بالفيديو والصور.. الإهمال يضرب حدائق الملاحة بالإسماعيلية.. عمرها 150 سنة ومساحتها 14 فدانا أجرتها الحكومة لشركة القناة بجنيه واحد لكل فدان فى السنة.. وأشجارها النادرة مهددة بالانقراض

حدائق الملاحة تلك البقعة الخضراء التى تسر العين حين تنظر إليها من بعيد وربما من أجلها سميت الإسماعيلية مدينة السحر والجمال.. هذا قبل أن تمتد إليها يد الإهمال وتصبح مجرد أشجار شحب لونها وأصبحت تشبه رجل عجوز عمره الآن 150 عاما أو يزيد تنتشر أشجارها على ضفتى شارع محمد على بطول 2 كيلو متر وبمساحة 14 فدان تقريبا بها العديد من الأشجار المعمرة ومنها الكازورينا وهى شجرة دائمة الخضرة تتميز بجاذبيتها للطيور وبأوراقها المتهدلة، وتزرع كأشجار زينة مرتفعة، حيث تعطى مظهراً شامخاً للمكان وخاصة إذا زرعت متراصة.
أشجار الكازورينا
تتميز الكازورينا عن غيرها من الأشجار الأخرى بأنها تحصل على الطاقة المشعة من الشمس من خلال الثنيات الموجودة داخل كل مجموعة أغصان وليس من خلال الأوراق، وهذا يعنى أن الشجرة تخسر القليل جداً من الماء فى عملية البناء الضوئى مما يجعلها من الأشجار الرائدة فى تحمل الجفاف والظروف الصعبة.
ونظراً لخاصيتها الواضحة كشجرة غابات، فهى تعتبر مكاناً مفضلاً لتعشيش الطيور مما يميز الحدائق الموجودة فيها بالصوت الغنائى المميز للعصافير.
إضافة لهذا، تعتبر الشجرة منظفة حقيقية للهواء، فأغصانها المتهدلة تلتقط الملوثات الجوية والأتربة وعادة لا تنزل تلك العوالق إلا مع المطر الذى يعيدها إلى باطن الأرض وتستخدم أيضاً كمصدات للرياح وخاصة المحملة بالأتربة.
وتوجد الكازورينا بكثرة فى حدائق الملاحة بالإضافة إلى أشجار النخيل الذى يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار وهى أشجار زينة غير مثمرة.
إنشاء غابة حدائق الملاحة
وتم إنشاء هذه الغابة المعروفة بحديقة الملاحة بعد الانتهاء من تخطيط مدينة الإسماعيلية بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 لتواكب الفيلات على الطراز الفرنسى فى حى الإفرنج والذى يقطنه موظفى شركة قناة السويس من الأجانب وكنت تقام بحدائق هذه الفيلات العديد من الأشجار المثمرة وأشجار الزينة وبالفعل الفكرة كانت ناجحة.
14 جنيه إيجار الملاحة للفرنسيين
وفى عام 1904 تم تأجير حدائق الملاحة لشركة قناة السويس للصيانة ومرعاتها بمقابل 14 جنيه فى العام ومساحتها 14 فدان وكانت قيمة إيجار الفدان جنيه واحد وقامت شركة القناه بدورها بصيانة هذه الغابة وتزويدها بأشجار جديدة وشق قنوات داخلها وإقامة عدد من النوادى على شاطئها ومنها نادى الجولف وغيره من المنتجعات السياحية والتى كان يستمتع بها الأجانب فقط وممنوع على المصريين دخولها.
وبعد التأميم وعادت القناه إلى الحكومة المصرية ظلت تبعية حدائق الملاحة لشركة قناة السويس المصرية لأن جزء كبير منها يقع فى حرم قناة السويس.
تبعية الحدائق للقناه
وبعد إنشاء محافظة الإسماعيلية كمحافظة رسميا تم إستقطاع جزء من الحدائق يتبع المحافظة وهو الجزء الذى يقع خلف نادى الجوهرة وهو تحت تصرف المحافظة حتى الآن، وظلت حدائق الملاحة منتجع سياحى لزوار الإسماعيلية فى الأعياد والمناسبات حيث كان يشد الرحال إليها ألاف المواطنين من المحافظات القريبة ليفترشوا أرضها ويستظلوا بظلها طوال فترات الأعياد.
منع التواجد فى الحدائق
وفى عام 2009 منعت المحافظة تواجد المواطنين وقامت ببناء سور على ترعة محمد على بطول الحديقة للحفاظ على الأشجار التاريخية والأثرية والتى بدأت الايدى تلتهمها بالقطع بحجة أنها أشجار قديمة يجب إزالتها وصدر قرار من محافظ الإسماعيلية الأسبق اللواء عبدالجليل الفخرانى بعدم قطع أشجار غابة حدائق الملاحة بعد أن شهدت مذبحة كبيرة للأشجار وتقدم عدد من أعضاء المجالس المحلية وقتها بطلبات للمحافظ لمنع قطع هذه الأشجار التاريخية ومن ذلك الوقت أصبحت أشجار حديقة الملاحة فى مأمن من تجار الأخشاب الذين كانوا يرون فى أشجارها كنز كبير.
مراعاة البعد التاريخى
ومن ناحيته أكد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية أنه يراعى البعد التاريخى فى محافظة الإسماعيلية وان هناك تاريخ لابد من الحفاظ عليه ومنه حديقة الملاحة وهناك تعليمات لحى أول والذى يتبعه جزء من الحديقة بمراعاة الأشجار ورى المسطحات الخضراء الموجودة والحفاظ عليها والتنسيق مع هيئة قناة السويس فى أعمال رى المسطحات الخضراء والحفاظ على الأشجار القديمة الموجودة والتى تتبع الهيئة ولم يتم قطع أى أشجار من حدائق الملاحة منذ سنوات.
الحفاظ على الشكل الحضارى
وأوضح المحافظ ضرورة الحفاظ على الشكل الحضارى مشيرا إلى وجود جهاز تنسيق وتجميل يقوم بدور مهم فى الحفاظ على الحدائق العامة وبالتأكيد ستكون لدينا خطة مستقبلية للإستفادة القصوى من الأشجار التاريخية لحديقة الملاحة وإضافتها لملف السياحة وخاصة أن متحف أثار الإسماعيلية يقع بالقرب منها فتكون هناك فرصة لعمل زيارات للسائحين أو أبناء المحافظة للتعرف على تاريخ مدينة الإسماعيلية من خلال حديقة الملاحة.

حدائق الملاحة بشارع محمد على

أشجار الحديقة على ترعة محمد على

امتداد الأشجار بطول شارع محمد على

المنطقة القريبة من مبنى الإرشاد

أشجار الكازورينا التاريخية

آلاف الأشجار بغابة حدائق الملاحة

أشجار كثيفة ومتنوعة مهجورة

عشرات الأشجار عمرها يزيد عن المائة عام

أشجار الكازورينا والنخيل أهم مميزات الحديقة بمنطقة نمرة ستة

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا