«أباطرة السكر يتساقطون».. الداخلية تضبط 2972 طنًا في حملات مكثفة بالمحافظات على مدار الـ 24 ساعة الماضية.. والإسكندرية الأعلى بـ 1620 طنًا

كشرت وزارة الداخلية عن أنيابها، لمحاربة الاحتكار وحماية المنافسة في الأسواق، وشنت حملات مكثفة علي الأسواق والتجار لضبط الأسواق وألقت القبض علي عدد من التجار لقيامهم بتخزين السكر بغرض الاحتكار وبيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة عقب ذلك، وبلغت حصيلة المضبوطات خلال الـ24 ساعة الماضية 2972 طن سكر.

في البداية وجهت أجهزة الأمن بالجيزة ضربة قاصمة لمحتكري السلع الأساسية وخاصة السكر لبيعها بالسوق السوداء حيث تم ضبط 700 طن داخل مصنع لتعبئة وتغليف السكر داخل فيلا بالمريوطية.

وكانت معلومات قد وردت إلي مباحث التموين بالجيزة بقيام عمرو . ا . ا 32 سنة صاحب مصنع الغزالة لتعبئة وتغليف السكر بتحويل فيلته علي طريق المريوطية بأبو النمرس لوكر لتخزين السكر وتعبئته، وانتقل اللواء هشام العراقي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة علي رأس قوة ضمت المقدم احمد نصر رئيس مباحث أبو النمرس والرائد محمد خليل معاون المباحث وبمداهمة المصنع تبين وجود 700 طن من السكر.

وكشفت تحريات اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة للمباحث أن المتهم يجمع كميات كبيرة من السكر الأبيض الناعم لتعبئتها وتغليفها وبيعها بالسوق السوداء ولمصنعي العصائر.

كما واصلت مباحث التموين بالجيزة، حملاتها المكثفة على المخازن، لضبط المتلاعبين في الحصص التموينية، وخاصة السكر بعد الأزمة الطاحنة التي تشهدها البلاد.

وشدد اللواء هشام العراقي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، على ضرورة مواصلة الحملات المكثفة، لضبط المتلاعبين في المقررات التموينية المخصصة للمواطنين، والمتسببين في حدوث الأزمة، والتعامل معهم بمنتهى الحسم في إطار القانون.

وأسفرت إحدى الحملات بإشراف اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، والعميد مصطفى البكري مدير مباحث التموين، عن ضبط 300 طن سكر، حيث داهمت قوة امنية من مباحث التموين برئاسة العقيد عمرو البرعي مفتش مباحث قطاع شمال اكتوبر والرائد سامح بدوي، مصنعين بمنطقة كرداسة.

وتمكنت من ضبط المسئولين عنهما وعثر بداخلهما على 300 طن من السكر المدعم، وتم التحفظ على الكمية، وتحرر محضر واخطرت النيابة للتحقيق.

فيما ألقت مباحث الجيزة، القبض على عدد من بقالي التموين لقيامهم بالاستيلاء على كميات كبيرة من السكر المدعم المخصص للمواطنين، لبيعها في السوق السوداء بأضعاف سعرها الحقيقي، وهو الأمر الذي تسبب في حدوث أزمة بالأسواق.

وردت معلومات إلى اللواء هشام العراقي مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، تفيد قيام مجموعة من بقالي التموين بتخزين كميات كبيرة من السكر المدعم في عدة مناطق مختلفة بالمحافظة، فأمر باتخاذ الإجراءات القانونية وضبطهم.

وأكدت التحريات التي أجريت بإشراف اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، صحة المعلومات، وقامت قوة برئاسة المقدم هشام بهجت رئيس مباحث العياط، بضبط سعيد. ع. ع 40 سنة "تاجر" وعثر بمسكنه على 5 أطنان و800 كيلو سكر.

كما تمكنت القوة من ضبط مدير مصنع مواد غذائية يدعى شريف. ع. ح 32 سنة، لقيامه بتجميع كميات كبيرة من السكر المدعم بلغت 250 جوالا بإجمالي وزن 12 طنا و500 كيلو.

وألقت القوة القبض على بقال يدعى عزام.م.ع 35 سنة وعثر بحوزته على طن ونصف أرز يقوم ببيعها بأسعار أعلى من سعرها الرسمي.

وفي الصف.. تم ضبط كل من أشرف. ز. م 51 سنة، وسعيد. ت.غ 49 سنة، وسامح. ص. ر 35 سنة "بقالين" لقيامهم بتجميع وتخزين السكر المدعم وبيعه بأضعاف اسعاره، وعثر بحوزتهم على 4 أطنان و750 كيلو سكر مدعم، و980 عبوة سجائر.

وضبطت قوة من مباحث التموين برئاسة الرائد سامح بدوي، 86 قضية تموينية مختلفة، وتحررت المحاضر اللازمة، وأحيل المتهمون إلى النيابات المختصة لمباشرة التحقيقات.

وفي الإسماعيلية تمكنت مباحث الإسماعيلية من ضبط 50 طن سكر أثناء تفريغها بمدخل المحافظة.

وكان اللواء علي العزازي مدير أمن الاسماعيلية، تلقى إخطارا يفيد تمكن ضباط وحدة مباحث مركز أبوصوير والقوة المرافقة لهم والمعينين لتفقد الحالة الأمنية بناحية المنايف ــ بدائرة المركز من ضبط السيارة رقم 3987 ف ع ص 6215 ف ف ج نقل بمقطورة، قيادة "عواد م.أ." 34 سائق مقيم كفر طحا ــ شبين القناطر القليوبية محملة بكمية من السكر تتجاوز 50 طنا مدون عليها شركة الفيوم لصناعة السكر بتصريح صادر من الشركة باسم المواطنة سناء ــ صاحبة شركة تعبئة مواد غذائية بالإسماعيلية حال قيام قائدها بتفريغ الحمولة بالسيارة رقم 5538 ط ص أ " جامبو" والتي لاذ قائدها بالفرار حال مشاهدة القوات، محملا عليها كمية من السكر.

بمواجهته بما أسفر عنه الضبط اعترف بقيام "محمد م.م" صاحب شركة لتعبئة المواد الغذائية الكائنة شارع رضا حى السلام، بمحادثته هاتفيًا وطلب منه الانتظار بأول مدخل الإسماعيلية لعدم علم تجار التجزئة بهذه الكمية، وقام بإرسال سيارات لتفريغ الحمولة.

تم التحفظ على المتهم والمضبوطات والسيارات، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن ظروف الواقعة وملابساتها وسرعة ضبط قائد السيارة الهارب، والمدعو "محمد م.م".

كما تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية بالاشتراك مع مباحث التموين من ضبط ثلاثة أطنان سكر لدى تاجر بالقصاصين، قام بإخفائها وامتنع عن بيعها.

تمكنت الحملة المشكلة تحت إشراف حسن الجاويش، وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية، وعقيد ولاء رضوان، رئيس مباحث التموين ومأمور قسم شرطة القصاصين، من ضبط 1300 كيلو سكر لدى أحد التجار قام بإخفائها.

تحرر ضده المحضر رقم 1510 جنح القصاصين، وتم التحفظ على الكمية، وصدرت تأشيرة النيابة العامة بالبيع للجمهور بسعر 6 جنيهات للكيلو.

صرح بذلك عماد حجازي، المتحدث الرسمي باسم تموين الإسماعيلية، وقال إنه فى انتظار تأشيرة النيابة العامة بالتصرف بالبيع للجمهور فى المحضر الثانى، والذى تم فيه ضبط 1700 كيلو سكر.

وفي المنيا أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو قرقاص بالمنيا، اليوم، الثلاثاء، عن ضبط ومصادرة 2 طن سكر خلال إحدى الحملات التموينية والتفتيشية التي تنظمها بالتعاون مع إدارة تموين أبو قرقاص، في إطار ضبط الأسواق والأسعار والحد من جشع التجار.

وقال هشام فايز، رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص، إنه تم طرح الكمية المضبوطة من السكر بمنفذ بيع السلع الغذائية التابع للوحدة المحلية بسعر 6 جنيهات للكيلو.

كما تمكنت مديرية التموين بالمنيا، بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، من ضبط ومصادرة 5 أطنان و60 كيلو سكر، خلال إحدى الحملات التموينية وذلك قبل إعادة بيعه بالسوق السوداء.

قال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين، إن الحملة أسفرت عن ضبط سيارة نقل محملة بعدد 4 أطنان و800 كيلو من السكر بدون فواتير دالة على مصدرها، كما تم ضبط 26 لفة سكر لدى احد التجار كل لفة تزن 10 كيلوجرامات بغرض اعادة طرحه في السوق السوداء والتربح غير المشروع.

وأضاف أنه تم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وتحويل الأمر للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي الإسكندرية شن ضباط مباحث التموين، حملات مكبرة لضبط تجار المواد الغذائية ممن يقومون بحجب سلعة السكر عن التداول بالأسواق بقصد إحداث أزمة ورفع ثمنها، ما أسفر عن ضبط 1620 طنا داخل مخزن بمنطقة باب شرقي.

كانت قد وردت معلومات لضباط إدارة شرطة المرافق بالتنسيق مع ضباط إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية تفيد قيام المدعو "ال. ا. ح"، 40 عاما، تاجر مواد غذائية مقيم دائرة قسم الدخيلة، بممارسة نشاط غير مشروع فى مجال حجب سلعة السكر عن التداول بالأسواق بقصد إحداث أزمة مفتعلة وإنقاص المعروض منها بالأسواق لرفع ثمنها بدون مبرر، حيث يقوم بتخزين كميات كبيرة منها داخل مخزنة الكائن بشارع السنبلاوين دائرة قسم شرطة باب شرقي.

وتم إعداد مأمورية استهدفت المخزن وتم ضبط المذكور، وآخر يدعى "ي. م. ح"، 35 عاما، المدير المسئول عن المخزن مقيم دائرة قسم أول المنتزه وضُبط بالمخزن كمية قدرها "1620" طنا من السكر.

فيما تمكنت حملة تموينية مكبرة على المحال التجارية بمدينة العلمين فى مطروح، من ضبط 192 كيلوجرام سكر فى محلين تجاريين قبل بيعها فى السوق السوداء فى مطروح.

وتم ضبط "إبراهيم. م"، 50 سنة، المدير المسئول عن محل لبيع المواد الغذائية، مقيم العلمين، وذلك لامتناعه عن بيع 154 كيلوجراما من السكر المدعم، بغرض بيعه بالسوق السوداء بسعر أزيد من المقرر.

كما تم ضبط "محمد. م"، 50 سنة، المدير المسئول عن محل لبيع المواد الغذائية، مقيم العلمين، وذلك لامتناعه عن بيع 39 كيلوجراما من السكر المدعم بغرض بيعه بالسوق السوداء بسعر أزيد من المقرر.

فيما ألقت الأجهزة الأمنية بسوهاج، القبض علي تاجر ضبط بحوزته 50 طن سكر مخبأة داخل مخزن مساحته 400 متر بقرية أولاد نصير دائرة مركز سوهاج.

كان اللواء مصطفي مقبل، مدير أمن سوهاج تلقى إخطارا من العميد خالد الشاذلي، مدير المباحث الجنائية بتمكن حملة أمنية قادها العميد محمد نصحي، رئيس مباحث التموين، من ضبط مخزن بمساحة 400 متر بقرية اولاد نصير مخبأ بداخله 50 طن سكر وتم ضبط صاحب ويدعي "بدوي.ح"، 28 عاما تاجر.

وفي الشرقية تمكنت الادارة العامة لشرطة التموين برئاسة اللواء حسنى زكى مساعد وزير الداخلية مدير الادارة من ضبط مالك مخزن غير مرخص بمحافظة الشرقية وبحوزته طن سكر.

البداية عندما وردت معلومات للادارة أكدتها التحريات السرية مفادها قيام مالك مخزن غير مرخص لتجارة السلع الغذائية كائن دائرة مركز شرطة الحسينية "محافظة الشرقية "بحيازة وتجميع وتخزين كميات كبيرة من السلع الغذائية "السكر الحر" المعبأ داخل عبوات مدون عليها "الخير" لحجبها عن التداول بالاسواق رغم الحاجة الشديدة إليه، بقصد تحقيق الهيمنة السوقية وارتفاع سعره بالأسواق، ذات الأثر بالغ الضرر بالاقتصاد القومي، بغرض تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة.

وعلى الفور قامت مجموعة عمل من ضباط الإدارة بالتنسيق مع مديرية امن الشرقية "إدارة مباحث التموين" بمداهمة المخزن المتحري عنه، وأسفرت ذلك عن ضبط مالكه وضبط كمية قدرها 1 طن سكر حر.

تم التحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة وبمواجهة المتهم اعترف بما نسب إليه، و تحرر عن ذلك المحضر اللازم وجاي العرض علي النيابة العامة .

كما تمكن قسم مباحث التموين بمديرية أمن بني سويف بإشراف اللواء محمد الخليصي مدير الأمن وبرئاسة الدكتور مقدم محمد محفوظ رئيس المباحث ضبط حسانين درديري 40 سنة، صاحب مصنع تعبئة سلع غذائيه ومقيم المنشية، بندر ببا وبحوزته كميات كبيرة من السكر التموينى والحر بغرض احتكارهم واعادة بيعها بالسوق السوداء بأسعار أزيد من أسعاره.

وتم ضبط كمية سكر تموينى تقدر بحوالى 13 طنا سائبة وبالاستفسار من الشركة المصرية لتجارة السلع، تبين أنها حصته المسلم له لم يقم بتعبئتها كما تم ضبط 2 طن سكر تموينى معبأة بدون فواتير تفيد مصدرها كما تم ضبط 5 أطنان سكر حر سائب وبدون فواتير قام بتجميعها بغرض احتكار السوق.

كما تم ضبط 5 أطنان سكر حر معبأة باسم تجارى الشبح ناقصة الاوزان قام بتجميعها بغرض احتكارها وبيع السكر بأزيد من أسعاره المقررة.

ونجحت القوات في ضبط المتهم والتحفظ على المضبوطات وتعيين الحراسة اللازمة من مركز ببا عليها وتحرر عن الواقعة المحضر رقم21890 جنح ببا لسنة 2016.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا