"التصديري للكيماويات": اتجاه لتوقيع اتفاق تجاري مع روسيا مطلع العام المقبل

كشف المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات عن اتجاه لتوقيع مصر وروسيا اتفاقا تجاريا تفضيليا مطلع العام المقبل لزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين، وذلك الي حين الانتهاء من مفاوضات تحرير التجارة بين مصر وتجمع الاوروآسيوي الذي يضم بجانب روسيا الاتحادية روسيا البيضاء وكازاخستان وارمينيا وقيرغستان.

وقال أبو المكارم خلال اجتماع المجلس الدوري مساء اليوم ان المجلس التصديري اعد دراسة مبدئية حول سبل زيادة صادراتنا لروسيا وكازاخستان وعدد من الدول الحبيسة التي لا يوجد منفذ بحري لها لكنها تتمتع بقوة شرائية كبيرة.

وأضاف ان الدراسة اوصت باستحداث برنامج جديد لمساندة الشحن البحري والجوي والبري مع الدول الحبيسة، وهو الامر الذي نبحثه حاليا مع صندوق تنمية الصادرات حيث سنقدم مذكرة بهذا الطلب الي جانب دراسة لأثر هذه المساندة علي قيم الصادرات المصرية عموما.

وكشف عن الاتفاق مع احدي الشركات المصرية المتخصصة في التسويق علي زيادة صادرات القطاع لافريقيا بنسبة 20% سنويا علي الاقل لتتضاعف خلال 5 سنوات، مشيرا الي ان الشركة ستساعد في تنظيم عدد من البعثات الترويجية لافريقيا علي ان تشمل كل بعثة دولتين او ثلاث دول افريقية لتعظيم العائد منها.

وفي هذا الاطار اكد احمد زايد رئيس الشركة المصرية وجود تعاون مع البنك الافريقي للاستيراد والتصدير بما يسمح بالاستفادة من الخط الائتماني الذي اعده البنك لمصر بقيمة 500 مليون دولار وذلك لتمويل تجارة مصر مع افريقيا، كما ان هناك خطا ائتمانيا اخر يقدمه المصرف العربي للتنمية في افريقيا ومقره بالسودان، كما لدينا اتصالات مع كبري شركات الشحن التي لديها خطوط منتظمة مع غرب افريقيا مما يحل مشكلة الشحن لأفريقيا.

وفي هذا الاطار كشف ابو المكارم عن وجود خطوط ائتمانية لدي البنوك المصرية بفائدة ميسرة ممولة من منح دولية لمصر منها خط ائتماني اسباني فائدته 6% وهو ما يمكن ان يوفر حلا لمشكلة ارتفاع فائدة الاقتراض بالجنيه في البنوك المصرية مؤخرا حتي وصلت الي نحو 17%، لافتا الي ان المجلس التصديري سيعمل علي استفادة القطاعين الصناعي والتصديري من هذا التمويل الميسر بالتعاون مع الجهاز المصرفي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا