يمنح حق الانتخاب لأصحاب الأعمال العرضية والمؤقتة والمعينين تحت الاختبار أما الترشيح فلا يسمح به لمن سبق الحكم عليه في عقوبة جنائية.. نهائيا أو جنحة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد اعتباره.. أو الحكم التأديبي بالخصم من الأجر لمدة تزيد علي 15 يوما.. ما لم تكن قد انتهت المدة المقررة عن الجزاء طبقا للقانون.

ينتخب نصف عدد أعضاء مجلس الادارة ومنهم 50% منهم علي الأقل من العمال. وفي الجهات ذات النشاط انتاجياً في الصناعة أو الزراعة وتغلب عليه الصفة الفنية اليدوية.

أكد علي دعوة رئيس مجلس الإدارة رئيس اللجنة النقابية بالمنشأة لحضور اجتماعات مجلس الإدارة دون صوت معدود. وإذا كان عضواً بمجلس الإدارة تختار اللجنة النقابية من يمثلها في حضور الاجتماعات.

بالنسبة لإجراء الانتخابات يشكل بقرار من الوزير المختص لجنة أو أكثر في كل جهة من الجهات الخاضعة برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية. بدرجة قاض أو ما يعادلها علي الأقل. يرشحهم وزير العدل وعضوية اثنين من العاملين بالجهة الإدارية واثنين من العاملين بالجهة التي يجري بها الانتخاب كما يصدر الوزير المختص قرارا بقواعد ومواعيد وإجراءات الترشح والانتخاب لعضوية مجلس الإدارة. وتنظيم سير العملية الانتخابية. وتعلن اللجنة المشرفة علي الانتخاب المختصة نتيجة الانتخاب. وعليها ابلاغ رئيس مجلس الإدارة والجهات المعنية بأسماء الفائزين ويجوز لكل ذي مصلحة أن يطعن في تلك النتيجة خلال ثلاثة أيام من تاريخ اعلانها أمام المحكمة العمالية المختصة.

حدد مشروع القانون 4 حالات يخلو فيها محل عضو مجلس الإدارة إذا صدر حكم قضائي بقبول الطعن علي أحد المرشحين أو بطلان الانتخاب. أو انتهاء الخدمة لبلوغ السن القانونية للمعاش. أو الوفاة. أو الاستقالة. أو لأي سبب آخر. أو سقوط العضوية لفقد شرط من شروط الترشح. أو نقل العامل بناء علي طلبه الكتابي الي جهة أخري لها شخصية اعتبارية مستقلة وهنا يتعين علي مجلس الإدارة إخطار الجهة الإدارية خلال عشرة أيام للقيام باتخاذ إجراءات التصعيد.

علي أن تلتزم الجهة الإدارية عند التصعيد حكم المادة “4” من القانون المحدد نسبة الـ 50% المقررة للعمال الفنيين العاملين في الإنتاج الصناعي أو الزراعي وإجراءات اختيار المرشح. وفي الحالات التي يكون الانتخاب قد تم بالتزكية. يشغل المكان الخالي وفقا للإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون.

أما إذا خلا محل أحد أعضاء المجلس المنتخبين يحل محله العضو التالي له في عدد الأصوات. ويستكمل المدة المتبقية فإذا خلت قائمة المرشحين تجري انتخابات تكميلية وفقا لأحكام هذا القانون.

كما أكد القانون عدم جواز عزل العضو المنتخب كممثل عن العاملين بمجلس الإدارة. أو تجميد عضويته. خلال مدة الدورة الانتخابية إلا بحكم قضائي نهائي وتكون مدة العضوية 4 سنوات ميلادية تعلن من تاريخ إبلاغ نتائج الانتخابات.
وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” كالتالي :

===========================

- النواب يحسم مصير “برنامج الإصلاح” اليوم

- “الخطة والموازنة” و”التشريعية” تتمسكان ب 12 % لـ “القيمة المضافة”

- إقامة وزير التموين بـ “سميراميس” تشعل غضب “نواب” في البرلمان

- الحكومة تمنح قبلة الحياة للشركات والمشروعات المتعثرة

- مصنع لـ “الجينز” ب 2 مليار فى دمياط.. واتصالات دولية لتصدير منتجاته

وقالت “المصري اليوم” أن لجنتي الخطة والموازنة والتشريعية بمجلس النواب، ستصوتان خلال اجتماع مشترك اليوم، على مواد مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، المقرر صدوره فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى ضمن الإصلاحات التى عرضتها الحكومة على بعثة صندوق النقد الدولى خلال زيارتها للقاهرة، الأسبوع الماضى، قبل عرضه على الأمانة العامة للمجلس، لطرحه للنقاش خلال الجلسة العامة.

وقال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الموازنة، إن اللجنة كانت أمام خيارين، أولهما أن يُترك سعر الضريبة للنواب فى الجلسة العامة ليكون القرار للقاعة، والآخر أن توصى بتحديد سعر الضريبة بـ 12%، ويكون القرار النهائى للمجلس.

كانت اللجنة ناقشت مشروع القانون على مدار أكثر من أسبوعين، عقدت خلالها جلسات استماع مع كل الهيئات والمؤسسات المعنية بتطبيق القانون وممثلين عن الشركات والقطاعات التى سيطبق عليها القانون، وأوصت بألا تزيد النسبة على 12%. وحذر عدد من النواب من إصدار القانون فى الوقت الحالى، وقال سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية، إن تطبيق القانون خلال المرحلة الحالية فيه خطورة، خاصة على محدودى الدخل، بسبب موجة ارتفاع الأسعار التى ربما يتسبب القانون فيها مرة أخرى.

فى المقابل، حذر الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، مما وصفه بـ«الآثار السلبية» إذا تم تأجيل إصدار القانون، وقال إن الإيرادات المتوقعة من تطبيق القانون تم إدراجها فى موازنة العام المالى الجارى، التى وافق عليها البرلمان.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قالت فيه مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتمانى، إن اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولى بشأن الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار يعزز أجندة الإصلاح، ويزيد موارد النقد الأجنبى. وأبقت المؤسسة على تصنيف السندات المصرية عند مستوى B3 مستقرة.
وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي :

========================

- أمين المصارف العربية: الحصول على قرض الصندوق يضع مصر على الطريق الصحيح

- توقيعات بزيادة أسعار الوقود وتذكرة المترو قبل “القرض”

- وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب فى البرلمان اليوم للتوافق على القيمة المضافة

-وكيل نقابة الصيادلة لـ”الشروق” سوق الدواء استقرت.. وأوضاع شركات الأدوية تحسنت بعد زيادة الأسعار

- الليلة.. ريو دي جانيرو تودع العرس الأليمبي

- ‘الإيكونوميست’’ تنشر رد الخارجية على مقالاتها بشأن مصر

وذكرت “الشروق” أن مجلة «الأيكونوميست» الاقتصادية نشرت، فى عددها الصادر، السبت، المقال الذى أعده المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية للرد على العدد السابق للمجلة والذى أفرد صفحات طويلة لمقالات تهكمت على مصر وقيادتها بأسلوب غير موضوعى.

وجاء الرد فى الجزء المخصص لرسائل القراء إلى هيئة تحرير المجلة، وتتضمن أهم الجوانب التى شملها مقال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الذى تم نشره فى حينه على المدونة الخاصة بوزارة الخارجية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكانت وزارة الخارجية قد كلفت السفارة المصرية فى لندن بتسليم نص مقال الرد إلى هيئة تحرير مجلة الأيكونوميست فور نشره، ومطالبتها بنشر المقال فى العدد المقبل للمجلة.

وقد أسهم وضع المقال على المدونة الخاصة بوزارة الخارجية على شبكة الإنترنت، والترويج الموسع لرد المتحدث الرسمى فى وسائل الإعلام المحلية والدولية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعى، فى أن يكون عامل ضغط سياسيا ومعنويا على المجلة لنشر المقال.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا