رجال الأعمال يدعمون مبادرة "#فينكم_يا_أغنيا": ليس لدينا مانع فى زيادة الضرائب.. فريد خميس يطالب بفرض ضريبة إضافية بنسبة 7% لمن تجاوز دخله 50 مليون جنيه..وصبور: يجب تطبيق الدستور وفرض الضرائب التصاعدية

أكد كبار رجال الأعمال دعمهم لمبادرة الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، بزيادة الضريبة على الأغنياء وذلك لزيادة إيرادات الدولة ودعم الاقتصاد المصرى الذى يواجه العديد من التحديات.
وقال رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن مصر من أقل دول العالم فى فرض الضرائب على الدخل، ولذلك طالبنا فى الاتحاد مرارًا بضرورة زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة، مشيرًا إلى أن أحد أكبر رجال الأعمال بأمريكا دعا بلاده لزيادة الضريبة على أرباحه، قائلاً: "كيف أتساوى فى دفع الضرائب مع السكرتيرة".
وأشار خميس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه واجه مع وزير المالية السابق هانى قدرى الدعوات لخفض الضريبة على الدخل لنسبة 20%، وذلك بعد إلغاء الضريبة الإضافية التى كانت معروفة وقتها بضريبة الأغنياء، ودعم طلب الحكومة لرفع الضريبة إلى النسبة الحالية 22.5%.
وأكد أن النسبة الحالية غير كافية، مطالبًا بفرض ضريبة إضافية بنسبة 2% لمن يتجاوز دخله 5 ملايين جنيه ترتفع إلى 4% لمن يزيد دخله على 10 ملايين جنيه، ثم 7% لمن يزيد دخله على ٥٠ مليون جنيه ٧٪.
ولفت خميس، إلى أن سعر الضريبة لا يؤثر على جذب الاستثمارات الأجنبية، قائلاً: "لدى مصانع بأمريكا وأوروبا وأسدد أضعاف تلك النسبة بها"، مضيفًا: "عوامل جذب المستثمر الأجنبى هى الاستقرار السياسى والاقتصادى والاجتماعى وتوافر الفرص بجانب تهيئة مناخ الاستثمار والقضاء على البيروقراطية".
أما رجل الأعمال حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين سابقًا، طالب بتطبيق الفقرة الثالثة من المادة 38 من الدستور، والتى تنص على فرض الضرائب التصاعدية متعددة الشرائح على دخول الأفراد طبقًا لقدراتهم لتحقيق العدالة الاجتماعية، مضيفًا أن معظم دول العالم تطبق نظام الضرائب التصاعدية على الأفراد وليس على الشركات.
واقترح صبور، فى تصريحات صحفية سابقة، فرض ضريبة بنسبة 22.5% لمن يزيد دخله على مليون جنيه، ترتفع إلى 25% لمن يتجاوز 10 ملايين، مشيرًا إلى أن الضرائب يجب أن تراعى اختلاف دخل الطبقات المختلفة ولا تساوى بينها فى تحمل الأعباء الضريبية.
وأشار رئيس جمعية رجال الأعمال السابق، إلى ضرورة أن يشمل فرض الضريبة جميع الفئات وعلى رأسها من يمارسون التجارة غير الرسمية أو العشوائية الذين يجنون أرباحًا سنوية بالمليارات ورغم ذلك لا يسددون عنها أى ضرائب أو رسوم.
ويذكر أن الكاتب الصحفى خالد صلاح أطلق هاشتاج "#فينكم_يا_أغنيا"، عبر برنامجه "على هوى مصر" مساء أمس الاثنين، كدعوة للمشاركة فى بناء الاقتصاد المصرى، خاصة فى ظل ما يواجه مصر من تحديات.
وأكد أن مصر بها عدد كبير من ميسورى الحال، متسائلا عن دور رجال الأعمال الأغنياء من دعم الاقتصاد المصرى وقت الأزمات؟، لافتا إلى أن هناك من الأغنياء والشرائح العليا الميسورة داخل الدولة بخلاء جدا على بلدهم!.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا